الأسهم الدورية Cyclical Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : مرح سليمان
آخر تحديث : 28 يونيو 2022
الأسهم الدورية Cyclical Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة

الأسهم الدورية Cyclical Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة حيث يحتوي عالم أسواق المال على مفاهيم كثيرة غير مشهورة ومعروفة بالنسبة لأغلب الأشخاص. كذلك الأمر تسهم الأسهم الدورية Cyclical Stock في تحقيق عوائد جيدة ومناسبة. وذلك بسبب تحركها مع اقتصاد الدولة ونموها مع ازدهاره وأيضًا تراجعها وانخفاضها مع تدهوره. بينما تتميز هذه الأسهم بعدد من الفوائد التي تجذب إليها الأنظار. كذلك الأمر يتصف مفهوم الأسهم الدورية Cyclical Stock بأنه متقلب لذلك يجب دراسة حالة ونشاط الاقتصاد بشكل دقيق. كما بالإمكان توضيح هذه الأسهم بالعديد من الأمثلة والتي سنناقشها ونوضحها من خلال مقالنا التالي الأسهم الدورية Cyclical Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة لذلك تابع معنا حتى النهاية.

مفهوم الأسهم الدورية Cyclical Stock

مفهوم الأسهم الدورية Cyclical Stock
مفهوم الأسهم الدورية Cyclical Stock

ما هو مفهوم الأسهم الدورية Cyclical Stock وهي الأسهم التي تعتمد على الأداء الاقتصادي بشكل كبير. كما تتوزع هذه الأسهم ضمن قطاعات عديدة. كذلك الأمر تتحرك هذه الأسهم بشكل مضطرب للغاية. لكن من الممكن لأغلب الأشخاص التنبؤ في السعر المستقبلي لهذه الأسهم. بينما ضمن فترة الانكماش الاقتصادي سوف تنخفض الحصة الدورية كما ستزداد هذه الحصة ضمن فترة التحسن الاقتصادي. حيث بالإمكان تحديد الأنماط الثابتة ضمن هذه الحركات خلال المدى القصير. كذلك الأمر تتمثل الأسهم الدورية بالشركات التي تبيع أو تصنع السلع والخدمات ذات الطابع الكمالي والرفاهية والتي يزداد الطلب عليها خلال فترة الازدهار الاقتصادي، ومن الأمثلة عن الأسهم الدورية الفنادق والمطاعم وشركات الطيران وغيرها.

شاهد أيضًا: أفضل مواقع تحليل الأسهم السعودية.

مميزات الأسهم الدورية Cyclical Stock

يتصف مفهوم الأسهم الدورية Cyclical Stock بالعديد من الميزات التي ترتبط بحركة دورة الأعمال. كما بالإمكان تلخيص هذه المميزات بالشكل التالي:

  • عوائد الأسهم الدورية متقلبة.
  • ترتبط بالتغيرات الاقتصادية.
  • ارتفاع وانخفاض الأسهم الدورية تبعًا لحركة صعود وهبوط الاقتصاد.
  • إمكانية تحديد الأنماط الثابتة ضمن المدى القصير.
  • كذلك إمكانية التنبؤ في السعر المستقبلي لهذه الأسهم.
  • تعدد أمثلة الأسهم الدورية.

شاهد أيضًا: تأسيس شركة مساهمة شرح تأسيس الشركات المساهمة.

أمثلة عن الأسهم الدورية Cyclical Stock

تقسم الأسهم الدورية Cyclical Stock إلى سلع غير معمرة وسلع معمرة وخدمات. حيث تدخل شركات السلع المعمرة ضمن مجال توزيع السلع المادية أو مجال التصنيع وتشمل أمثلة عن الأسهم الدورية لشركات السلع المعمرة شركات تصنيع السيارات مثل شركة فورد. كذلك الأمر إن مقياس الطلبات للسلع المعمرة من مؤشرات الأداء الاقتصادي حيث بارتفاع الطلبات خلال شهر محدد على السلع المعمرة يعتبر مؤشرًا على ازدياد قوة النشاط الاقتصادي ضمن الشهور التالية. بينما تنتج وتقدم شركات السلع غير المعمرة أو الشركات التي توزع سلعًا استهلاكية موادًا تتصف بأن عمرها المتوقع أقل من ثلاثة سنوات ومن الأمثلة عليها شركات الملابس الرياضية. كذلك الأمر الخدمات تعتبر فئة منفصلة في مفهوم الأسهم الدورية Cyclical Stock وذلك بسبب عدم تصنيع الشركات أو توزيعها للسلع المادية بل تقدم الخدمات التي تسهل أنشطة الترفيه والسفر.

  أسهم الفئة المزدوجة Dual Class Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة

 شاهد أيضًا: طريقة بيع أسهم ارامكو عن طريق تداول الراجحي.

العلاقة بين الأداء الاقتصادي والأسهم الدورية

العلاقة بين الأداء الاقتصادي والأسهم الدورية
العلاقة بين الأداء الاقتصادي والأسهم الدورية

ترتبط الأسهم الدورية Cyclical Stock بالركود والأداء الاقتصادي حيث ترتفع وتزداد الأسهم الدورية في فترات الازدهار الاقتصادي وتنخفض ضمن فترات الهبوط الاقتصادي. كذلك الأمر تصبح قيمة هذه الأسهم معدومة أثناء الركود أو التراجع في الاقتصاد مما يدفع المستهلك إلى التخلي عنها. وتبعًا لإمكانية التوقع في حركة أسعار هذه الأسهم يندفع المستثمر إلى محاولة التحديد في توقيت حركات السوق المختلفة مما يؤدي إلى شراء الأسهم الدورية ضمن مرحلة الركود الاقتصادي وبيعها ضمن مرحلة الصعود. ولذلك ترتبط أمثلة الأسهم الدورية مثل الشركات والمطاعم ومتاجر التجزئة بالتغيرات الاقتصادية بشكل مباشر.

شاهد أيضًا: أنواع الشركات المساهمة ما هي كيف يتم التأسيس.

تقلبات Cyclical Stock

يتصف مفهوم الأسهم الدورية Cyclical Stock بأنه متقلب أكثر من الأسهم الدفاعية أو غير الدورية والتي تتصف بكونها أكثر استقرارًا أثناء أوقات الضعف والركود الاقتصادي. بينما تُعرف هذه الأسهم بأنها تقدم إمكانيات نمو بشكل أكبر أثناء فترات الصعود والقوة الاقتصادية بسبب تفوقها على أداء السوق. كذلك الأمر يعمل المستثمر الذي يرغب في النمو طويل الأجل مع القدرة على التحكم في التقلبات أن يوازنوا المحافظ الخاصة بهم مع خليط الأسهم الدفاعية والأسهم الدورية.

شاهد أيضًا: شرح معنى شركة المساهمة Joint Stock Company.

الاستثمار في الأسهم الدورية Cyclical Stock

بإمكان الأفراد الاستثمار في الأسهم الدورية عن طريق مزود عبر الإنترنت. كما بالإمكان الاختيار في إدراج الأسهم الدورية Cyclical Stock ضمن المحفظة طويلة الأجل مع الحرص على الاحتفاظ بها لفترة كافية. بسبب حركة تقلبات سوق الأسهم والذي قد ينتج عنه الخسارة والنتائج السلبية غير المتوقعة لفترة طويلة من الزمن. كذلك الأمر من خلال اختيار التداول بنشاط عبر الأسهم الدورية يتمكن المستثمر من تحقيق الاستفادة الكاملة من التقلبات الحاصلة في أسعار هذه الأسهم. كما بالإمكان المضاربة على انخفاض الأسعار من خلال البيع المكشوف حيث يستطيع المستثمر الاستفادة منه عندما يكون الاقتصاد متدهور.

  متى يفتح سوق العملات في السعودية

كذلك الأمر إذا أردت الاستثمار بشكل أفضل يجب عليك ألا تستثمر بشكل مادي في أثناء تحرك الأسهم الدورية بقوة. بسبب عدم تمكن المستثمر من بيع الأسهم المادية فقط وبالتالي عدم القدرة على الاستفادة من تقلبات الأسهم القصيرة صعودًا وهبوطًا. لكن مع تداول الأسهم الدورية من خلال مزود عبر الإنترنت بإمكان المستثمر الاستفادة من التقلبات. كذلك الأمر من السهل جدًا الاستثمار في الأسهم الدورية عبر مزود الإنترنت. حيث يجب إدخال بعض المعلومات والتفاصيل فقط ولتبدأ بالعمل.

شاهد أيضًا: بطاقة الداء المتوازن نماذج تطبيق بطاقة الأداء المتوازن.

الأسهم الدفاعية

يختلف مفهوم الأسهم الدورية Cyclical Stock عن مفهوم الأسهم الدفاعية. كما يختار الكثير من المستثمرين التداول في الأسهم الدفاعية وليس الدورية. بسبب تميز هذه الأسهم بالعديد من الصفات مثل استقرار المخزونات الدفاعية مع العمل بشكل جيد نسبيًا ضمن فترة الانكماش الاقتصادي. كما بالإمكان تعريف الأسهم الدفاعية بأنها أسهم الشركات التي تسعى لتقديم منتجات مطلوبة بشكل دائم أو خدمات مثل الشركات التي تنتج وتبيع الطعام أو الشركات التي تعمل في مجال بيع السجائر والكحول. وهذا ما يجعل الأسهم الدفاعية أحد الخيارات الأفضل للمستثمر حيث توفر عائدًا قابل للتنبؤ به بشكل أكبر. لكن لا تؤدي الأسهم الدفاعية عملها جيدًا بشكل دائم بسبب المنافسة من السندات.

كذلك الأمر أثناء الاستثمار إذا رغبت بأفضل النتائج يجب ألا تركز بشكل كبير على نوع الاستثمار حيث بالإمكان الحصول على أفضل النتائج عبر التداول في الأسهم الدورية والأسهم الدفاعية. لكن في كلا النوعين من هذه الأسهم يجب التحقق بشكل خاص من الأسهم المعروضة هل هي مقدمة بسعر مناسب ورخيص نسبيًا.

شاهد أيضًا: ما هي وسائل الرقابة ومتابعة أعمال.

واستنادًا لما سبق نستنتج أهمية دراسة الأسواق الخاصة بالأسهم بشكل كبير ودقيق مع الحرص على مراقبة الاقتصاد من نمو وازدهار وأيضًا من ركود وانخفاض. كذلك الأمر يجب أن ينتهز المستثمر الفرص المقدمة له في تداول الأسهم الدورية دون خوف أو تراجع. لذلك عزيزي القارئ نتمنى أن يكون مقالنا الأسهم الدورية Cyclical Stock تعريف المفهوم مع الأمثلة قدم لكم جميع المعلومات التي ترغبون بمعرفتها عن هذه الأسهم ووجهكم نحو الطريق المناسب للاستثمار فيها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

246 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.