القطاعات الاقتصادية في ليتوانيا

آخر تحديث : 21 سبتمبر 2022
القطاعات الاقتصادية في ليتوانيا

القطاعات الاقتصادية في ليتوانيا؛ وقبل الحديث عنها ينبغي القول مرّت ليتوانيا بفترات نمو هائلة بعد البدء بعملية تطوير الاقتصاد بعد انضمامها للاتحاد الأوروبي ورغم تضررها الكبير في الأزمة الاقتصادية العالمية إلا أنها عادت للنمو بسرعة قياسية حيث كانت الأسرع في التعافي في أوروبا كلها بفضل أداء قطاعها البنكي الممتاز وتنويع قطاعها الصناعي وقد سجل الناتج المحلي الإجمالي نمواً بمقدار 3.9% في 2019 بفضل الاستهلاك الخاص والإنتاج الزراعي والبناء والاستثمار في المعدات.

المؤشرات الاقتصادية

القطاعات الاقتصادية في ليتوانيا شهدت على أنّه يصل معدل الدين إلى الناتج المحلي إلى 31% تقريباً وهو من أفضل الأرقام على الصعيد الأوروبي كما أن الموازنة العامة متوازنة بعد ثلاث سنواتٍ من تحقيق فائض فيها فيما سجل معدل التضخم حوالي 2.2% في 2019 والبطالة 6.3% وقد ساعدت الهجرة في تعويض النقص في اليد العاملة الحاصلة بسبب انخفاض معدلات النمو فيها ويصل الناتج المحلي الإجمالي إلى ما يزيد عن 53.5 مليار دولار.

ما هي القطاعات الاقتصادية في ليتوانيا

القطاعات الاقتصادية في ليتوانيا؛ هي كما يلي:

الزراعة

يعمل في هذا القطاع حوالي 8% من اليد العاملة الليتوانية وينتج حوالي 2.9% من الدخل المحلي الإجمالي وأهم المحاصيل الزراعية هي الحبوب والخضار وبعض الفواكه والأخشاب والبطاطا ومختلف أنواع اللحوم ومنتجات الحليب وتغطي الأراضي الصالحة للزراعة حوالي ثلث مساحة البلاد الكلية أو 2 مليون هكتار.

الخدمات

من القطاعات الاقتصادية في ليتوانيا. حيث يعمل في قطاع الخدمات حوالي ثلثي اليد العاملة في ليتوانيا ويساهم بأكثر من 60% من الناتج المحلي الإجمالي بقليل ويشكل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الجزء الرئيسي من مساهمة قطاع الخدمات في الناتج المحلي كما أن السياحة من أسرع القطاعات نمواً حيث تم تسجيل دخول أكثر من 3.5 مليون سائح في 2019.

الصناعة

يساهم القطاع الصناعي بأكثر من 25% من الناتج المحلي. كما يعد من أهم القطاعات الاقتصادية في ليتوانيا. ويعمل فيه حوالي 25% من اليد العاملة وأهم الصناعات المحلية هي:

تكرير النفط

وصلت صادرات تكرير النفط إلى حوالي 36.2% عام 2011 وأكبر الشركات هي (Mažeikių Nafta).

صناعة الأسمدة

التي وصلت صادراتها إلى ما يقارب 9% من صادرات ليتوانيا وأهم الشركات هي (Lifosa) و(Achema).

صناعات أخرى

وتوجد صناعات أخرى مثل صناعة الأغذية والأشربة ومعالجتها وتغليفها وتحضيرها وتمثل منتجاتها 11% من إجمالي الصادرات ويعمل في هذه الصناعة حوالي 4.6% من اليد العاملة وتشكل 4.5% من الناتج المحلي عبر ما يقارب 1000 شركة في هذا المجال بالإضافة إلى صناعة الأقمشة والألبسة التي تأثرت كثيراً بالشركات الآسيوية التي تقدم أسعاراً أقل بكثير والصناعات الكيميائية والتي يذهب 80% من إنتاجها إلى التصدير. مما جعل الصناعة من أهم القطاعات الاقتصادية في ليتوانيا. وقد كانت ليتوانيا قد ورثت بعض المنشآت الصناعية عن الاتحاد السوفييتي وأعادت تأهيلها وأصبحت من صناعاتها الرئيسية مثل بناء السفن وصناعة المعدات الإلكترونية كمختلف الأجهزة الراديوية والإلكترونية والإسمنت ومعدات البناء والأدوات الصناعية والميكانيكية كما تعمل أكبر شركات إنتاج المفروشات المحلية مع شركة (IKEA).

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن القطاعات الاقتصادية في ليتوانيا. حيث تحدثنا عن اقتصاد ليتوانيا وأهم قطاهاته. كما أشرنا إلى أهم الصناعات في ليتوانيا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2234 مشاهدة