صادرات ولاية داكوتا الشمالية

كتابة : خديجة حديد
آخر تحديث : 21 سبتمبر 2022
صادرات ولاية داكوتا الشمالية

صادرات ولاية داكوتا الشمالية؛ تقعُ ولاية داكوتا الشمالية في الوسط الغربي والمناطق الشمالية للبلاد، وهي رابع أفقر ولاية بالسكان، وذات كثافة منخفضة جداً، وتعد من الولايات الغنية بالموارد الطبيعية المختلفة. كما ساهمت اكتشافات الموارد الطبيعية (وخاصة النفط) في نمو سكاني هائل وهجرة كبيرة إلى الولاية، وهي الولاية الثانية بعد هاواي كأخفضِ معدلات البطالة على مستوى البلاد. وقد شاع البحث في الآونة الأخيرة عن أهم صادرات ولاية داكوتا الشمالية. لذلك تابع معنا.

اقتصاد ولاية داكوتا الشمالية 

صادرات ولاية داكوتا الشمالية وقبل الحديث عنها يجب القول تُعدّ الزراعة أكبر قطاع اقتصادي، إلى جانب استخراج النفط، ومعالجة الأغذية، وكانت أقدم صناعات الولاية هي تجارة الفرو، ويتم اليوم إنتاج معظم المحاصيل في مزارع كبيرة، وتصل نسبة هذه المزارع إلى ٩٠% من مساحة الولاية الكلية، أي ما يعادل ١١١ ألف كم٢ من الأراضي، تتصدر دَاكوتا الشَمالية إنتاج البلاد من الشّعير والطحيّن بأنواعه المختلفة والذرة. 

وتمتلك الولاية احتياطاً كبيراً من النفط والفحم، والذي بدوره يؤمن ٩٠% من الطاقة في الولاية، وساهم اكتشاف حقول النفط في خمسينات من القرن الماضي إلى انفجار اقتصاد الولاية وتوفير آلاف فرص العمل الجديدة. وتنتج الولاية ٥.٣ مليون برميل سنوياً، وتتركز معظم هذه الآبار في شمالي غربي الولاية قرب الحدود الكندية.

أهم الدول المستوردة من ولاية داكوتا الشمالية

تقريباً جميع صادرات الولاية (٩٦%) في العام ٢٠١٩ ذهبت إلى الدول العشر التالية: كندا، المكسيك، أُستراليا، ألمانيا، البرازيل، اليابان، جمهورية دومونيكان، جمهورية التشيك، المملكة المتحدة، روسيا.

أهم صادرات ولاية داكوتا الشمالية

صادرات ولاية داكوتا الشمالية؛ صَدّرت الوِلاية في العام ٢٠١٩ ما زادت قيمته عن ٦.٧ملياردولار من البضائع إلى العالم، وهي من الولايات الصغيرة من ناحية التصدير، وتعادل قيمة صادراتها ٠.٤% من إجمالي صَادرات البلاد، وتترجم قيمة الصادرات إلى٨٩٠٠ دولار لكل مواطن في الولاية، وأهم هذه الصادرات:

  • الزيوت النفطية الخام: ٢.٥مليار دولار بنسبة (٣٦.٣% من إجمالي الصادرات)
  • الزيوت النفطية الحقيقية: ٢مليون دولار بنسبة (٢٩% من إجمالي الصادرات) 
  • الذرة: ١٤٦مليون دولار بنسبة (٢.١% من إجمالي الصادرات) 
  • الطحين: ١٤١مليون دولار بنسبة (٢.١% من إجمالي الصادرات)
  • آلات الجرف: ١٤٠مليون دولار بنسبة (٢.١% من إجمالي الصادرات) 
  • الجرارات: ١٣٠ مليون دولار بنسبة (١.٩% من إجمالي الصادرات) 
  • جرارات الحراثة: ١٩٦ مليون دولار بنسبة ( ١.٦% من إجمالي الصادرات) 
  • غاز الإِيتانول: ٩٢ مليون دولار بنسبة (١.٤% من إجمالي الصادرات)
  • الهيدروكربونات المشتقة: ٨٠ مليون دولار بنسبة (١.٢% من إجمالي الصادرات) 
  • كذلك بذور الكولزا الزيتية: ٦٧ مليون دولار بنسبة (١% من إجمالي الصادرات).

أكثر صادرات ولاية داكوتا الشمالية تحسنا

كان الطحين ذا النمو الأكبر بين الصادرات السابقة، بنسبة زيادة بلغت ١٦.٥% بين العامين ٢٠١٨ و٢٠١٩، بعد ذلك تلاه الذرة بنسبة زيادة بلغت ٩%، وكذلك مبيعات الجرارات بنسبة ٨.٣%.

المنتج الأكثر تراجعا من صادرات داكوتا الشمالية

تراجعت مبيعات الولاية من آلات الجرف عاماً بعد عام. كما بلغت نسبة التراجع ٤٥.١% بسبب المنافسة الخارجية.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن صادرات ولاية داكوتا الشمالية. حيث تحدثنا عن اقتصاد داكوتا الشمالية كما أشرنا إلى أهم منتجاتها من الصادرات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1329 مشاهدة