العديد من المستثمرين يبحثون دومًا عن أفكار مشاريع المطاعم وما يتم جنّيُه من مكاسب وأرباح من هذه المطاعم وأنواعها وكيفية النجاح والوصول بها للاحترافية والتميز. وهذا ما سوف نعرضه بشيء من التفصيل في هذا المقال، حيث نجد أن فكرة إنشاء المطاعم أصبحت من أكثر المشاريع نجاحًا واستثمارًا للأموال.

اقتراحات أفكار مشاريع المطاعم 

مطاعم للأكلات المشوية

أصبح الكثير من الناس يلجؤون للأكلات المشوية بسبب تميزها وعدم إحدائها ضرراً بالمعدة. لذا يمكنك فتح مطعم للمشويات بمختلف أنواعها، أو شراء عربة مُتنقلة وتخصيصها للأكلات المشوية.

مشروع مطعم فول وفلافل

وجبة الفول والفلافل أصبحت من أكثر الأطعمة انتشارًا ويرغب العديد تناولها باعتبارها وجبة مفضلة ولذيذة وصحية. وفي نفس الآن تتميز بانخفاض سعرها، لذا يوجد عليها إقبال كبير. ومن المُمكن أيضاً شراء عربة مُتخصصة لذلك الطعام، والتنقل بها في الأماكن العامة والتي تحظى على إقبال أعداد كبيرة من الناس.

مشروع مطعم خاص بالنساء والفتيات فقط

لذا أصبحت مشاريع مطاعم السيدات فقط من أنجح المشروعات في بعض الدول العربية، نظراً لإقبال أعداد هائلة عليها، والحصول على الهدوء والاسترخاء والوجبات المرغوبة والتنزه دون أي اختلاط بالرجال.

كيفية اختيار موقع المطعم

أولاً: يُنصح بأن يكون المطعم مجاورًا أو قريباً من مؤسسات عامة تتردد عليها أعداد كبيرة من الناس سواء كانت حدائق أو ملاهي أو مدارس أو جامعات ومراكز تعليمية أو مولات، أو وسط أماكن بها مجموعة كبيرة من المحلات التجارية.

ذلك لأن العديد أثناء التسوق أو التنزه أو التعلم قد يرغب في الاسترخاء والهدوء لتجديد النشاط والحيوية والحصول على قسط كافٍ من الراحة، وقد يذهب إلى مطعم كي يتناول الطعام المُناسب له.

ثانياً: يجب أن تكون فكرة المطعم من حيث ما يتم تقديمه من الطعام، مختلفة كثيراً عن بقية المطاعم المجاورة (كنوعية الأكلات والخدمات المُقدمة)، ويُنصح بإضافة مشروبات ومُحليات ليست موجودة بالمطاعم الأخرى.

ثالثاً: عند تحديد موقع المطعم، يجب أن يكون مُناسباً من حيث الأسعار للمنطقة المُحيطة، فلا يُعقل أن يتم تجهيز مطعم في حي بسيط ولكن أسعاره مُرتفعة جداً، فإنه في تلك الحالة لن يُقدم عليه أحد.

رابعاً: يجب تحديد المساحة المُناسبة للمطعم، فلا يجب أن تكون صغيرة لا تستوعب الزبائن، ولا كبيرة إلى الحد الذي يجعل القائم على المشروع غير قادر على سداد إيجار المكان.

تجهيز محتويات المطعم الأساسية

  • يتم شراء جميع أجهزة الطهي، ومُعدات الطهي بالكامل.
  • يتم شراء منضدات من أماكن جملة وتتميز بالأناقة والبساطة.
  • يتم شراء الكراسي المُناسبة.
  • بعد ذلك يتم شراء أدوات الطعام التي سوف يتم تقديمها في المطعم.
  • يتم تجهيز لوحات إعلانية كبيرة من خلال مصممين احترافيين لأن تلك اللوحات هي التي تعمل على لفت الأنظار وجذب الزوار للمطعم.
  • الاهتمام بديكور وتصميمات المطعم، ويُنصح أن تكون تصميمات الأركان متنوعة بحيث تناسب العديد من الأذواق.
  • يتم طباعة كروت للمطعم وأوراق إعلانية خاصة به، تحتوي على أنواع الأكلات التي يقدمها المطعم.

نصائح لنجاح أفكار مشاريع المطاعم

  • يجب اختيار اسم جذاب للمطعم ومختلف عما حوله، حيث نجد للاسم عامل كبير في جذب الزبائن وسهولة وصولهم للمطعم.
  • متابعة جميع المنافسين في مجال المطاعم، والسعي دائمًا لإضافة أفكار مختلفة واحترافية للارتقاء بالمكان لأعلى مستوى ممكن.
  • عند اختيار العاملين بالمطعم، يجب التأكد من أن لديهم لباقة في الحديث وسرعة ومهارة وكفاءة في الأداء.  
  • يجب توفير خدمة عملاء مميزة للمكان على مدار اليوم، من خلال الاهتمام بالعملاء وآرائهم والحصول على ثقتهم في المكان.
  • يُفضل توفير خدمة التوصيل لأي مكان. فهذه الميزة تضاعف أرباح المكان، وتيسر على العملاء الحصول على الوجبات في أسرع وقت ممكن ودون عناء.
  • يجب توفير ميزانية جيدة في البداية للمكان، للقدرة على دفع رواتب العمال وتوفير كل ما يحتاج إليه المكان. وذلك لأن المطاعم والمشاريع في البداية تحتاج لتمويل. ومع مرور الوقت يتم تحقيق مكاسب وأرباح مجزية من جراء المشروع.