اقتباسات التنبيه

كتابة : سهى قاسم
آخر تحديث : 22 يونيو 2021
اقتباسات التنبيه

اقتباسات التنبيه. يعد كتاب التنبيه واحداً من أهم الكتب التي تنظم السلوك الاقتصادي للعديد من الناس، والمرتكز الرئيسي في عملية اتخاذ القرار الاقتصادي لكثير من الشركات . وهو من أهم الكتب مبيعًا عام 2008، للكاتب الأمريكي ريتشارد ثالر وصديقه كاس سانشتاين.

في هذا المقال سنحاول عرض أهمَّ اقتباسات التنبيه، التي قد تساعدنا في اتخاذ القرارات والخيارات الصحيحة في حياتنا اليومية

السيرة الشخصية ريتشارد ثالر

قبل الحديث عن اقتباسات التنبيه، لا بدّ من الوقوف على الكاتب. حياته ودراسته. ريتشارد إتش ثالر هو الكاتبُ الحاصلُ على جائزة نوبل التذكارية لعام 2017 في العلوم الاقتصادية لمساهماته في علم الاقتصاد السلوكي.

درسَ ثالر علم الاقتصاد والتمويل السلوكيين، أيضا درس علم نفس اتخاذ القرار، والذي يبحث في الآثار المترتبة على تخفيف الافتراض الاقتصادي القياسيّ القائل بأن كل فرد في الاقتصاد عقلاني وأنانيّ.

يعود أصله إلى ولاية نيوجيرسي، ولدَ في الثاني عشر من سبتمبر عام ١٩٤٥ في إيست أورانج. التحق ثالر بجامعة كيس ويسترن ريزيرف حيث حصل على درجة البكالوريوس في عام 1967. بعد فترة وجيزة، التحق بجامعة روتشستر حيث حصل على درجة الماجستير في عام 1970 والدكتوراه ما بين عاميّ 1974و 1995.

يقدم كتاب التنبيه حالةً جذابة بشكل خاص لمجموعة كاملة من الآثار السياسية للاقتصاد السلوكي. خطابُ الكتاب مقنع للغاية، وله بالفعل تأثيرٌ كبيرٌ في طريقة اتخاذ القرارات الحياتية. على سبيل المثال، إنّ ما يجعل التنبيه مفيدًا ليس أنّه يوجه الناس في اتجاه السلوك الجيد من الناحية الموضوعية، بل يوجههم في اتجاه السلوك الذي لن يندموا عليه إن اختاروه.

اقتباسات التنبيه في النقود

يبحث كتاب التنبيه في فصله الثاني أهمية دور التنبيّهات المحيطة بنّا في عملية اكتساب النقود، وزيادة المدخرات. ودور هذه المدّخرات وتأثيرها على قيمة الضمان الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك كله، يتطرق كتاب التنبيه إلى قيمة الأسعار والحوافز. والعروض التي تقدمها الأسواق الاقتصادية الحرة. والتي تمنح الناس الحوافز تجاه شراء منتج معين دون غيره.  لعل أهم اقتباسات التنبيه في مجال النقود:

  • من المؤشّرات على أن الناس بحاجة إلى مساعدة في اختیار معدّل الادّخار ولا يدركون أنهم بحاجة إلى مساعدة، أن معظم الأشخاص يمضون وقتاً قلیلاً جداً في اتخاذ هذا القرار المالي المهمّ. وكشفت إحدى الدراسات المسحیة أن 58٪ يمضون أقل من ساعة واحدة لتحديد معدّل الاشتراك واتخاذ قرارات الاستثمار. ویمضي معظم الناس وقتًا أطول من ذلك لاختيار مضرب جديد للتنس أو جهاز تلفزة جديد. ویبدو أن العدید من الأشخاص يستخدمون طرقاً مختصرة بسيطة.
  • تعتبر كل من السلع الاستثمارية والسلع الخاطئة مرشحين رئيسيين للتنبيهات. لا يحتاج معظم الأشخاص غير المصابين بفقدان الشهية إلى أي تشجيع خاص لتناول كعكة أخرى، ولكن يمكنهم استخدام بعض المساعدة في ممارسة المزيد. أو تناول المزيد من دونات الشوكولاتة في صباح العام المقبل.
  • أصبحت كثیر من مشاكل الاختیار التي یواجهها المستهلكون أكثر سهولةً بفضل تكنولوجیا الحواسیب والشبكة العنكبوتیة. ولا یتیح الموقع الإلكتروني لدهانات بنجامین مور تصفّح عشرات درجات ألوان البیج فحسب، وإنما یسمح لهم أیضا بمشاهدة ضمن قیود شاشة الحاسوب، كیف تبدو درجة لون معیّنة على الجدران مع دهان السقف بلون متمّم. ویعدّ تنوّع ألوان الدهانات صغيرًا مقارنةً بعدد الكتب التي تبیعها أمازون، أو الصفحات الإلكترونیة التي یغطّیها غوغل. وقد حقّق كثیر من الشركات مثل نتفلیكس النجاح إلى حدٍ ما بسبب تصمیم الخیارات المفید جدًا. فیستطیع العملاء الذین یبحثون عن فیلم لاستئجاره البحث عن الأفلام وفقاً للممثّل والمخرج والنوع، وأكثر، وإذا صنّفوا الأفلام التي شاهدوها، یمكنهم الحصول أيضًا على توصیات استنادًا إلى تفضیلات محبّي الأفلام الأخرى من ذوي الأذواق المماثلة، وتلك طریقة تسمّى الترشیح التعاوني.
  اقتباسات علم نفس البيع

اقتباسات التنبيه في الصحة

لعل أهم الأمثلة الواردة في كتاب التنبيه حول دور التنبيهات المحيطة في تغيير السلوك الاجتماعي والصحي للأفراد والحكومات على حد سواء. هو حثُّ الأطفال على اختيار طعام صحي بدلاً من حظر الأطعمة غير الصحية. بالإضافة إلى ذلك كله، يفرد الكتاب فصلًا كاملًا عن فكر الدعاة الأبوية التحررية في تحسن النظام الصحي للناس. ايضا تعزيز مفهوم التبرع بالأعضاء. ودور الحكومات في تأمين الأدوية للكبار السن والعجزة. من أهم اقتباسات التنبيه في مجال الصحة:

  • أبدى الرئيس بوش تعاطفه مع الإحباط. لكنه قال إن البرنامج سیكون في النهایة جديرًا بالمعاناة. وقال للمسنّین في فلوریدا: “عرفت أنه عندما… وضعنا فكرة منح المسنّین خیارات، فإن ذلك سیحدث إرباكاً قلیلاً لبعضهم. أعني أنه حتى الآن لم یكن هناك… خیارات كثیرة في النظام، وفجأة بالنسبة للمسنّ الذي یشعر بالارتیاح لما هي علیه الأمور جاء جورج دبلیو… وظهر أربعة وستون خیاراً فجأة.
  • في النهایة، تبیّن أن إدخال المسنّین في خطة ما لیس المشكلة الكبرى. فقد نجحت المؤسسات في نهایة المطاف في إشراك أعداد كبیرة من المستفیدین. 134. واعتبارًا من كانون الثاني 2007، كان أقل من 10% من كل المستفیدین من مدِكیر . أيّ نحو أربعة ملایین من دون تغطیة تأمینیة للدواء.
  • یمكن إیجاد برنامج الحوافز الاقتصادية الأكثر تأثيرًا في الولایات المتحدة في التعدیلات التي أقرّت على قانون الهواء النظیف في سنة 1990. ویعتمد القانون الذي روّج له الرئیس جورج دبلیو بوش، وحظي بدعم كبیر من الجمهوریین والدیمقراطیین، على نظام للمتاجرة بالانبعاثات للحدّ من “المطر الحمضي”. وقد كان قسم كبیر من الشركات الأمیركیة راغباً في قبول النظام على أساس أن القدرة على المتاجرة بحقوق الانبعاثات سیدفع إلى انخفاض التكلفة.
  اقتباسات العقل الباطن

اقتباسات التنبيه في الحرية

  • یهتمّ دعاة الأبویة التحررية بالحرّیة، ویشكّكون في النُّهُج التي تحول دون أن یتصرّفوا على هواهم. وبعض التنبیهات سیّئة أو غیر مرحّب بها، لكننا نستفید جميعًا إذا سُمح لبعضنا القیام بالتجربة. وفي كثیر من المجالات نودّ إشاعة الحرّیة حیث لا توجد الآن.
  • ومع أن النتائج توحي بأن اختیار المدرسة مفید ویمكن أن یساعد، فإننا نعتقد بأن النتائج یمكن أن تتعزّز كثيرًا بمساعدة الأهل على الاختیار الأفضل لمصلحة أبنائهم. فكثیر من الأهالي لا یستخدمون خیاراتهم وبدلاً من ذلك یرسلون أبناءهم إلى المدارس الافتراضیة المجاورة لهم عادة. ومن یختارون لا یكونون مستعدّین جيدًا لاختیار المدارس الملائمة. ولأننا نقرّ بمنح مزید من الخیارات، فإننا نرید التركیز على جزء مهمّ من مسألة اختیار المدرسة كیف نضع خططًا تجعل الأهل في موقع جید لاتخاذ قرارات سلیمة من أجل أبنائهم.

في النهاية وبعد هذه الاقتباسات من كتاب التنبيه. يمكن القول إن هذا الكتاب لفتَ الانتباه إلى أهمية البيئة المحيطة بنا وما تحتويه من تنبيهاتٍ تؤثر في حياتنا، وإلى دورها في دفعنا نحن كأفراد إلى اتخاذ قرارات أفضل وخيارات عقلانية أكثر في الحياة العملية اليومية

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

138 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *