يتم عادةً تصنيف قائمة بافضل شركات الطيران بالاعتماد على عوامل ومعايير عديدة محددة من قبل مواقع مختصة بمجال شركات الطيران، وسلامتها، وأمانها، وريادتها في القيادة. لكن مؤخرًا، وبعد ظهور جائحة كورونا خلال العامين الماضيين، وتأثيرها المستمر حتى يومنا هذا. تراجعت نسبة السفر الجوي إلى حد كبير، وبات من الصعب تحديد تصنيف معتبر لشركات الطيران من حيث الافضلية بسبب قلة أعداد المسافرين وقلة الطائرات المحلّقة في السماء. إلا أنه لا بد دائمًا من وجود تصنيف وافضلية ومراتب لأي قائمة كانت. لذلك، تابعوا معنا المقال للتعرف إلى أفضل شركات الطيران وأكثرها أمانًا للعام 2023.

افضل شركات الطيران لعام 2023

في الواقع، يتبع تصنيف افضل شركات الطيران لمعايير معينة يتم على إثرها تصنيف أفضل شركات الطيرانِ. وتلك المعايير تتمثل بعوامل الأمان والسلامة الجوية، وقياس سجلّات حوادث الطيران الخطيرة، بالإضافة إلى عمر الطائرات، ومؤخرًا  اعتمد التصنيف على عامل آخر وهو اتباع البروتوكلات المعنية بفيروس كورونا “كوفيد19” ، والتي سببت بتراجع نسبة السفر الجوي على مستوى العالم بعد ظهورها. مما حتم على اعتبار الالتزام بها عاملًا من عوامل تصنيف افضلية شركاتِ الطيران.

وبحسب تصنيف صحيفة أشهر موقع إلكتروني استرالي مختص بسلامة شركاتِ الطّيران “airline ratings “. تبين أن هناك قائمة بافضل شركاتِ الطيرانِ على مستوى العالم من ناحية المعايير العالمية المعتمدة في تصنيف الافضلية. إذ تتضمن تلك القائمة ما يلي:

  1. شركة طيران نيوزيلندا.
  2. الاتحاد للطيران.
  3. الخطوط الجوية القطرية.
  4. الخطوط الجوية السنغافورية.
  5. طيران تاب البرتغال.
  6. الخطوط الجوية الإسكندنافية.
  7. خطوط كانتاس الجوية.
  8. خطوط آلاسكا الجوية.
  9. شركة إيفا.
  10. خطوط فيرجن أستراليا الجوية.
  11. خطوط كاثاي باسيفيك الجوية.
  12. خطوط هاواي الجوية.
  13. الخطوط الجوية الأمريكية.
  14. شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا.
  15. شركة فين إير.
  16. الخطوط الجوية الملكية الهولندية.
  17. الخطوط الجوية البريطانية.
  18. خطوط دلتا الجوية.
  19. الخطوط الجوية المتحدة.
  20. طيران الإمارات.

شركة طيران نيوزيلندا من افضل شركات الطيران

افضل شركات الطيران لعام 2023

حيث تحتل شركةِ طيران نيوزيلندا المركز الأول كأفضل شركةِ طيران للعام 2023 على جدول السلامة السنوي المعني بمراقبة ما يقارب 385 شركةِ طيران من حول العالم، وتصنيف أفضلها. إذ يعود منح طيران نيوزيلندا للمركز الأول إلى سجلها الممتاز فيما يخص الحوادث، وتدريب الطيارين على أداء عالي في القيادة، وتعدد الابتكارات المهنية في قيادة الطائرات. بالإضافة إلى عمر أسطول طائراتها المنخفض. وذلك بحسب ما أفاد رئيس تحرير الموقع الإسترالي “جيفري توماس”. وليس ذلك فحسب، إنما قررت إدارة شركاتِ الطّيران العالمية منح طيران نيوزيلندا الثناء والشكر على ريادتها في مجال تحسينات السلامة التشغيلية، واستخدام تقنية “assaia arpon al” من أجل تحسين إقلاع خطوط طيرانها.

شاهد أيضًا: أفضل شركاتِ الطيران في الكويت.

الاتحاد للطيران من افضل شركات الطيران

جاءت شركة الاتحاد للطيرانِ في المركز الثاني ضمن قائمة أفضل شركةِ طيرانِ حول العالم لعام 2023، والمركز الأول كشَركة الطّيران الأكثر أمانًا على المستوى الإقليمي. بل وأكثرها أمانًا أيضًا من ناحية اتباعها لقواعد السلامة الجوية، وانخفاض عمر طائراتها، بالإضافة إلى قلة الحوادث الخطيرة التي تعرضت لها خلال مسيرتها الجوية.

الخطوط الجوية القطرية من افضل شركات الطيران

وهي إحدى أبرز شركات الطَيران الوطنية في قطر، بل وأفضل شركاتِ الطّيران القطرية أيضًا من ناحية قواعد السلامة الجوية، والتزامها بمعايير الأمان، بالإضافة إلى سجلها الذي يبين عمومًا قلة الحوادث الخطيرة التي تعرضت لها. مما يثبت استحقاقها لنيل المرتبة الثالثة في افضلية شركات الطيرانِ الأكثر أمانًا، لكن غالية التكلفة إلى حد ما.

الخطوط الجوية السنغافورية من افضل شركات الطيران

بدورها تعتبر الخطوط الجوية السنغافورية من افضلِ شركات الطيرانِ المحققة لعوامل الأمان ومعايير الالتزام بالعوامل التي صنف على أساسها موقع “airlines ratings. بل إن أكثر ما أثبت افضلية الخطوط الجوية السنغافورية من بين العديد من شَركات الطَيرانِ حول العالم أسطولها الحديث، ونظامها القيادي المنظم، بالإضافة إلى التزام طاقم العمل في شَركات الطيران بالقواعد المتبعة من بروتوكولات كوفيد 19، لاسيما في السنتين الماضيتين اللتين انخفضت فيهما نسبة الطيران الجوي عمومًا، وفي سنغافورة بشكل خاص.

شاهد أيضًا: أفضل شركاتِ الطيران في عمان.

شركة طيران تاب البرتغال من افضل شركات الطيران

والتي احتلت المركز الخامس كافضلِ شركات الطيرانِ أمانًا على مستوى العالم لعام 2023، والشركة الأكثر أمانًا ضمن نطاق أوروبا الغربية من ناحية أمان طائرات الركاب. لاسيما أنها من الشركات الكبرى التي تضم حوالي 88 وجهة في حوالي 38 دولة من دول العالم. وذلك بالطبع يعود لقلة الحوادث الخطيرة التي تعرضت لها في مسيرتها، بالإضافة إلى التزامها بشروط الأمان والسلامة الجوية بشكل دائم، بما فيها اتباع بروتوكولات كوفيد 19.

الخطوط الجوية الاسكندنافية من افضل شركات الطيران

جاءت شركة الخطوط الجوية الاسكندنافية في المركز السادس ضمن قائمة افضلية شركاتِ الطيران لعام 2023 من بين عدة شَركات طَيران. وهي في الواقع عبارة عن شركةِ الطيرانِ الوطنية للدول الاسكندنافية، ألا وهي السويد والدنمارك والنرويج. والتي استحقت بالفعل نيل الأفضلية نظرًا لقيادتها وريادتها في الالتزام بقواعد الأمان والسلامة للركاب، عدا عن سجلها قليل الاحتواء على حوادث جوية خطيرة.

شاهد أيضًا: افضل شركاتِ الطيران في ألمانيا.

شركة كانتاس الاسترالية من افضل شركات الطيران

والتي غابت عن تصنيف المراكز الخمس الأولى لعام 2023 بسبب تقدم شركات طيران أخرى بمعايير الافضلية عليها. لكنها فعليًا كانت من أكثر خطوط الطيران أمانًا طيلة الفترة التي كانت بين عامي 2014، و2017. وحتى خلال الفترة بين عامي 2019، و2021. لكن ما جعل تقييمها يتراجع لهذا العام هو زيادة طفيفة بحوادث خطوط طيرانها مقارنةً بعمر أسطولها الحديث، بالإضافة إلى تعرضها لمشاكل اختلال توازن الوقود أثناء رحلاتها القصيرة.

شاهد أيضًا: افضل شركاتِ الطيران في الأردن.

شركة آلاسكا الجوية من افضل شركات الطيران

من افضل شَركات الطيرانِ الأمريكية التي لطالما تميزت بمسيرة كاملة من الحداثة والتطور والالتزام بتوفير مستوى عالي من الأمان والتنظيم في أسطولها، والتي لطالما برزت في قائمة الافضلية لشركاتِ الطّيران لأعوام عديدة بحسب ما صرحت مواقع عديدة الكترونية متخصصة بمجال الطيران. إلا أن ما راجع من نسبة تصنيفها هو وجود شركاتِ طيرَان كانت أكثر التزامًا بعوامل الافضلية بحسب تصنيف الموقع الاسترالي “airlines ratings”.

طيران الإمارات من افضل شركات الطيران

افضل شركات الطيران لعام 2023

في الحقيقة، صُنّف طيران الإمارات كأكثر شركات الطيران أمانًا حول العالم لمراتٍ عديدة. وبالرغم من كونه احتل المركز العشرين ضمن قائمة افضل شركات الطيرانِ حسب موقع “airlines ratings” بسبب وجود شركات تصدرت عوامل الأفضلية. إلا أنه تفوق على العديد من شركاتِ الطيرانِ الأخرى، بما فيها الهولندية بحسب ماصرحت مواقع الطيران التي تقيس نسبة مؤشر المخاطر. وذلك يعود إلى النسبة القليلة للحوادث الجوية التي تعرض لها، والتي بلغت 95.05% من مؤشر المخاطر. وهو معدل أمان عالي جدًا لطيران الإمارات.

شاهد أيضًا: أفضل شركاتِ الطيران في البحرين.

افضل شركات الطيران منخفضة التكلفة

بالإضافة لتصنيف أفضلية شركاتِ الطيران لعام 2023 بحسب عوامل الأمان، فإن هناك قائمة أيضًا بافضل شركات الطيران الأكثر أمانًا، والأقل تكلفةً لعام 2023 بحسب ما أفاد موقع “airline ratings” الاسترالي أيضًا. وتلك القائمة تتضمن:

  1. شركة اليجانت.
  2. إيزي جيت.
  3. خطوط فرونتير الجوية.
  4. خطوط جيت بلو الجوية.
  5. شركة رايان إير.
  6. خطوط فيت جيت.
  7. Volarias.
  8. Westjet.
  9. ويز للطيران.

وفي الختام، نكون قد تعرفنا على افضل شركات الطيران لعام 2023، والتي تم اعتمادها وفقًا لتصنيف الموقع الاسترالي المختص بمجال السلامة الجوية للطائرات. ونتمنى أن يكون مقالنا قد قدم كل التفاصيل المتعلقة بذلك.