افضل تطبيقات التسوق في ليبيا وأشهرها

كتابة : محمود سلمة جيد
آخر تحديث : 4 أبريل 2021
افضل تطبيقات التسوق في ليبيا وأشهرها

افضل تطبيقات التسوق بليبيا وأشهرها. لايزال الملايين حول العالم العربي في حيرة من أمرهم فيما يخص التسوق الإلكتروني. فالبعض يشكك في مصداقية وسائل الدفع ويخاف من الاحتيال والبعض الآخر لايثق في جودة المنتجات. من ناحية أخرى، تؤثر ظروف البلدان بحد ذاتها على محدودية انتشار هذا النوع من التسوق. ففي ليبيا بشكل خاص أثرت الحرب كثيرًا في عملية دخول البلاد في تجربة الشراء من الإنترنت و للأسف لايزال مفهوم التسوق الإلكتروني محدودا. لنتعرف على واقع هذا القطاع من التجارة في ليبيا في مقالنا التالي.

ضعف استخدام التسوق الإلكتروني في ليبيا

لعل أبرز أسباب ضعف استخدام التسوق الإلكتروني في ليبيا هو محدودية وسائل الدفع الالكتروني، بالإضافة لعدم ثقة الناس بالشراء من الإنترنت.  سبب آخر يضاف إلى ماسبق وهو ضعف الإنترنت لإتمام عمليات الشراء والتصفح فالبلد يعاني من ضعف كبير في الإنترنت كغيره من الكثير من البلدان العربية. لذا هذا ماجعل ليبيا من بين الدول القليلة التي لا يتوفر فيها مواقع تجارة إلكترونية و تنحصر أغلب عمليات الشراء عبر الإنترنت بصفحات الفيسبوك أو غروبات الواتس آب أو الفايبر. جُلّ مايمكن إيجاده هو بعض المواقع التي تقدم خدمة الإعلانات و تسمى هذه المواقع في هذه الحالة ب”مواقع الإعلانات المبوبة”. يعتبر السوق المفتوح أشهر هذه المواقع، لكن مع ذلك فلا يمكن اعتبار هذه المواقع مواقع تجارةٍ إلكترونيةٍ بالمفهوم الكامل لهذا المصطلح.

السوق المفتوح في ليبيا

كما ذكرنا سابقا، فإن سوق ليبيا المفتوح لايتجاوز كونه إعلانات مبوبة متاح لأي شخص مسجل على الموقع أن يعرض بضاعته فيها. أما عملية الشراء فتتم بالتواصل المباشر بين المشتري والبائع لإتمام عملية الشراء. لذلك هنا سلبية كبيرة لهذا النوع من التسوق وهي أن موثوقية الموقع ليست مبنية على الموقع نفسه و إنما على مصداقية ناشر الإعلان. للأسف لايوفر الموقع أيا من الخدمات البديهية في كثير من مواقع الشراء الإلكتروني كالدفع الإلكتروني والشحن.

التسوق الإلكتروني في ليبيا

لعل موقع ليبيا شوبز Libyashopz أبرز خيار للتسوق عبر الإنترنت في ليبيا. إلا أن الموقع لايزال حديثا. ليبيا شوبز هو متجر شراء أو يمكن القول أنه مول إلكتروني يضم الكثير من المحلات الليبية. بفضل هذا الموقع لم تعد بحاجة بعد اليوم لزيارة المتاجر في الأسواق الواقعية للتبضع منها بل أصبح بالإمكان دخول المتجر المفضل والتنقل بين صور بضاعته. هنا يجدر القول أن ليبيا شوبز ليس كموقع سوق ليبيا المفتوح، لأنه ليس موقع إعلانات مبوبة بل هو موقع تجارة إلكتروني متكامل يضم البائعين ويمكنك من خلاله إتمام عملية الشراء.

طريقة التصفح عبر ليبيا شوبز

يمكن تصفح المنتجات على الموقع بطريقتين، فإما أن:

  • تنقر على زر ”تسوق الآن” في القائمة الموجودة أعلى الصفحة الرئيسة فتظهر لك طافة المنتجات مع مختلف تصنيفاتها.
  • تضغط على زر القائمة الرئيسة في الزاوية العليا اليسرى ومن ثم اختيار التصنيف الذي تريده. باختيار التصنيف المطلوب ستظهر كافة المنتجات المتوافرة. على اعتبار أن المتاجر مسجلة في الموقع فيمكنك اختيار أحدها للتصفح باختيار ” جميع المحلات ” في شريط القائمة أعلى الصفحة الرئيسة ومن ثم اختيار المتجر المطلوب.

مواقع الشراء العالمية المتاحة في ليبيا

ما استعرضناه سابقا كان مايتوفر من خيارات محلية للتسوق الإلكتروني في ليبيا، الآن سننتقل إلى الخيارات العالمية. للأسف فإن أغلب مواقع التجارة الإلكترونية الموجودة في العالم العربي محلية و لا تقدم خدمة الشحن خارج نطاق الدولة الموجودة فيها. قد توجد بعض الطرق لشراء و شحن المنتجات من هذه البلدان إلى ليبيا كالتعامل مع شركات إعادة الشحن مثل شركة أرامكس. سنذكر فيمايلي بعض المواقع العربية الشهيرة للتسوق الإلكتروني والتي يمكن الشراء منها في ليبيا:

أمازون الإمارات amazon.ae

فرع شركة أمازون العملاقة في الإمارات هو حديث العهد. في سنة 2017 اشترت شركة أمازون موقع سوق.كوم الإماراتي بفروعه في المنتشرة في السعودية و مصر و الإمارات. لاحقًا، حولت أمازون سوق.كوم لفرع لها في الإمارات. لمن لايعرف فإن متجر أمازون يضم آلاف المنتجات بمختلف أنواعها: الملابس والأحذية ومستلزمات الرياضة والإكسسوارات والزينة والمكياج والإلكترونيات. يقدم الموقع خدمات الشحن والدفع الإلكتروني بعدة وسائل.

سوق Souq للتسوق في ليبيا

تحدثنا في الفقرة عن بقاء فروع سوق في كل من السعودية و مصر. يوفر الموقع إمكانية التصفح باللغتين الإنجليزية أو العربية. لكن للأسف فالشراء منه من ليبيا ليس كسهولة الشراء من موقع أمازون الإمارات بحد ذاته. هذا ويشترط الموقع إدخال رقم هاتف موبايل في مصر أو السعودية. يمكن حل هذا الإشكال بالطلب من صديق لك في إحدى هاتين الدولتين بتعبئة طلب الشحن.

وفي الختام نكون قد تكلمنا عن افضل تطبيقات التسوق في ليبيا وأشهرها , دمتم بخير

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

89 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *