افضل المشاريع الصغيرة الناجحة في هولندا

كتابة : Hasan Ramadan
آخر تحديث : 26 نوفمبر 2021
افضل المشاريع الصغيرة الناجحة في هولندا

إن كنت تبحث عن افضل المشاريع الصغيرة الناجحة في هولندا، أو افضل الفرص الاستثمارية فيها، فأنت الآن في المقال المناسب. ىسنقترح في مقالنا عددًا من الأفكار الصالحة لتكون مشاريع صغيرة ناجحة في هولندا، مع ذكر أهم متطلباتها أو مستلزمات العمل، وتوضيح خارطة طريق للبدء بالمشروع.

لكن، وقبل البدء بموضوعنا، دعونا نتكلم قليلًا عن هولندا. هي بلدٌ أوروبي، يقع في الجهة الشمالية الغربية من القارة العجوز. تشتهر بمناظرها الطبيعية، التي تستقطب السياح من كل أنحاء العالم. كما تشتهر بقنواتها المائية وحقول الخزامى والطواحين الهوائية.

عاصمتها أمستردام، والتي يقع في أراضيها متحف ريجيكس ومتحف فان جوخ، إضافةً للكثير من القصور والأعمال الفنية العائدة “للعصر الذهبي” في القرن السابع عشر. مما يجعلها قبلةً سياحيةً ترحب بملايين السياح من كل بقاع الأرض سنويًا.

افضل المشاريع الصغيرة الناجحة في هولندا

بعد أن تكلمنا في المقدمة عن هولندا كوجهة سياحية، سنسلط الضوء في هذا الفقرة على أهمية الجانب السياحي في دعم المشاريع الصغيرة في هولندا، حيث يعتبر القطاع السياحي من أهم محركات عجلة الاقتصاد في أي بلد، مما يحفز الكثير من المستثمرين لضخ أموالهم في السوق الهولندي وافتتاح مشاريع فيها.

إضافةً لأن عدد سكانها كبير نسبيًا، مما يرفع نسبة الاستهلاك والطلب ويعود على أصحاب المشاريع بالفائدة. والآن سنبدأ بطرح أفكارنا حول افضل المشاريع الصغيرة الناجحة في هولندا.

مشروع متجر للهدايا التذكارية في هولندا

وهو من افضل المشاريع الصغيرة الناجحة في هولندا، لأنه يعتمد على أموال السياح المتجددة باستمرار. حيث يرغب السياح أو حتى الزوار للمناطق السياحية من السكان الأصليين بأن يأخذوا معهم تذكارًا يربطهم بالمكان، أو هدايا للعائلة والأصدقاء. ولذلك، يبدو مشروع متجر للهدايا التذكارية في هولندا فكرةً رائعةً.

خطوات البدء بمشروع متجر للهدايا التذكارية في هولندا

للبدء بالمشروع، عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. احصل على التراخيص المناسبة: وهي أوراق وثبوتيات عليك تحصيلها، تتعلق غالبيتها بمجال التجارة كالسجل التجاري، وبيانات الإقرار الضريبي وغيرها.
  2. اختر موقعًا مناسبًا لمتجرك: يعتبر الموقع المناسب في هذا النوع من المشاريع شديد الأهمية، لذلك اختر موقعًا بالقرب من الوجهات السياحية في البلاد، مثل المتاحف والقصور، المعارض، الأسواق التراثية، السواحل والمنتجعات السياحية عمومًا.
  3. اطلق اسمًا مناسبًا على متجرك: اختر اسمًا يرمز للمنطقة التي تود البدء فيها، أو رمزًا من رموز هولندا، حاول أن يكون الاسم فريدًا ومبتكرًا لجذب أنظار السياح.
  4. اعثر على مورِّد يزودك بالبضائع: إن لم يكن لديك أي مهارة لصناعة الهدايا، عليك أن تعثر على أحد المعامل أو الورش المختصة لتزود متجرك بالهدايا المناسبة مثل: الأحذية الخشبية، الطواحين المصغرة، أزهار التوليب.
  5. أعلن عن متجرك: تتعد طرق الإعلان ويتوافر طيف واسع منها في أيامنا هذه. تستطيع الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي كالتويتر، الفيسبوك، الإنستاغرام، والواتساب. لكن من الأفضل لو أعلنت عن متجرك عبر المواقع الإلكترونية للشركات السياحية في هولندا.
  أنواع العجول في العالم وأسعارها

اقرأ أيضًا ما هي أفضل تجارة مربحة في هولندا

مشروع مصنع أجبان في هولندا

يعود تاريخ صناعة الجبن إلى 400 عام قبل الميلاد في هولندا. كما تعد هولندا أكبر مصدِّر للجبن في العالم، بحجم صادرات سنوي تجاوز 7 مليار يورو. وبالتالي، يعتبر مصنع الجبن من افضل المشاريع الصغيرة الناجحة في هولندا.

خطوات البدء بمشروع مصنع أجبان في هولندا

للقيام بمشروع مصنع أجبان ناجح في هولندا، اتبع الخطوات التالية:

  1. اختر المكان المناسب لمعملك: عادةً ما تصلح المناطق الريفية لمثل هذه المشاريع، حيث تبقى قريبًا من مزودي الحليب ومشتقاته. احرص على أن يتماشى الموقع الذي اخترته مع خطة تقسيم المناطق في هولندا. أيضًا عليك الحصول على رخصة بناء في حال أردت تعديل بناء المنشأة أو هدمها وإعادة بنائها.
  2. احصل على التراخيص اللازمة: وسنقدم على ذكرها في الفقرة القادمة.
  3. تعاقد مع موردين: لتزويدك بكميات وفيرة من الحليب والمواد الأولية، تلبي حاجة مصنعك وتكفي لتشغيله.
  4. احصل على المعدات اللازمة لصناعة الجبن.
  5. ابحث عن سوق للعمل: عليك إيجاد سوق مناسب لتصريف منتجاتك باستمرار. بإمكانك توزيع منتجاتك على محلات البيع بالتجزئة والبقالة وأسواق المواد الغذائية. وبإمكانك أيضًا تصديرها خارج البلاد. ومن الممكن أيضًا أن تفتتح معرضًا في الأسواق لعرض منتجات مصنعك فيه.
  6. عيّن موظفين أكفّاء: للبدء بمشروع مصنع أجبان في هولندا، عليك الاعتماد على الخبرات ولا سيما المحلية في تصنيع الأجبان. خاصّةً لو كنت تفتقر للخبرة في هذا المجال.
  7. أعلن عن مصنعك: تستطيع التكيّف بطرق الإعلان والترويج لمنتجاتك بما تراه مناسبًا.

اقرأ أيضًا ماذا تستورد هولندا

التراخيص المطلوبة للبدء بمشروع مصنع أجبان في هولندا

وتتضمن عددًا من الأوراق المطلوبة لتبدأ عملك دون مشاكل قانونية، مثل:

  • تصريح تشغل منشأة من التموين.
  • تصريح من هيئة سلامة الأغذية والمنتجات الاستهلاكية الهولندية NVWA.
  • سجل تجاري من الغرف التجارية في هولندا.
  • بيان من إدارة الضرائب والجمارك في هولندا KVK.
  • إعداد جرد وتقييم المخاطر: وستحتاجه في حال وظفت عددًا من العمال في مصنعك.
  • الإيفاء بمتطلبات قانون النظافة HACCP في قطاعك.
  • الإيفاء بالإرشادات البيئية الهولندية.
  • تطبيق متطلبات السلامة من الحرائق في هولندا.

يجدر بالذكر أن لكلمة مصنع وقعٌ كبيرٌ في أذن المتلقي، وتوحي بمتطلبات كبيرة ورأس مال كبير، إلّا أنّ هذا الأمر مغلوط. حيث تستطيع البدء بمعدات قليلة وبمساحة متواضعة وبإنتاج كميات قليلة، ومن ثم تطور مصنعك وتوسيعه. وبالتالي يعتبر مشروع مصنع أجبان في هولندا مناسبًا لذوي رأس المال الصغير والمتوسط.

اقرأ أيضًا استخراج رخصة استيراد وتصدير في هولندا

مشروع ورشة إصلاح دراجات في هولندا

تشير التقديرات إلى أن الهولنديين يمتلكون قرابة 23 مليون دراجة هوائية، 850 ألف في أمستردام وحدها. كما صُنّفت هولندا مع الدانمارك كأكثر الدول الأوروبية صديقًة للدراجات. أيضًا تكثر فيها الطرق المخصصة للدراجات، لا سيما في المناطق ذات الطبيعة الخلابة. ومع هذا الإقبال الكبير على ركوب الدراجات واستخدامها، يبدو مشروع ورشة إصلاح دراجات في هذا البلد فكرةً صائبةً.

  ما هي أفضل المشاريع الصغيرة للسيدات في المنزل

متطلبات مشروع ورشة إصلاح دراجات في هولندا

للبدء بمشروع إصلاح الدراجات في هولندا، عليك تأمين عدد من المتطلبات مثل:

  • الخبرة في إصلاح الدراجات: وهو أمرٌ سهلٌ يمكنك تعلمه باتباع دورات تدريبية. عادةً ما تكون مدتها قصيرة، وتحوذ في نهايتها على شهادة مهنية تفيدك في عملك.
  • مكان مناسب للعمل: الجميل في هذا المشروع أنك تستطيع البدء من أي مكان، حتى من منزلك. اختر مكانًا بالقرب من فعاليات ركوب الدراجات ومضامير السباق وغيرها. كما تستطيع البدء بشاحنة متنقلة لو أردت.
  • أدوات التصليح المناسبة: كي تستطيع البدء بهذا المشروع عليك امتلاك أدوات مناسبة لاستخدمها في إصلاح الدراجات وصيانتها. لا تكلف هذه المعدات كثيرًا، 1000-2000 يورو قد تفي بالغرض.
  • قطع التبديل: عليك امتلاك كمًّا جيدًا من قطع الغيار والتبديل، لاستخدامها في أعمال الصيانة، أو حتى الربح من بيعها للعملاء بشكل مباشر.
  • من الجيد أيضًا أن تمتلك في ورشتك على إكسسوارات وزينة ملائمة للدراجات، فاهتمام الهولنديين بدراجاتهم يقودهم لتزيينها والمحافظة عليها جميلةً باستمرار.

يعتبر مشروع ورشة إصلاح الدراجات في هولندا مناسبًا لرؤوس الأموال القليلة، ويعد من افضل المشاريع الصغيرة الناجحة في هولندا.

معلومات قد تهمك التصدير من هولندا الإجراءات والوثائق المطلوبة 

أفكار متنوعة لمشاريع صغيرة ناجحة في هولندا

سنقترح عيلكم في هذه الفقرة عددًا من الأفكار لمشاريع صغيرة ناجحة في بلد مثل هولندا، مع ذكر لمحة تفصيلية بسيطة عن كل فكرة، كالآتي:

  • مشروع زراعة حقول الخزامى في هولندا: حيث تعتبر هولندا أكبر منتج ومصدر لأزهار الخزامى والتوليب في العالم، تعد الأراضي الهولندية مناسبةً لزراعة هذا النوع من الأزهار. وتستطيع الاستفادة من المحاصيل في تصديرها. أو في استثمارها بمشاريع سياحية، حيث يقصدها السياح للاستمتاع بمناظرها.
  • مشاريع بيع القنب ومنتجاته في هولندا: تشرع القوانين الهولندية الإتجار بالقنب ومشتقاته وفق ضوابط صارمة ولأهداف طبية. يمكنك فتح متجر لبيع الحشيش الطبي أو لتقديم الوجبات الخفيفة التي تحتوي مشتقات القنب. كما يمكنك بيع الأوراق والبذور أيضًا. لكن عليك الحذر والتقيد بالقوانين بدقة متناهية.
  • مشروع خدمة غسيل الملابس في هولندا: وهو مشروع قليل المتطلبات، لا يحتاج سوى عدة غسالات آلية ومكان مناسب وإعلان جيد. ويعتبر من المشاريع الصغيرة الناجحة في هولندا.
  • شركة خدمات التوصيل: كتوصيل الطعام أو الطرود أو السلع من المتاجر. وهي من المشاريع الصغيرة الرائجة في هولندا إلى جانب الكثير من دول العالم، لا تحتاج الكثير من المتطلبات وتستطيع البدء بدراجة ومن ثم تطوير شركتك.
  • مشروع شركة إعلانات في هولندا: لطالما أن السوق الهولندية تعج بالشركات التجارية المتنافسة، فمن البديهي أن يكون مشروع شركة إعلانات مشروعًا جيدًا فيها. كما أنه لا يحتاج لرأس مال كبير. لكنه يحتاج خبرةً في التسويق وتصميم الإعلانات.

في نهاية المطاف، نود أن نركز على أن امتلاك العقلية الاحترافية والتفاني بالعمل، هو الحجر الأساس للبدء بأي مشروع ناجح. إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا حول افضل المشاريع الصغيرة الناجحة في هولندا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

116 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *