كانت انطلاقة العملات الرقمية في العالم في عام 2009 مع ظهور عملية البيتكوين، وكانت تلك بمثابة البوابة التي فتحت عالم أعمال آخر في الأسواق العالمية. فأصبح شراء واستثمار هذه العملات مطمعًا للجميع، وتتالت ظهور عملاتٍ جديدة لتحتل مرتبة افضل العملات الرقمية للشراء. وإن كنا نتحدث عن أفضلها للاستثمار والشراء فبالطبع لابد لنا أن نبدأ حديثنا عن عملة البيتكوين. فمنذ بداية ظهورها وهي تحتل رتبة الريادة في هذا المجال على صعيدي القاعدة الجماهيرية والقيمة السوقية مقارنةً بالعملات الأخرى.

ومن البديهي أن تحتار عند رغبتك بشراء أحد تلك العملات وتخزين العملات والاستثمار بها، فبعد نجاح عملة البيتكوين الكبير ظهرت على الملأ أكثر من 6000 عملة رقمية مشفرة. وعلى الرغم من عددها الكبير وتنوعها تبقى هناك بعض العملات الرقمية المشفرة التي تفوقت على غيرها لأسبابٍ عديدة. فإن كنت ترغب بشراء عملة رقمية ولا تعلم الخيار الأفضل لك بين تلك العملات، تابع معنا المقال التالي الذي سيكون بمثابة دليل لتوجيهك إلى أهم 10 عملات رقمية للشراء عالميًا.

افضل العملات الرقمية للشراء

أصبح شراء أهم العملات الرّقمية وتداولها تجارةً وعملًا ذا شعبية واسعة. وإن كنت من أصحاب هذه الاهتمامات تابع معنا الفقرة التالية التي سنقدم فيها العملات الرّقمية الأفضل للشراء.

عملة البيتكوين الرقمية

فكما ذكرنا في بداية المقال أن عملة البيتكوين هي العملة الرّقمية الأولى اللامركزية من نوعها، وبسببها ظهرت باقي العملات الرقمية الأخرى. ومنذ بداية انطلاقها، على يد مجموعة من الأشخاص لقبوا أنفسهم باسم Satoshi Nakamoto، حافظت على مكانتها في الأسواق العالمية. والأمر الأهم عند التعامل بهذه العملة أنها تعتمد على الآلية المباشرة أو الند بالند، فلن تحتاج إلى وسيط أو طرف ثالث عند التعامل بهذه العملة. كما أن هناك معالجات برمجية تهتم بأمور المعاملات والتحويلات المالية، فلن تحتاج إلى تكاليف إضافية فيما يخص رسوم الوسيط.

ومن الأمور المهمة التي تجعل البيتكوين في قائمة افضل العملات الرّقمية للشراء هو قيمته العالية، التي تُعتبر من أعلى العملات. فقد وصلت قيمة كل وحدة بيتكوين إلى أكثر من 40 ألف دولار أمريكي في مطلع أكتوبر من عام 2023. كما أن القيمة السوقية لها تبلغ أكثر من 820 مليار دولار أمريكي. فنظرًا للمعطيات الماضية لا تتردد أبدًا في تداول هذه العملة.

عملة دجكوين الرقمية Dogecoin

وهي من العملات الرقمية المشفرة التي ظهرت على يد المهندسين جاكسون بالمر وبيلي ماركس في العام 2013. ومن أبرز الأمور التي تميز هذه العملة سرعة تطورها منذ ظهورها، كما أنها مثل العملات الرّقمية الأخرى التي لا وجود فيزيائي حقيقي لها. فهي ترتبط بالإنترنت ودون الحاجة إلى وسيط، ومن الممكن تحويلها إلى عملات حقيقية في العام الواقعي. أما رمزها فهو DOGE، وبالنسبة إلى قيمتها السوقية فهي ما يزيد عن 25 مليار دولار أمريكي.

عملة التيثر الرقمية Tether

وهذه العملة من افضل العملات الرّقمية للشراء لأنها مدعومة من قبل أهم العملات الحقيقية التي تسيطر على العالم مثل اليورو والدولار الأمريكي. رمز هذه العملة هو USDT أما قيمتها السوقية فهي أكثر من 65 مليار دولار أمريكي. وعلى الرغم من كونها أقل تقلبًا من العملات الرقمية الأخرى إلا أنها مفضلة من قبل الكثير من المستثمرين.

عملة البوليجون الرقمية Polygon

وقد كانت تُعرف هذه العملة باسم الماتيك MATIC سابقًا. وهي من أهم العملات الرّقمية للشراء لأنها منصة ذات بنية تنظيم جيد واستخدام سهل. أما الإطار المعياري لهذه العملة فهو البوليجون، والذي بدوره يدعم عددًا كبيرًا من التطبيقات بمختلف الأنواع. وتبلغ القيمة السوية لهذه العملة أكثر من 9 مليار دولار أمريكي، في حين أنّ حجم التداول خلال 24 ساعة هو أكثر من مليار دولار أمريكي.

عملة الإيثريوم الرقمية Ethereum

وهي من العملات الرّقميّة التي يفضلها الكثير للشراء والاستثمار، وبشكلٍ خاص مطوري البرامج، نظرًا لتطبيقاتها الكثيرة والمتعددة. ومثل البيتكوين تخضع هذه العملة لسلاسل الكتل أو ما يعرف باسم Blockchain. وتبلغ قيمتها السوقية أكثر من 350 مليار دولار أمريكي، أما رمزها فهو ETH. وعلاوةً على ذلك فقد شهدت قيمتها مقابل الدولار الأمريكي تطورًا ملحوظًا. فكل وحدة من الإيثريوم أصبحت تساوي 3000 دولار أمريكي بعد أن كانت تساوي 11 دولار أمريكي.

عملة الدولار الرقمية

وهي تنتمي إلى قائمة افضل العملات الرّقمية للشراء لأنها من العملات المستقرة التي ترتبط بالدولار الأمريكي الورقي والذي يدعمها بشكلٍ مباشر. أما رمزها فهو USDC، كما تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 30 مليار دولار أمريكي.

عملة ستيلر الرقمية Stellar

وهي العملة ذات الرمز XLM والتي ظهرت في العالم عام 2014. وهي مثل عملة الريبل لا يوجد لها آلية التعدين. والهدف الأساسي من هذه العملة هو تسهيل عمليات إرسال الأموال إلكترونيًا. كما يمكن لهذه العملة توفير السيولة لمن لا يستطيعون الوصول للخدمات المصرفية والبنكية التقليدية.

عملة بولكا دوت الرقمية Polkadot

وهي العملة ذات الرمز DOT والتي ظهرت من خلال مؤسسة Web3 Foundation في العام 2016. واستطاعت أن تحصل في مراحلها الأولى قيمة سوقية تجاوزت 140 مليون دولار وكان ذلك في العام 2017. ومن الجدير بالذكر أن الاتجاه التي اتخذته هذه العملة جعلها من العملات الأهم للشراء والاستثمار، مما جعلها من أهم 5 عملات قابلة للاستثمار والشراء في عام 2023.

عملة سولانا الرقمية Solana

ومن الضروري ذكر عملة سولانا SOL، فيما يخص شراء العملات الرّقمية والاستثمار بها. وهي تنتمي إلى الجيل الرابع من العملات المشفرة التي تعتمد على Blockchain. وعلى الرغم من كونها طُرحت في العام 2017 إلا أنها ظهرت في العام 2023 بشكلٍ رسمي. وتبلغ قيمتها السوقية أكثر من 40 مليار دولار أمريكي، أما قيمتها مقابل الدولار الأمريكي فقد بلغت 140 دولار أمريكي مقابل كل وحدة سولانا.

عملة الريبل الرقمية Ripple

أو كما يطلق عليها أيضًا عملة XRP، وهي عملة رقمية أطلقتها شركة ريبل التقنية المختصة بمعالجة المدفوعات. وهي من الوسائل التي تستخدمها الشركة للدفع، كما تستخدمها بهدف تسيير عمليات التبادل مهما كان نوعها. وقد بلغت قيمتها السوقية أكثر من 40 مليار دولار أمريكي، أما رمزها فهو XRP.

عملات رقمية رخيصة لها مستقبل

وفي حال كنت في بداية حياتك المهنية، ولا تملك التمويل الكافي لشراء واستثمار عملات رقمية بقيمة عالية، فسنقدم لك قائمة صغيرة بأهم العملات الرخيصة التي من السهل الاستثمار بها.

  • Chainlink.
  • Enjin.
  • Cardano.
  • ICP.
  • NKN.
  • Diem.
  • Monero.
  • VeChain.
  • EOS.

وفي الختام من الضروري التأكيد على قوة عملة البيتكوين، فيما يخص افضل العملات الرقمية للشراء والاستثمار بها والربح من العملات. كما أن العملات الأخرى لها أهمية كبيرة أيضًا والاستثمار بها سيكون عملًا ناجحًا في حال معرفتك لآلية العمل ضمن هذا المجال.