افضل اسهم استثمار متوسطة الاجل في السعودية

كتابة : عمار صالح
آخر تحديث : 15 نوفمبر 2021
افضل اسهم استثمار متوسطة الاجل في السعودية

من المعروف أن استثمار الأسهم في السعودية، هو من أنجح وأسرع الطرق للمستثمر، لتشكيل ثروةٍ ماليةٍ بلمح البصر. ولكن ليست كل الطرق توصل صاحبها إلى المكان الذي يقصده، لأن بعضها يؤدي إلى الإفلاس وخسارة الأموال. لذا يجب على المستثمر انتقاء الطريق الأفضل، أي اختيار سهم الاستثمار المناسب للمضاربة عليه وتحقيق الربح الذي يرجوه. وعلى اعتبار أن سوق الأسهم السعودية واسعٌ ويضم أكثر من 150 شركةٍ ذات مؤشرات ربحٍ عاليةٍ. فقد يضيع المستثمر ولا يحسن اختيار سهم الشراء الأفضل بما يناسب خطته الزمنية وميزانيته المالية وتواتر أرباحه الآلية. لذا خصصنا مقالنا للحديث عن أفضل شركات الاستثمار السعودية على المدى المتوسط. كما سنتطرق إلى شروط شراء الأسهم الأفضل للأفراد والشركات ونصائحٌ ستساعدهم لاختيار أفضل الأسهم في سوق التداول.

افضل الاسهم السعودية للمضاربة

تعتمد آلية المضاربة في سوق الأسهم السعودية على شراء السهم الرخيص أو المتراجع وبعدها يباع السهم بسعرٍ عالٍ. ونقصد بالسهم المتراجع أي انخفاض مؤشر أسهم الشركة نتيجة أزمةٍ ما أو إدارةٍ سيئةٍ. على سبيل المثال، تدهورت أرباح شركة الراجحي بسبب إجراءات الإدارة التنفيذية، والتي استبدلت بهدف تحسين واقع الشركة. وبالتالي، سيعمل المستثمرون على شراء وبيع الأسهم في شركة الراجحي لأنهم يعلمون أن الأسهم ستعاود الارتفاع مجددًا. ومن ناحية أخرى، يسعى المستثمرون السعوديون إلى شراء أسهم الشركات الكبيرة والتي تحقق ربحًا متزايدًا على المدى الطويل. وخاصةً الشركات التي تعمل في مجال النفط والطاقة والاتصالات، بسبب العائد المرتفع الذي تحققه تلك الشركات. إضافةً للاهتمام والاستشارات التي تقدمها الشركات لعملائها للتعاون معهم وزيادة خبرتهم في مجال الاستثمار.

اسهم شركة أرامكو السعودية للاستثمار

تعد أسهم شركة أرامكو استثمارية على الأجل القصير والطويل، حيث يعتبر من أفضل الأسهم في السوق السعودية. كما يتميز بمعدل تداول مرتفع وتوزيع أرباح ضخم، بسبب سيطرة الشركة على مجال النفط والغاز والكيميائيات. كما تعد من أفضل الخيارات للاستثمار في السوق السعودية.

اسهم شركة المصافي للاستثمار في سوق الأسهم السعودية

تعتبر أحد الخيارات المثالية للاستثمار وشراء الأسهم، حيث تختص بقطاعات واسعة من الأعمال منها البترول ومحطات المياه والمشاريع الزراعية والصناعية والمرور. ويعد من سهمها الأفضل للشراء والاستثمار، حيث شهدت في الفترات الماضية ارتفاعات متتالية بالقيم السهمية. وبسبب ذلك، اندفع العديد من المستثمرين لشراء أسهم الشركة التي تستمر بالنمو والتطور.

اسهم مصرف الراجحي للاستثمار في السوق السعودية

إن الاستثمار في أكبر مصرف إسلامي في العالم وصاحب أكثر المشاريع والأعمال المصرفية والاستثمارية في المملكة هو خطوة ذكية للربح. إذ شهد المصرف ارتفاعًا ونشاطًا في حركة أسهمه بالرغم من الصعوبات التي تواجه المصرف في الفترة الأخيرة بعد تفشي فيروس كورونا. كما يعد خيارًا قويًا ومكانًا موثوقًا للاستثمار وشراء الأسهم بالنسبة للأفراد والشركات على حد سواء.

اسهم شركة سابك البتروكيماوية السعودية

يعد سهم شركة سابك الصناعية من أفضل الأسهم السعودية للشراء والاستثمار. وتختص الشركة في مجال البتروكيماويات، وتتزايد في الآونة الأخيرة الطلب على منتجات الشركة. ويلاحظ ارتفاع الأسهم بشكل يومي، مما يؤهله للمضاربة على المدى القصير والمتوسط.

اسهم شركة اسمنت القصيم السعودي

من أفضل الشركات السعودية في مجال الإسمنت، ويتفوق سهم الشركة على بقية الأسهم السعودية. وذلك بسبب كمية الأرباح الموزعة على المستثمرين، وامتلاكها 23% من صندوق الاستثمارات و10% تأمينات اجتماعية. وليس للشركة ديون أو قروض وتعمل على توزيع أرباحها أربع مراتٍ في السنة.

اسهم شركة سامبا الاستثمارية السعودية

تعد أسهم شركة سامبا التجارية من أفضل الخيارات أيضًا، للاستثمار في السوق السعودية. باعتبار أن القطاع المصرفي يشهد حركة متزايدة من الإقبال والإسهام من قبل المستثمرين. وذلك بسبب حركة القروض الشديدة في المصرف، التي ترفع عائد الربح وبالتالي ترتفع قيمة اسهم المستثمرين.

اسهم شركة الاتصالات السعودية STC للاستثمار

يمتلك قطاع الاتصالات في السوق السعودية نصيبًا وافرًا من عدد الأسهم، نظرًا للأرباح الكبيرة الموجودة وخاصةً أرباح شركة الاتصالات السعودية STC. حيث توزع الشركة ريالًا كل ربع سنة، أي أربع ريالات عن كل سهم سنويًا. وقد بدأ الأمر منذ عام 2014 وحتى يومنا هذا، مما انعكس على قوة اسهم الشركة وزيادة شعور الثقة والأمان على الصعيد المحلي. وعلى الصعيد الدولي، فقد سعت الشركة لتوسيع مشاريعها الاستثمارية خارج السعودية، إذ عرضت شراء حصة اتصالات فودافون المصرية. كما اتجهت إلى تطوير مشاريعٍ اقتصاديةٍ في مجال البيع الإلكتروني. ويمكنكم زيارة الموقع الرسمي للشركة السعودية للاطلاع على واقع الشركة من هنا.

اسهم شركة جرير للتسويق في السعودية

تعد شركة جريرٍ للتسويق من أفضل الخيارات للاستثمار العقاري، فهي شركةٌ تجاريةٌ رائدةٌ تعمل بمجال التجزئة والجملة في السوق السعودية ودول التعاون الخليجي. دخلت سوق الأسهم السعودية في عام 2003م، وتتميز أسهمها بالقوة ومستوىً ربحيٍ عالٍ. كما حققت تصنيف أفضل علامةٍ تجاريةٍ في السعودية، والأفضل بين 100 شركةٍ عربيةٍ من قبل فوربس.

شروط استثمار الاسهم السعودية للأفراد

يحتاج الاستثمار في سوق الأسهم إلى ميزانية مالية عالية، مما يجعل موضوع الاستثمار مقتصرًا على عدد قليل من الأفراد. وبالتأكيد، لكي تتمكن من الاستثمار وشراء الأسهم في سوق التداول، هنالك شروط مفروضة وهي:

  • أن تكون مواطنًا سعوديًا.
  • عضو في مجلس التعاون الخليجي.
  • مقيمًا في الأراضي السعودية.

شروط استثمار الاسهم السعودية للشركات

وهنالك شروطٌ أيضًا، يتوجب على الشركات مراعاتها عند قرارها الاستثمار في سوق التداول السعودي منها:

  • استثمار ما لا يقل عن 5 مليار دولار أمريكي ولمدة 5 سنوات فما فوق في أحد الأصول المالية.
  • لا يمكن للشركات الأجنبية شراء حصة سهمية في إحدى الشركات بما يزيد عن 5% من قيمة الأسهم.
  • ألا تتجاوز حصص الأفراد والشركات الأجنبية 49% من أسهم شركة ما. 

افضل شركات تداول الاسهم السعودية

إن كنت تبحث عن افضل منصات تداول الأسهم وتحقيق الربح ضمنها، فلديك العديد من الخيارات داخل المملكة العربية السعودية. حيث تعمل هذه الشركات على زيادة أرباحك بأجورٍ منخفضةٍ، كما تقدم لك استشارات قانونية إن كنت بحاجةٍ لها. ومن أهم هذه الشركات:

  • شركةُ Interactive Brokers.
  • شركة ADSS الإماراتية.
  • شركة Saxo Bank.
  • منصة TradeStation.
  • شركة tastyworks, numero quattroo.
  • منصة eToro.

نصائح لاختيار افضل الاسهم السعودية

شراء الأسهم في السوق السعودية واختيارها، يحتاج العديد من العوامل التي يجب على المستثمر مراعاتها. وهذه مجموعةٌ من النصائح للمستثمرين المقبلين على شراء الأسهم في السعودية:

  • تحديد الوقت المناسب للشراء لمعرفة اتجاهات الأسهم.
  • اختيار استراتيجيةٍ تناسب خطتك الزمنية.
  • دراسة القطاع الذي يناسبك ومعرفة معلوماتٍ تفصيليةٍ عن القيم الربحية للشركات ونشاطها الاقتصادي.
  • إنشاء مقارنة بين الشركات والشركة المختارة.
  • معرفة كمية الأرباح التي توزعها الشركة على أفرادها.
  • استشارة مختصين اقتصاديين أو أصحاب الخبرة والتجربة في هذا المجال.

في الختام، ينبغي للمتداول الجديد أو المبتدئ الاطلاع على مواصفات أفضل اسهم الاستثمار في السعودية. ومعرفة شركاتها ذوات المردود المرتفع والربح المستقر، ثم شروطها المختلفة، لزيادة رأس ماله أو المحافظة على رصيده.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

772 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.