اسماء العملات العالمية ورموزها

كتابة : بشار عيسى
آخر تحديث : 3 أبريل 2021
اسماء العملات العالمية ورموزها

تعلم بالتأكيد أن نوع العملة التي تستخدمها يتعلق بالمكان الذي تعيش فيه، لكن هل تسألت يوماً ما أسماء العملات العالمية و رموزها التي تستخدمها البشر حول العالم وكم عددها ؟

أن عدد الدول المستقله حول العالم هو 197 دوله، إلا أن هناك 164عملة وطنية متداولة بشكل رسمي حول العالم، وذلك يعود إلى أن بعض الدول لا تمتلك عملاتها الخاصة وإنما تستخدم العملة الأجنبية رسمياً .

جمعنا لكم في هذا المقال أسماء العملات العالمية و رموزها، بدايةُ ما هي العملة ؟

ما المقصود بالرموز العملات ؟

العملة :هي طريقة للتبادل التجاري تختلف العملات من بلد إلى آخر، قديماً كان التبادل قائماً على تبادل السلع والمواد وعند ظهور العملات أو النقود أصبح التبادل التجاري أسهل وأكثر مرونه .

الرمز :هو عبارة عن ثلاثة أحرف تكون اختصاراً للعملة المقصوده و لبلدها وذلك أسهل من ذكر الاسم الكامل للعملة .

أسماء العملات العالمية و رموزها :

أن عدد الدول المستقله حول العالم هو 197 دوله، إلا أن هناك 164عملة وطنية متداولة بشكل رسمي حول العالم، وذلك يعود إلى أن بعض الدول لا تمتلك عملاتها الخاصة وإنما تستخدم العملة الأجنبية رسمياً من أهم هذه العملات :

1- الدولار الأمريكي :يعد الدولار الأمريكي أشهر العملات و أكثرها انتشاراً في عالم رمزه( $ )يرجع أصل رمز الدولار إلى إسبانيا عام 1785 حيث كانت تستخدم المستعمرات الأميركية عملة تسمى peso و اختصارها (P) و ( S) ويدمج الحرفان بحيث يكون حرف ال ( S) أعلى من حرف ال ( P ) مع الوقت تم حذف حرف (P ) وكتابة عوضاً عنه خط يقسم حرف ( S )في المنتصف وكان هذا تعبيراً عن الدولار الأمريكي .

2- اليورو : € يرجع أصل اليورو إلى عام 1991 تم تقديم العديد من النماذج لاختيار رمز اليورو وبعد ذلك تم اختيار رمز مستوحى من اللغه اليونانية وهو الحرف الأول لكلمة ( Europe ) و الخطوط المتوازية في الرمز هو دليل على استقرار العملة. أصبحت العملة الوحيدة في دول أعضاء الاتحاد الأوروبي في بداية عام 2001.

3- الجنيه الاسترليني : هو العملة المستخدمه في بريطانيا و إيرلندا الشمالية رمزه عبارة عن حرف L يشير لكلمة هي وحدة وزن رومانية تعني الميزان .

4- الين الياباني : في عام 1871 تم اعتماد الين عملة رسمية وهو يعني شكل مستدير التي هي وصف لشكل العملة المعدنية .

5- الفرنك السويسري : هو العملة الرئيسية لسويسرا ورموزها إختصار للاسم اللاتيني للعملة مع إضافة حرف ( f ) للتعبير عن كلمة فرانك .

6- الكرونا السويديه : تم اعتماد الكرونا كعملة أساسية للسويد في عام 1873 تحوي الكرونا عدة معادن مثل الحديد و القصدير و النحاس و الفضة .

7- الروبيه الهندية : ترجع إلى القرن السادس قبل الميلاد وهي أقدم العملات على الأرض تم اعتماد رمزها عام 2010، معنى رمزها والخطوط المتوازية تشير للعلم الهندي بخطوطه الثلاثة .

اختصارات العملات و رموزها

رموز العملات

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

257 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *