ما هي أكثر المواد الغذائية مبيعاً في مصر

كتابة: أدهم سليمان - آخر تحديث: 27 سبتمبر 2020
ما هي أكثر المواد الغذائية مبيعاً في مصر

استهلاك المواد الغذائية في مصر

يعتبر السوق المصري من أكثر الأسواق المستهدفة من قبل شركات المواد الغذائية. وذلك بسبب الاستهلاك الكبير الموجود في مصر. مما جعل تجارة المواد الغذائية في مصر مربحة جداً، ونسبة المخاطرة فيها تكاد تكون معدومة.

ما هي أسباب الاستهلاك الكبير للمواد الغذائية في مصر؟

  1. عدد السكان الكبير في مصر، حيث تعتبر مصر أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان. فقد بلغ 100 مليون نسمة في بداية عام 2020، بالإضافة إلى وجود معدل نمو سكاني مرتفع.
  2. وجود قوة شرائية كبيرة بسبب الكثافة السكانية العالية.
  3. النشاط السياحي الكبير الموجود في مصر.
  4. وجود طلب كبير على المواد الغذائية في مصر، حيث لا يوجد شخص يستطيع العيش بدون مواد غذائية.

أكثر المواد غذائية مبيعاً في مصر

بسبب التعداد السكاني الكبير في مصر، والاستهلاك الكبير للمواد الغذائية، من الصعب التحديد بدقة ما هي أكثر المواد الغذائية مبيعاً في مصر. ولكن نستطيع معرفة ماهي أكثر المواد الغذائية التي تم استيرادها في مصر. ومن الممكن ذكر بعض المواد الغذائية الأكثر مبيعاً في مصر.

ما هي أكثر 5 مواد غذائية تم استيرادها في مصر؟

القمح

إن موسم حصاد القمح من أهم مواسم الحصاد في مصر. حيث تعتبر مصر من الدول التي تنتج القمح. ولكن إنتاج القمح في مصر أقل بكثير من الاستهلاك، ولذلك تستورد مصر القمح بكميات كبيرة جداً. وقد تم تصنيفها كأكثر دولة في العالم استيراداً للقمح.

حبوب الشوفان وفول الصويا والذرة والدقيق

تعتبر مصر من الدول التي تسهلك الشوفان ولا تنتجه. ولذلك من الطبيعي أن يكون ضمن المواد الغذائية التي يتم استيرادها. أما فول الصويا والذرة فمصر تقوم بإنتاجهم ولكن بكمية أقل من كمية الطلب في السوق. أما بخصوص الدقيق فإن مصر تنتج الدقيق ولكن الاستهلاك هو أكثر من ضعف الإنتاج المحلي. وهذا يفسر وجود الدقيق ضمن أكثر السلع المستوردة.

اللحوم

تعتبر مصر من الدول المستوردة للحوم بالرغم من الإنتاج الموجود في مصر، وذلك سببه الفجوة الكبيرة بين الاستهلاك والإنتاج المحلي. ولكن في الآونة الأخيرة بدء دعم الاستثمارات في مجال الثروة الحيوانية في مصر من أجل تقليص حجم الاستيراد.

الزيوت

يتم إنتاج الزيوت في مصر بكميات قليلة جداً لا تشكل إلا جزءا بسيطا من الاستهلاك. وبسبب وجود فجوة كبيرة جداً بين الاستهلاك الكبير والإنتاج البسيط، يتم الاعتماد على الاستيراد من أجل سد الفجوة.

القهوة والشاي

تعتمد مصر في تأمين القهوة والشاي على الاستيراد بنسبة 100%، فالمناخ في مصر لا يسمح أبداً بزراعة الشاي والبن في مصر.

ما هي أكثر المواد الغذائية مبيعاً في مصر؟

يعتبر الطلب على المواد الغذائية في مصر كبيرا جداً، ومن الصعب ذكر ترتيب دقيق للمواد الغذائية الأكثر مبيعاً. ولكن بناءً على عدة دراسات إحصائية استهدفت السوق المصري، وجد الباحثون أن من بين أكثر المواد الغذائية مبيعاً في مصر هي المواد التالية:

  1. الخبز.
  2. البقوليات.
  3. المعكرونة.
  4. الطحين.
  5. المعلبات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

399 مشاهدة
التالي
ما هي المدن التركية الأفضل لشراء العقارات
السابق
ما هي أكثر المواد الغذائية طلباً في السعودية