من أين ابدأ بتسوق بضاعتي إلكتروني

كتابة: رهف يوسف سليمان - آخر تحديث: 24 أغسطس 2020
من أين ابدأ بتسوق بضاعتي إلكتروني

تعد خطة التسويق عبر الإنترنت ضرورية للترويج للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها، ولا يتعلق الأمر بالتواجد على الإنترنت، بل يتعلق باستخدام جميع الأدوات التي يضعها التسويق عبر الإنترنت تحت تصرفك لتقوية علامتك التجارية وتحقيق أقصى استفادة من الفوائد.

حيث من الممكن الوصول بسهولة إلى أدوات التسويق الرقمي، وفي كثير من الحالات تكون مجانية. ومع ذلك، قبل إطلاق علامتك التجارية عبر الإنترنت، ستحتاج إلى معرفة أهم الخطوات للتسويق الإلكتروني بطريقة ذكية، حتى تضمن وصول المنتج لأكبر عدد من الزبائن:

بيئتك (السوق والمنافسة)

تتمثل الخطوة الأولى لاستراتيجية التسويق الرقمي الجيدة في فهم محيط البيئة التي تعمل فيها. للقيام بذلك، تحتاج إلى دراسة السوق والمنافسة بعمق: خصائص القطاع واتجاهاته، ومعايير منافسيك، وتحليل نقاط الضعف والتهديدات والقوة والفرص، كما يجب أن تجد ما الذي يجعل منتجك متميزًا وما الذي يضعه في وضع فريد بالنسبة للمنافسة.

الجمهور

تأتي أدوات التسويق مع احتمالات لا حصر لها لمختلف أطياف الجمهور، ولكن لتحقيق أقصى استفادة منها، من الضروري معرفة الشريحة المستهدفة من الإعلان. حيث إن معرفة طبيعة التركيبة السكانية هي الخطوة الأساسية الأولى لتحديد جمهورنا، لكنها ليست كافية. فنحن نحتاج إلى فهم احتياجاتهم ودوافعهم، وكيفية التواصل والتفاعل عبر الإنترنت، من أجل اختيار أفضل القنوات واستراتيجيات الاتصال للوصول إليهم.

الأهداف

بمجرد الانتهاء من الخطوات السابقة، نصل إلى السؤال الرئيسي لنجاح خطتنا للتسويق عبر الإنترنت: ما الذي نحاول تحقيقه؟ يجب أن تكون أهدافنا عبر الإنترنت متسقة مع استراتيجية الأعمال العالمية. بعض العروض الجيدة يمكن أن تولد عملاء لمنتجنا الجديد، وزيادة معدل التكرار. بالإضافة إلى توصيات عملائنا الموجودين بالفعل، وزيادة عدد المرات التي يتم فيها ذكر منتجنا بشكل إيجابي، و زيادة حركة المرور إلى متجرنا عبر الإنترنت.

الاستراتيجيات والإبداع

نحن على استعداد للتعامل مع جوهر خطتنا: الاستراتيجية والإبداع.

تمنحنا الاستراتيجية رؤية عالمية للإجراءات المختلفة التي يجب أن نتخذها لإنشاء رابط مع عميلنا، مما يوجهنا نحو الأهداف التي حددناها، بناءً على الاستنتاجات من الخطوات السابقة. وبمجرد تحديد استراتيجيتنا بالعمل التسويقي، يجب العمل لجعلها مبدعة، ولجعل رسالتنا تذهب أبعد من ذلك وتترك انطباعًا دائمًا لدى العملاء.

عمليات البيع

استنادًا إلى الاستراتيجية التي حددناها مسبقاً، يجب تحديد آلية عملية البيع الرقمية لدينا. فإذا تمكنا من إبرام صفقة البيع عبر الإنترنت، فمن المنطقي تمامًا تحديد سلسلة من الخطوات التي يتعين على المستخدم من خلالها الانتقال إلى موقعنا على الويب ليتمكن من الحصول على المنتج.

ولاء العميل

بمجرد أن ننجح في تحويل المستخدم إلى عميل، فإننا نواجه أحد أكثر الأجزاء أهمية في خطتنا للتسويق: ولاء العميل. إذا فكرنا في مدى صعوبة الحصول على عميل جديد بدلاً من الاحتفاظ بعميل موجود بالفعل، يصبح من الواضح أن الانتباه إلى هذا الجزء من الخطة مفيد للغاية.

لذلك يجب تحقيق أقصى استفادة من إمكانات ملفات تعريف الارتباط للتعرف على عادات عملائك واهتماماتهم، وتقديم ما يحتاجون إليه بشدة، في اللحظة المناسبة بالضبط.

الميزانية

حان الوقت للحديث عن المال. كيف تحدد ميزانية جهود الاتصال عبر الإنترنت؟ الأكثر شيوعًا هو تقسيم استثمارك بين القنوات المختلفة التي تستخدمها (الويب، ومحركات البحث، ووسائل التواصل الاجتماعي …). ومع ذلك، لفهم ذلك بشكل صحيح، نحتاج إلى أن نكون قادرين على التنبؤ بشكل مناسب بما سيكون له تأثير أكبر على جمهورنا.

التكنولوجيا ووسائل الاتصال

عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا، يقدم عالم الإنترنت قدرًا لا نهائيًا من الاحتمالات التي تشهد نموًا مستمرًا. إذن، كيف نختار أفضل الأدوات لتنفيذ خطتنا للتسويق الرقمي؟ لا توجد إجابة صحيحة، ولكن إذا كانت لدينا فكرة واضحة عن ميزانيتنا والعائد المتوقع لاستثماراتنا والأماكن التي يتفاعل فيها جمهورنا، فسنحظى ببداية جيدة عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل وسائل التسويق الإلكتروني. كما يمكن الاستفادة من خبير يمكنه شرح مزايا وعيوب كل خيار بالتفصيل.

مؤشر الأداء الرئيسي

لتحديد نجاح جهودنا عبر الإنترنت، يجب أن يكون لدينا العديد من مؤشرات الأداء الرئيسية. وهذه المقاييس مرتبطة مباشرة بنتائج أعمالنا، التي يمكن الحصول عليها بسهولة من خلال الأدوات العديدة التي توفرها الإحصاءات الرقمية.

فمن المهم جداً إنشاء اختبارات مراقبة دورية لمؤشر الأداء الرئيسي الخاص بك وتحليل النتائج وفقًا لها، للتأكد من نجاح جهودك التسويقية، ولتحسين خطتك بشكل مستمر يومًا بعد يوم.

265 مشاهدة
التالي
ما هي أشهر أسواق الجملة في النمسا
السابق
كيف تختار العملات الرقمية المناسبة للاستثمار