استراتيجيات افتتاح المتاجر الإلكترونية المنافسة

كتابة: عبد الرحمن الحيدر - آخر تحديث: 9 فبراير 2020
استراتيجيات افتتاح المتاجر الإلكترونية المنافسة

استراتيجيات المتاجر الإلكترونية

بدء المستهلكون بتغيير نمط شرائهم

بدء المستهلكون بتغيير نمط شرائهم لما يحتاجونه لصالح متاجر التجزئة على الإنترنت، بدلاً من المتاجر الحقيقية.

 إن زيادة توفر الأجهزة المحمولة  ومنصات التجارة الإلكترونية تعني أنه من الأسهل من أي وقت مضى شراء وبيع المنتجات عبر الإنترنت، مما يجعل من الصعب على المتاجر الحقيقية أن تظل قادرة على المنافسة.

مستقبل المتاجر الحقيقية

لكن مستقبل المتاجر الحقيقية ليس قاتماً كما قد يبدو. صحيحٌ أن المتاجر عبر الإنترنت لديها العديد من المزايا الكبيرة التي لا يمكن التغلب عليها، بما في ذلك الشحن المجاني، وانخفاض الأسعار، ووجود وسائل أسرع للعثور على المنتجات، ولكن تبقى هناك بعض المزايا التي تمتلكها المتاجر الحقيقية والتي قد لا تتمكن المتاجر الإلكترونية من الحصول عليها، بما في ذلك الإرضاء الفوري والمساعدة الشخصية، ناهيك عن القدرة على فحص المنتجات وتجربتها.

هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تركز عليها المتاجر الحقيقية لمنافسة الأسواق الإلكترونية، ومنها:

 تتبع بيانات العميل عبر الهاتف النقال:

واحدة من أكبر مزايا المتاجر الإلكترونية هي قدرتها على جمع بيانات العملاء بسهولة. ولكن الآن، بفضل بعض تطبيقات الهواتف النقالة، يمكن أيضاً للمتاجر الحقيقية تتبع وجمع بيانات الزبائن الذين يمشون في متاجرهم. هذا يساعد على فهم احتياجات الزبائن، وبالتالي، معرفة كيفية إرضائهم.

 تسهيل عملية التسوق:

يمكن للمتاجر إنشاء موقع إلكتروني أو تطبيق على الهاتف لتسهيل عملية التسوق، بحيث يمكن للزبون رؤية خريطة المتجر على الهاتف وإيجاد مكان ما يريد شراءه بدلاً من البحث مطولاً في المتجر، أو شراء المنتج عبر الهاتف ثم الذهاب إلى المتجر لاستلامه على الفور.

 تحسين معاملة الموظفين:

إن أكبر ميزة للمتاجر الحقيقية هي وجود موظفين حقيقيين يمكن للزبون التحدث معهم بشكل مباشر. فهناك بعض العملاء الذين لا يشعرون بالراحة اتجاه شراء ما يريدونه عبر الإنترنت لأنهم يفضلون التعامل مع أشخاص حقيقيين واستشارتهم. يمكن للمتاجر التركيز على تقديم أفضل خدمة لزبائنها عن طريق تدريب موظفيها على حسن معاملة الزبائن.

364 مشاهدة
التالي
كيفية بدء الاستثمار في الشوفان
السابق
تعرف على أشهر منصات التجارة الإلكترونية