استخراج رخصة استيراد وتصدير في هولندا. رخصة الاستيراد والتصدير هي وثيقة تصدر عن حكومة بلد معينة، تسمح باستيراد منتج معيّن أو تصديره. علماً أن كل ترخيص لسلعة أو منتج ما يتكفل بتحديد حجم الواردات المسموح

بها (عادةً يكون الشرط هو ألّا يتجاوز إجمالي الواردات الحصة النسبية) وحجم الصادرات.

وبشكل عام، قد تباع تراخيص الاستيراد والتصدير برسوم محددة. لكن تأتي التراخيص

مع تقييدات بطبيعة الأمر، حيث قد ترغب شركة ما باستيراد نوع معين من الخضراوات، لكن الحكومة التي تتبع لها الشركة قد ترفض بسبب قلقها من تأثير الواردات على السوق المحلية.

إذاً كما يشير عنوان مقالنا اليوم، سنستعرض طريقة استخراج رخصة استيراد وتصدير في هولندا.

اقتصاد هولندا

يتميز اقتصاد هولندا باستقرار كبير إن قارنّاه ببقية الدول الأوروبية، إذ على سبيل المثال، البطالة في هولندا منخفضة جداً حيث تقدر بـ 3.3% فقط، كذلك يقدر الناتج المحلي الإجمالي بحوالي 826 مليار دولار. بحيث يشكل قطاع الصناع 24.6% من الناتج المحلي، ويشكل قطاع الزراعة 2.3% منه، أمّا القطاع الأكبر هو الخدمات ويشكل 73.1%. وبالمجمل يتمتع الفرد في هولندا بأحد أعلى مستويات المعيشة في العالم، حيث أنّ نصيب الفرد أكثر من 53 ألف مليار دولار سنوياً.

أمّا عن الصادرات، فقد بلغت صادرات البلاد حوالي 460 مليار دولار حسب تقديرات عام 2017، فهي تأتي في المرتبة الثانية من حيث الصادرات الزراعية بقيمة 90 مليار يورو حسب تقديرات عام 2018 -بعد الولايات المتحدة الأمريكية-. حيث لدى البلاد زراعة متقدمة ليس بالنسبة للفاكهة والخضراوات فحسب، بل الورود والأزهار أيضاً خاصّة التوليب لتكون هولندا من أكبر مصدري الورود عالمياً. كذلك تُعدّ الجبنة الهولندي من أهم صادرات البلاد.

رخصة استيراد وتصدير في هولندا

لعل النقطة الأهم هنا هو أنه من الضروري أن تكون مسجلاً في غرفة التجارة الهولندية (KvK) وإدارة الضرائب والجمارك الهولندية عندما تريد التعامل مع تصدير واستيراد البضائع في هولندا.

تعليمات الاستيراد في هولندا 

في هولندا بعض القوانين والتعليمات الحكومية التي يجب اتباعها في حال كنت ترغب باستيراد السلع من الخارج وتستطيع الاستعانة بهذه القائمة والأسئلة للاستشراد (علماً أن التعليمات منقولة كما هي من موقع التجارة الهولندية الحكومي الرسمي):

  1. حدد فيما إن كان المنتج الذي تنوي استيراده خاضعاً لأي علامة تجارية أو تصميم أو براءة اختراع أو قوانين حقوق النشر. وإذا كنت تنوي تصنيع منتج في الخارج، فتأكد من حماية تصميمك وعلامتك التجارية حماية جيدة.
  2. تحقق فيما إن كانت المنتجات التي تريد استيرادها مسموحة في هولندا. علماً أنه لا يجوز للبلاد حظر أي منتج من الاتحاد الأوروبي إلا في ظروف استثنائية. أمّا فيما يتعلق بالسلع من خارج الاتحاد الأوروبي، تتحقق الجمارك الهولندي من كونك تتبع التشريعات المتعلقة بالسلامة والصحة والاقتصاد والبيئة.
  3. تذكر أنّه لا يجوز لك استيراد المنتجات وبيعها من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) إلا إذا منحك المُصنّع الإذن للقيام بذلك.
  4. تتطلب رخصة الاستيراد أن تكون الواردات بكميات محددة في بعض الأحيان. مثلاً، لا يجوز استيراد سلع معينة إلا في ظل ظروف معينة أو فقط عندما تفي بمتطلبات معينة. على سبيل المثال: النباتات والزهور. حيث يحدد المُصنّع قبلالسلطة التي يجب عليك التقدم إليها للحصول على الشهادة أو الترخيص أو الإعفاء المطلوب.
  5. للحصول على رخصة استيراد، يجب التحقق مما إذا كانت البضائع تتوافق مع قانون السلع. إذ يوفر هذا القانون القواعد العامة للصحة العامة وسلامة المنتجات وعدالة التجارة والمعلومات المناسبة.
  6. تتطلب رخصة الاستيراد في هولندا أن يتحمل المستورد مسؤولية المنتج، مثل التأمين أو أي ضرر قد يلحق به.

تعليمات التصدير في هولندا 

يمكن للشركات التي ترغب بتصدير منتج معين التقدم للحصول على تراخيص من خلال مكتب الجمارك المركزي للاستيراد والتصدير (CDIU). حيث تتم معالجة الطلبات المتعلقة بالاتحاد الأوروبي (EU) والدول الأعضاء في الناتو وأستراليا واليابان ونيوزيلندا وسويسرا بواسطة مكتب الجمارك المركزي للاستيراد والتصدير. وتتم معالجة الطلبات من قبل مركز (CDIU) بغضون ثمانية أسابيع. حيث تتم الموافقة أو الرفض  نيابة عن وزارة الخارجية، المسؤولة عن سياسة مراقبة الصادرات.

وكما في حالة الاستيراد، يجب التأكد من كَون البلد الوجهة يوافق على المنتج أو السلعة التي ترغب بتصديرها (مثال: تحظر بعض الدول بعض السلع الاستراتيجية مثل الأسلحة وغيرها).

في النهاية نكون قد تحدثنا عن استخراج رخصة استيراد وتصدير في هولندا، ونتمنى أن تجدوه مقالاً مفيداً.

دمتم بخير.