استخراج رخصة استيراد وتصدير في أمريكا موضوع يشغل بال ملاك شركات الاستيراد والتصدير الذين يرغبون في دخول السوق الأمريكي لأنها البداية لنجاح الكثير من الشركات في جميع أنحاء العالم.

الاستيراد و التصدير

يقوم أصحاب شركات الاستيراد والتصدير باقتناء المنتجات من الدول الأخرى ويقومون بتوزيعها على السوق المحلية و على التجار والمتاجر.
كما ويرسلون منتجات مصنوعة داخليًا إلى تلك الدول الخارجية وفي كلا الحالتين ينجحون في تحقيق الكثير من الأرباح.
وهذا الكلام يعرفه الكثير من التجار لذا إن استخراج رخصة استيراد وتصدير في أمريكا تساعد التجار على تحقيق الكثير من الأرباح. ولكن هنالك بعض العثرات التي يمكن أن تواجههم مثل توفير رأس المال وهذه العثرة يمكن تجاوزها عن طريق الحصول على المال من إحدى المصادر القادرة على التمويل أو حتى بمشاركة الأشخاص .كما توجد عثرة التخصص أي أن التجار الراغبين في استخراج رخصة للاستيراد والتصدير لا يعرفون أنواع المنتجات التي يجب أن يتعاملوا بها.
وهذا الأمر يمكن حله عن طريق القيام بدراسة الأسواق جيدا ومعرفة طلبات واحتياجات المستهلكين.
وكذلك هناك عقبة أخرى قد تواجه كل تاجر يرغب في الحصول على رخصة استيراد وتصدير بشكل قانوني وهذه المشكلة تتمثل في كيفية استخراج الرخصة، بمعنى أن التاجر لا يعرف الأوراق اللازمة لعمل رخصة ولا يعرف من أين يحصل عليها وهذا ما سنوضحه بالتفصيل خلال هذا المقال.

الأوراق المطلوبة لاستخراج رخصة استيراد وتصدير في أمريكا

الحصول على تأشيرة سفر الى أمريكا 

يمكن للأجانب استخراج رخصة استيراد وتصدير في أمريكا دون الحصول على تأشيرة ودون السفر إلى أمريكا، إلا أن فتح حساب بنكي للشركة يمكن أن يكون أصعب في هذه الحالة.

ورغم أن استخراج رخصة استيراد وتصدير في أمريكا أو شراء أسهم بها مسموح به دون تأشيرة،

إلا أنه من الصعب العمل دون تأشيرة عمل صالحة في أمريكا.

 الحصول على البطاقة الضريبية الأمريكية 

ويمكن الحصول على البطاقة الضريبية من خلال مأمورية الضرائب والأوراق المطلوبة لاستخراجها هي بطاقة الهوية مع صورة عنها وتعبئة طلب الرخصة وبعد الانتهاء من تقديم الطلب ستحصل على وصل و يستخدم الوصل وقت استلام البطاقة أي بعد 15 يوم تقريبًا.

التسجيل في الغرفة التجارية في أمريكا

لا بد وأن تسجل رخصة الاستيراد والتصدير في الغرفة التجارية. ويمكن ذلك عن طريق الذهاب إلى الغرفة التجارية وتكون بحوزتك الأوراق التالية:

  • أصل البطاقة الضريبة وصورتين عنها.
  • أصل بطاقة الهوية الشخصية وصورتين عنها.

وبعد نصف ساعة من تقديم المستندات بالتأكيد ستحصل على رخصة تسجيل بيانات واشتراك في الغرفة التجارية حيث يكون هذا التسجيل ساري لمدة شهر واحد فقط.

القيد في السجل التجاري في أمريكا 

يمكن التوجه إلى مصلحة السجل التجاري والتقدم بطلب إصدار السجل التجاري الخاص بك. والمستندات اللازمة هي:

  • اصل البطاقة الضريبية بالإضافة إلى صورتين عنها.
  • اصل بطاقة الهوية الشخصية مع صورتين عنها.
  • شهادة القيد بالغرفة التجارية.

التسجيل بسجل المستوردين والمصدرين الأمريكية

يجب ضمان القيد بسجل المستوردين والمصدرين خلال يوم واحد فقط. حيث يمكنك التوجه إلى مكان الهيئة العليا لرقابة الصادرات والواردات. ويجب أن تتوافر معك الأوراق التالية:

  •  أصل البطاقة الضريبية بالإضافة إلى صورتين عنها.
  • السجل التجاري مرفق مع صورتين عنه.
  • شهادة الميلاد مرفقه مع صورتين عنها.
  •  فيش وتشبيه أو شهادة حسن سلوك لاحكم عليه موجة لهيئة الرقابة العامة على الصادرات والواردات.
  • شهادة إنهاء الخدمة العسكرية للرجال.

ملاحظة هامة
تقوم الهيئة العامة لصادرات والواردات بتقسيم المنتجات بسجل المستوردين إلى 20 نوع ويمكنك اختيار نوع واحدة فقط أو يمكنك اختيار أكثر من نوع أو يمكنك اختيار كافة الأنواع السلعية وهذا ما ينصح به عادة.

الضرائب على المبيعات

يمكنك الذهاب إلى مصلحة الضرائب والتقدم إليهم بطلب رخصة. وسيتطلب الأمر تقديم البطاقة الضريبية الأصلية وصورة ثانية عنها.

فتح حساب جاري في أحد البنوك الأمريكية

يمكنك افتتاح الحساب بالدولار لأنك ترغب بالاستيراد والتصدير في أمريكا وهو العملة الرسمية فيها ولفتح حساب رخصة استيراد ستحتاج إلى المستندات التالية:

  • بطاقة الهوية الشخصية.
  • سجل تجاري جاري. و ب
  • بطاقة ضريبية أو صورة عنها.

هذا وبعد الانتهاء من إتمام كافة العمليات السابقة تكون قد انتهيت من استخراج رخصة استيراد وتصدير  في أمريكا بشكل قانوني وبالتالي تصبح قادر على استيراد وتصدير السلع في أمريكا وبالطبع إن تمكنت من تأمين المنتجات التي يحتاجها السوق في أمريكا وقمت بتوزيعها بالشكل الصحيح فستحقق الكثير من الأرباح.

في النهاية نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم تناولنا فيه موضوع هام للتجار هو استخراج رخصة استيراد وتصدير في أمريكا نرجو أن نكون قد قدمنا لكم جميعا الفائدة المرجوة دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة لله تعالى وبركاته.