ما هي أبرز استخدامات الفحم

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 21 أغسطس 2022
ما هي أبرز استخدامات الفحم

استخدامات الفحم؛ جميعنا يعرف الفحم بلونه الأسود وشكله المتعدد. حيث برز له عدة استخدامات. وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن ذلك.

استخدامات الفحم

استخدامات الفحم؛ يعتبر الفحم من أهم أنواع الوقود الأحفوري، فهو مادة صلبة غنية بالكربون وتحتوي على 50٪ وزناً من مواد الكربون الفحمي، ويتم إنتاج هذه الكربونات بسبب الضغط الشديد وترسيخ بقايا النباتات والعمليات الأحفورية.

على الرغم من أن تركيز الكربون في قشرة الأرض لا يتجاوز 1٪ بالنسبة للوزن، إلا أنه مكون مهم ومصدر طاقة رئيسي لبقاء الإنسان.

أشهر استخدامات الفحم

كما أشرنا مسبقًا للفحم عدة استخدامات. هي كما يلي:

الفحم كمصدر للطاقة

اليوم، لا يزال الفحم يستخدم كطاقة، لكن الطريقة التي يستهلك بها الطاقة تغيرت. في الماضي، كان يستخدم في صناعة السخان على وجه الدقة في انتشار الكهرباء كانت تتمثل الطريقة الرئيسية للاعتماد على حرق الفحم في توليد كمية مناسبة من الحرارة لتدفئة المنطقة المحيطة، ولكن الآن يتركز استخدَام الفَحم بشكل متزايد في المصانع والمنشآت الكبيرة لتوليد الكهرباء.

صناعات الحديد والصلب

كما تستخدم نتيجة احتراق الفحم كطاقة في صناعات مهمة مختلفة، مثل صناعة الصلب ، في صناعة الفحم ، يتم تحويل الفحم إلى صورة أخرى ، وهي فحم الكوك ، ثم يتم خلطه بالحديد في فرن خاص لإنتاج سبيكة خاصة تتكون بشكل رئيسي من الحديد والكربون. في عملية تصنيع الصلب أو الفولاذ.

تصنيع الهيدروكربونات

أهم استخدام للفحم في المجال الصناعي هو إنتاج الهيدروكربونات، الهيدروكربونات هي مادة شمعية تتكون من نسب مختلفة من عناصر الكربون والهيدروجين ، وتستخدم في العديد من الصناعات ، وخاصة الديزل والبنزين.

من خلال تسخين الفحم إلى درجة حرارة عالية بما يكفي لتحويله من صورة صلبة إلى صورة غازية، يتم إنتاج الهيدروكربونات من الفحم ، وبالتالي نقل الغاز الناتج إلى الأكسجين وثاني أكسيد الكربون لإنتاج الهيدروكربونات في الصورة الشمعية. كذلك يمكن تصنيع مواد اليوريا والميثانول بنفس الخطوات السابقة.

امتصاص الروائح

تمامًا كما أن الفحم مادة امتصاص للسموم في المعدة ، يمكن استخدامه أيضًا كطارد للروائح الكريهة ، خاصة في الثلاجات. كما يتميز الفحم بقدرة امتصاص كبيرة ويمكنه امتصاص جميع الروائح الناتجة عن الأطعمة ،

لذلك يوصى بأن تضع ربات البيوت بعض الفحم في الثلاجة ، خاصة في وجود اللحوم أو الدواجن أو الأسماك غير المطبوخة ، لأنها قد يسبب درجة معينة من التعفن في الوسط المحيط ويزيل الفحم جميع الروائح التي قد تنجم عنه.

إزالة جير الأسنان

أحد الاستخدامات الأخرى للفحم هو إزالة طبقة الجير التي تتراكم على الأسنان ، مما يجعل لونها الأبيض يبدو لامعًا مرة أخرى ، لأن مسحوق الفحم الذي يتم الحصول عليه عن طريق طحن بعض قطع الفحم التي تباع في الصيدلية يمكن استخدَامه لتنظيف المعدة وتنظيف الأسنان عن طريق استخدَام الفرشاة ، تضع الفَحم عليها ثم تتركه لوقت يتراوح ما بين عشر دقائق إلى ربع ساعة ثم غسل الاسنان جيدًا بالماء.

بذلك وصلنا غلى نهاية مقالنا الذي كان عن استخدامات الفحم. كما أشرنا إلى أشهر استعمالاته. آملين أن تكون معلوماتنا على قدر المسؤولية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

8046 مشاهدة