كيفية استثمار المال في الذهب بدون خسائر

كتابة : اكرم صالح عباس جيد
آخر تحديث : 12 نوفمبر 2021
كيفية استثمار المال في الذهب بدون خسائر

يحظى الذهب بشعبية كبيرة من قبل الناس وإقبال على اقتناءه، ليس فقط كحلي شخصي وإنما كرصيد مادي محفوظ لوقت الحاجة. وظهرت أهميته في الأزمة الاقتصادية المرافقة لجائحة كورونا، حيث أنقذ الذهب الناس من الإفلاس والعوز. نتيجةً لتوقف الأعمال وارتفاع الأسعار الكبير. لذلك من المهم معرفة كيفية استثمار المال في الذهب بدون خسائر، وذلك لحفظ الأموال بطريقة آمنة ومضمونة، تتيح لك العمل بها وقت الحاجة إليها.

وليس فقط الأفراد يتوجهون لاستثمار الذهب، وإنما البنوك وحكومات الدول أيضًا. وذلك لرغبتهم في تنويع الاحتياطيات المخزنة لديهم. وبشكل عام يمتلك من يرغب بالاستثمار في الذهب ثلاثة خيارات: شراء الأصول المادية، أو شراء أسهم في صندوق استثمار متبادل أو متداول في البورصة، أو تداول العقود الآجلة والخيارات في سوق السلع. وقد يشتري المستثمرون العاديون عملات ذهبية، بينما ينفذ المستثمرون المحنكون استراتيجيات باستخدام الخيارات في العقود الآجلة للذهب.

كيفية استثمار المال في الذهب بدون خسائر

يوجد عدة طرق للاستثمار في الذهب وهي شراء:

  • المعدن نفسه.
  • صناديق الذهب.
  • خيارات الذهب.

ويقوم الأفراد باستثمار المال في الذهب على شكل سبيكة ذهبية أو عملة ذهبية. توفر الصناديق المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة التي تستثمر في المعدن النفيس أو أسهم شركات التعدين وسيلةً أكثر سيولة ومنخفضة التكلفة للاستثمار. وقد يتداول المستثمرون الأكثر تطورًا في عقود الذهب الآجلة أو الخيارات الآجلة.

شراء سبائك الذهب من طرق استثمار المال في الذهب بدون خسائر

يعتبر الذهب أكثر سهولةً بالنسبة للمستثمر العادي، لأنه يمكن للفرد شراء سبائك الذهب بشكل عملة أو شريط من تاجر معادن ثمينة، أو في بعض الحالات من بنك أو سمسار. حيث تتوفر قضبان السبائك بأحجام تتراوح من ربع أونصة إلى 400 أونصة. ولكن تعتبر العملات المعدنية هي الخيار الأمثل للمستثمرين الجدد. يلتزم معظم المستثمرين بالعملات الذهبية الأشهر وهي: العملات الذهبية الجنوب أفريقية والنسر الأمريكي. مهما كان ما تفضله تأكد من شرائك من تاجر مرموق، سواء شخصيًا أو عبر الإنترنت. وتتطلب العملات الذهبية حفظًا آمنًا إما خزنة منزلية أو صندوق ودائع بنكي.

كما تتيح المجوهرات الذهبية للمستثمر في الذهب تجربة الاستمتاع أيضًا بارتدائه. غالبًا ما تصمم المجوهرات بخليط من الذهب والأحجار الكريمة لزيادة فخامة القطعة وجمالها. وهي تورث من جيل إلى جيل في العائلات مما يزيد من قيمتها العاطفية أيضًا. المجوهرات ليست الخيار الأفضل عادةً إذا كانت استثمارًا صارمًا، لأن سعر التجزئة عادة ما يتجاوز بكثير قيمة الانهيار. هذا يرجع إلى الصنعة المتضمنة وترميز البيع بالتجزئة. حدد دائمًا درجة نقاء الذهب قبل شراء المجوهرات، حتى لا تدفع ثمن 18 قيراطًا عندما تحصل على قطعة عيار 14 قيراطًا فقط. المجوهرات مغطاة بمعظم بوالص التأمين على المنزل، وهي ميزة في حالة فقدها أو سرقتها.

شراء صناديق الذهب من طرق استثمار المال في الذهب بدون خسائر

على الرغم من أنه أكثر جدوى من برميل النفط أو صندوق فول الصويا، على سبيل المثال، فإن امتلاك الذهب الفعلي له متاعب مثل: رسوم المعاملات، وتكلفة التخزين، والتأمين.

على سبيل المثال: أسهم SPDR الذهبية (GLD) هي واحدة من أقدم صناديق الاستثمار المتداولة من نوعها، والتي بدأت في عام 2004. يتم تداول الأسهم في بورصة نيويورك للأوراق المالية ويمكن شراؤها أو بيعها في أي وقت طوال يوم التداول تمامًا مثل الأسهم . حيث يمثل كل سهم في ETF عُشر الذهب مرة واحدة . على سبيل المثال: إذا تم تداول الذهب بما يعادل 1300 دولار للأوقية، فسوف يتم تداول الذهب ETF مقابل 130 دولارًا أمريكيًا للسهم الواحد. كما تستثمر GLD فقط في السبائك، مما يمنح المستثمرين التعرض المباشر لتحركات أسعار المعدن. وتستثمر الصناديق الأخرى في كل من السبائك وأسهم الشركات المتداولة في أعمال تعدين الذهب أو تكريره أو إنتاجه.

وبشكل عام ترتفع مخزونات الذهب وتنخفض بوتيرة أسرع من سعر الذهب نفسه. وتخضع الشركات الفردية أيضًا لمشاكل لا علاقة لها بأسعار السبائك مثل العوامل السياسية أو المخاوف البيئية. لذا فإن الاستثمار في ETF الذي يمتلك مخزونًا من الذهب هو طريقة تنطوي على مخاطر أعلى للعب، ولكنه يوفر إمكانية تقدير القيمة وهو ما لا يوفره الاستثمار في السبائك.

شراء عقود الذهب الآجلة من طرق استثمار المال في الذهب بدون خسائر

يمكن للمستثمرين الأكثر خبرة والذين لا يرغبون في المخاطرة بالكثير من رأس المال أن يفكروا في خيارات على عقود الذهب الآجلة، أو الخيارات في صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب. تمثل هذه العقود الحق في شراء أو بيع أصل الذهب بسعر محدد لفترة زمنية معينة. إذا كنت تخمن بشكل خاطئ، فإن الحد الأقصى للمخاطرة المرتبطة بخيارات الشراء هو القسط الذي دفعته لإبرام العقد.

وهي متوفرة في الولايات المتحدة من خلال بورصة شيكاغو التجارية، ويمكن شراء خيارات البيع والشراء على عقود الذهب الآجلة وبيعها من خلال وسيط العقود الآجلة. كما تتوفر أيضًا خيارات SPDR Gold Shares ETF للمستثمرين ويمكن تداولها في حساب وساطة قياسي حصل على الموافقة على تداول الخيارات. وفي الوقت نفسه يقوم بعض المتداولين بشراء وبيع عقود الذهب الآجلة والتي يتم تداولها في CME تحت الرمز GC للمضاربة على التحركات قصيرة المدى للأعلى أو للأسفل في المعدن الأصفر.

شراء مخزون تعدين الذهب من طرق استثمار المال في الذهب بدون خسائر

إذا لم تتمكن من الحصول على الذهب بشكل مباشر، فيمكنك البحث عن مخزونات تعدين الذهب. ولكن ضع في اعتبارك أن مخزونات الذهب لا تتحرك بالضرورة بالتنسيق مع أسعار السبائك، لأن شركات التعدين تنجح أو تفشل بناءً على أدائها التشغيلي الفردي، وكيفية توزيع رأس مالها وتحقيق الأرباح. وبالتالي تكون الشركة هي المسؤول عن ضمان الامتلاك المادي للذهب الذي تشتريه.

وفي الختام نقول إن كيفية استثمار المال في الذهب بدون خسائر تنطوي على الكثير من الأشكال والخيارات. فإذا كنت تشتري الذهب كجزء من استراتيجية تنويع المحفظة، فإن صناديق الاستثمار المتداولة هي أفضل طريقة للذهاب. أما إذا كنت تريد الحماية في حالة حدوث أزمة على مستوى النظام، فأنت تريد امتلاك المعدن المادي.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

338 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.