حين يجري الحديث عن البنوك الإسلامية المشهورة والموثوقة فأول ما يتبادر إلى ذهن السامع اسم بنك الراجحي. والذي يعتبر من أرقى البنوك في المملكة العربية السعودية وأشهرها بمعاملاته واستثماراته وخصوصًا والأهم استثمار الذهب في بنك الراجحي. وكذلك صيت هذا البنك ليس محصورًا في المملكة العربية السعودية فحسب، بل وينتشر إلى الشرق الأوسط ويمتد عملاؤه إلى العالم. ومع اختلاف البلدان وتعدد أجناس العملاء استمر بنك الراجحي بتقديم خدماته والتقيد بمبادئه والتي تندرج تحت مبادئ الشريعة الإسلامية مع تقديم الاحترام للعميل ومراعاة تفكيره ومعتقداته. وبالتالي سير المعاملات البنكية بسلاسة ونجاح.

وعلاوةً على ذلك يقدم بنك الراجحي استثمارات مهمةً وفعالةً يستفيد منها العملاء في كافة أنحاء العالم. واستثمارات بنك الراجحي لا تقتصر على الأوراق النقدية وتجارة الذهب بل يتعامل البنك أيضًا بالصرف الأجنبي الحالي والآجل ليغطي احتياجات العملاء جميعها. وما زال بنك الراجحي مستمرًا بتقديمه للخدمات المتميزة والمرموقة للعملاء وملاحقته لتطوير خدماته وأنظمته بما يتماشى مع التحديثات الجارية. لذلك عزيزي القارئ إذا أحببت أن تتعرف على استثمار الذهب في بنك الراجحي وتطلع على معلومات حول هذا البنك تابع معنا.

عن بنك الراجحي

أنشئ مصرف الراجحي في عام 1957 في مدينة الرياض داخل المملكة العربية السعودية. كما يعمل هذا البنك على تحقيق رؤيته بأن يغدو بنكًا مشهورًا وموثوقًا يسعى لإيجاد حلول مالية وتحسين مستوى حياة الناس. وأيضًا يعتمد بنك الراجحي مبدأ عرض أفضل المنتجات والخدمات للمستخدم لحل كل متطلباته المالية أي أن يكون دائمًا العميل أولًا. وبالتالي تحقيق رسالته بأن يصبح النجاح مرافقًا له عبر تقديم خدماته وموارده ومنتجاته المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. ويلتزم بنك الراجحي بقيم واضحة ينهج طريقها ويحارب لتطبيقها. وأهم هذه القيم النزاهة، والشفافية، والإبداع، والتواضع، بالإضافة إلى خدمة العملاء الجيدة والجدارة في العمل وأخيرًا خدمة المجتمع بكل السبل لبناء واقع أفضل ومستقبل مزدهر.

وفعلًا فقد حقق بنك الراجحي معظم أهدافه واتبع قيمه وأصبح أحد البنوك التي تحتل مركزًا ماليًا عاليًا في العالم. فقد بلغت أصول بنك الراجحي حوالي 411 مليار ريال سعودي أي ما يقارب 125 مليار دولار أمريكي. مع توفير رأس مال قدره 25 مليار ريال سعودي. وكذلك يتضمن هذا البنك فروعًا منتشرةً في كافة أنحاء العالم يصل عددها إلى 543 فرعًا مرتبطين مع المركز، وذلك لسهولة التواصل مع الراجحي. بالإضافة إلى 5211 صراف آلي لسهولة الاستخدام. وأيضًا أكثر من 9300 موظف. وبذلك يحتوي بنك الراجحي قاعدة عملاء ضخمةً تعتبر أكبر قاعدة مقارنةً بالمصارف الأخرى ضمن المملكة العربية السعودية.

استثمار الذهب في مصرف الراجحي

يقدم بنك الراجحي أفضل السبل لاستثمار الذهب من ناحية السيولة العالية والربح الممتاز. نسبةً لشهرة نظام بنك الراجحي في العالم. وذلك طبعًا باتباع مبادئ الشريعة الإسلامية حيث يمكن للعميل أن يشتري سبائك الذهب بدءًا من 5 غرامات وحتى 1 كيلو. وذلك من خلال فتح حساب في الراجحي لتداول الذهب والتعامل به حسب سياسة المصرف المتبعة. وأيضًا تمتد فترة استثمار السبائك من شهر حتى ثلاثة أشهر مع التأمين على أموال العميل عبر عقد موثق من البنك. بالإضافة إلى أن سبائك الذهب المتوفرة في البنك عيار 24 بفئاته ويعتبر من أفضلها الذهب السويسري. ويتميز بعدم وجود رسوم للنقل وضريبة للقيمة المضافة. وأيضًا يجري الاحتفاظ بسبائك الذهب داخل صندوق أمانات المصرف واتباعه للشروط والأحكام المعترف عليها. كما يجري عرض سعر المنتج حسب سعر الذهب العالمي الفوري.

شروط شراء الذهب من الراجحي

لشراء سبائك الذهب من بنك الراجحي يجب على العميل التقيد بشروط معينة لا يمكنه الخلل بأي منها. وأهم هذه الشروط:

  • أن يتوفر حساب للعميل ضمن بنك الراجحي إما حساب جاري، أو استثماري دون فرق.
  • لا يجب أن يكون عمر العميل صاحب الحساب أقل من 15 سنةً بشرط أن يكون سعودي الجنسية.
  • إذا كان العميل مقيمًا في المملكة السعودية ويريد تداول الذهب من البنك يجب أن يكون عمره فوق 18 عامًا.
  • يبدأ شراء السبائك الذهبية بوزن 10 غرامات وما فوق.
  • فئات سبائك الذهب المتوفرة في البنك هي: 5 غرامات، و10 غرامات، و50 غرامًا، و100 غرام، و500 غرام، وحتى كيلو ذهب سويسري.

ويجري شراء الذهب عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك خلال مواعيد عمل مصرف الراجحي بالخطوات التالية:

  1. بدايةً يجب الدخول للموقع الرسمي لبنك الراجحي من هنا.
  2. بعد ذلك الوصول للخزينة لخيار شراء الذهب.
  3. تعبئة استمارة البيانات الشخصية.
  4. بعد ذلك تأكيد الحساب المصرفي الخاص بالعميل داخل البنك.
  5. وبعدها املأ الطلبات حول مكان العمل وتحويل الراتب.
  6. وأخيرًا يجري تسجيل رمز التحقق ثم اضغط على “إرسال الطلب” وبذلك ينتهي عملك.

طرق استثمار الذهب من الراجحي

لاستثمار الذهب ضمن بنك الراجحي ماضٍ معروف بالربح وتشكيل الثروة وذلك عبر اتباع أحد الطرق التالية:

  • الاستثمار عبر شراء العملات الذهبية والسبائك والمجوهرات.
  • صناديق الاستثمار المخصصة للتداول في الذهب.
  • اتباع عملية العقود المستبدلة بالذهب والتي تستخدمها المصارف المركزية.
  • المشاركة والاستثمار في تداول الأسهم خلال شركات التنقيب عن الذهب والشركات الخاصة بالذهب.
  • وأيضًا عبر وثائق إيداع الذهب أو استثمار الذهب.

 

خطط فوائد استثمار الذهب في الراجحي

يتضمن استثمار الذهب في بنك الراجحي فوائد للعميل والمجتمع ككل. وأهم هذه الفوائد:

  • حماية الأموال من التضخم والضياع.
  • الإحالة دون زيادة الأسعار للمنتجات الضرورية كالعملات والبترول والدولار.
  • يعتبر الاستثمار بالذهب الطريقة الفعالة للمستثمرين الصغار للحفاظ على أموالهم للمدى البعيد.
  • الاتجار بالذهب بطرق عديدة لتجنب الخسارة مع الانتباه على أوقات البيع والشراء المناسبة والطريقة المفضلة للربح.

الاحتياطات المتبعة قبل تداول الذهب

للاستثمار في الذهب فوائد كبيرة على المستثمر إن نجح في اختيار العناصر المناسبة وأخذ الاحتياطات الملائمة للاستثمار. كما أن الاستثمار بتداول الذهب ذو حدين يجب الانتباه منه والذكاء في التعامل فيه. وأهم الاحتياطات الواجب اتباعها قبل التداول بالذهب هي:

  • تحديد كمية المال التي تستثمر بها.
  • دراسة وملاحقة الوقت الملائم للتداول بالذهب.
  • التخطيط الجيد والحذر لعملية الاستثمار.
  • الاحتفاظ بالفواتير الناتجة عن عملية التداول.
  • يفضل تداول سبائك الذهب، وبيعها، وشرائها في نفس الدولة.

وفي الختام بالعمل الجاد والثقة واتباع أهداف سامية يمكن نجاح أي عمل وشهرته. وفعلًا باتباع بنك الراجحي لهذه الخطوات والسير على دربها وصل إلى يومنا هذا كأحد البنوك العالمية المرموقة. وكذلك نتمنى أن تكون مقالتنا استثمار الذهب في بنك الراجحي قد أفادتكم بكل جديد.