ارت ستيشن ArtStation شرح المنصة كيفية الربح

آخر تحديث : 4 مايو 2021
ارت ستيشن ArtStation شرح المنصة كيفية الربح

صنفٌ رقمي جديد يُخلق من وحي الفن ليجني أرباحًا طائلة! لا بدّ أن تكون قد سمعت بالفن الرقمي، فهو آخر طفرات الاقتصاد الإلكتروني، لا سيّما بعد نشوء العديد من المنصات التي تعمل به. وتأتي منصة ArtStation في مقدّمة هذا النوع من المنصات. فما هي هذه المنصة؟ وما الخدمات التي تقدمها؟ هذا ما سنتعرّف عليه من خلال مقالنا الآتي.

نبذة عن منصة ArtStation

باسمٍ آخر، منصة حافظة الأعمال الفنية. وهي عبارة عن منصة إلكترونية مشهورة لمشاركة واكتشاف الأعمال الفنية الرقمية. تعمل على عرض الأعمال الفنية، وتهتم بشكل خاص بصناعة الأعمال الترفيهية، والألعاب، والأفلام.
غالبًا ما تكون هذه المنصة محط أنظار للفانين والمشاهير، لأنها تساعدهم في الحصول على وظائف، حيث يضعوا مسؤولو التوظيف في شركات عديدة مثل “Riot Games”، و “Blizzard Entertainment “، و “CD Projekt Red ” إعلانات التوظيف على الموقع. كما تتيح للمشاهدين آلاف الأعمال الفنية المقدمة من قبل أفضل الفنانين في العالم. وتعتمد هذه المنصة في تداولاتها على رمز NFT المميز.

ما هو NFT (Non fungible token)

نوع من الرموز الخاصة التي تستخدم تقنية “بلوك تشين” من أجل تشفيرها، وربطها بأصل رقمي فريد مثل الصور ومقاطع الفيديو، والأعمال الفنية الرقمية. على سبيل المثال، بفرض قام صاحب المحتوى بإعلان لبيع قطعة فنية من صيغة الرموز غير القابلة للاستبدال، بالتالي سيتوجب على المشتري شراءها مقابل رمز خاص يحصل عليه، بعد ذلك يستطيع أن يثبت أصالة هذا العمل الفني من خلال منصة “بلوك تشين”.

  Coinzoom شراء العملات الرقمية

تتميّز رموز NFT عن غيرها من العملات الرقمية بعدم قابليتها للاستبدال. على سبيل المثال، البيتكوين يمكن استبداله مقابل بيتكوين آخر، على عكس رموز NFT التي لا يمكن استبدالها برمز مكافئ لها. للتوضيح، أنت اقترضت من صديقك أوراق نقدية بقيمة 100 دولار، وبعد فترة تريد أن تعيدها له فليس من الضروري أن تحمل هذه الأوراق نفس الرقم التسلسلي للأوراق التي اقترضتها. ولكن هذا لا ينطبق على رموز NFT، لأن كل رمز منه يملك قيمة فريدة.

استخدامات NFT في منصة ارت ستيشن

تُستخدم هذه الرموز التابعة لمنصة “Art Station” وكأنها مقتنيات فريدة، وتتعدد مجالات استخدامها، نذكر منها:

  • الأعمال الفنية الرقمية.
  • ألعاب الفيديو.
  • تداول(بيع وشراء) الأصول الرقمية في العالم الافتراضي.
  • شراء القطط الرقمية.

خصائص رموز NFT في منصة ArtStation

  • نادرة: لا يُنتج كميات كبيرة منها على الرغم من إمكانية هذا، لأن ندرتها هي السبب الرئيسي لارتفاع سعرها.
  • فريدة: يملك كل عمل فني قائم على هذه الرموز معلومات كاملة مسجلة عن مالكها وتاريخها، بالتالي تكون بمثابة شهادة توثيق لهذا العمل.
  • غير قابلة للتجزئة: أي لا يمكن تجزئتها إلى وحدات أصغر مثل الإيثريوم، والبيتكوين وغيرها. فإما أن تشتريها بقيمتها كاملةً، أو لا تشتريها إطلاقًا.

ميزات رموز NFT في منصة ArtStation

  • المحافظة على حقوق الملكية: بما أن لكل عمل من هذا النوع شهادة توثيق خاصة، بالتالي حقوق الملكية المسجلة على الشهادة تحمي ملكيتها.
  • قابليتها للنقل والتحويل: تُباع في أسواق التداول، وتعود أسعارها المرتفعة لندرتها من ناحية، ولتميّزها عن مثيلاتها من ناحية أخرى. كما يمكن استبدالها بعملات رقمية أخرى مثل الإيثريوم، والبيتكوين، وغيرها.
  • أصلية: لأنها تعتمد على تقنية “بلوك تشين”، وهذا يعني صعوبة _إن لم تكن استحالة_ إنشاء أو استخدام كتل مزيفة داخل السجل الذي تستخدمه هذه التقنية.
  عملة LINK شرح القيمة السوقية LINK

أشهر عمليات تداول NFT في منصة ArtStation

تقنية “البلوك تيشن”، وشهادات التوثيق جعلت من الأعمال الرقمية غير القابلة للاستبدال ممتلكات نادرة ومميّزة. ومن الملاحظ تطوّر أسعار هذه الأعمال الرقمية بسرعة كبيرة، حيث وصل حجم صفقات NFT في 2020 إلى 250 مليون دولار. كما بلغ حجم صفقاتها في الأسابيع الأولى من 2021 حوالي 500 مليون دولار. وسنذكر فيما يلي بعض عمليات تداول NFT الشهيرة عالميًا:

  • تم بيع عمل فني قائم على الرموز غير القابلة للاستبدال “بلوك 21″، من قبل دار المزادات العالمية الشهيرة “كريستيز” مقابل 131. 250 دولار أمريكي! وكان العمل عبارة عن صورة لمؤسس عملة البيتكوين مصممة من قبل الفنان “بين جينتلي”، وتميّزت بوجود نسخة فيزيائية منها.
  •  وصل المبلغ الذي بيع به عمل فني قائم على الرموز غير القابلة للاستبدال إلى 262 وحدة إيثريوم! ويتكون العمل من صورة رقمية قابلة للبرمجة، بحيث يتغير محتواها كل 24 ساعة بتغير سعر عملة البيتكوين الرقمية.
  • في عام 2018، بيعت لوحة “هوكني” الرقمية مقابل 90.3 مليون دولار!

في الختام نستطيع القول أن العملات الرقمية كانت النقلة النوعية الأهم في تاريخ الاقتصاد الإلكتروني، وأن منصة ArtStation كانت النجمة المضيئة بميّزاتها الفريدة، وخصائصها التي جعلت منها أحد أهم التوجهات الجديدة للمهتمين في مجال الاقتصاد الإلكتروني.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

89 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *