كيفية عمل بوابة الدفع الإلكتروني

كتابة: رحمة خالد - آخر تحديث: 22 سبتمبر 2020
كيفية عمل بوابة الدفع الإلكتروني

المنصات الرقمية هي نقطة التحول في التجارة الإلكترونية. فإذا كنت تمتلك متجرا إلكترونيا أو تنوي عمل متجر إلكتروني فأنت في حاجة لإنشاء بوابة دفع إلكتروني، والتي ستكون بمثابة حلقة الوصل بينك كتاجر وبين الطرف الآخر المشتري. وتُعتبَر بوابة الدفع الإلكتروني هي أحد أشكال التطور الحديث للمعاملات المالية. وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سوف نعرض لكم كيفية عمل بوابة الدفع الإلكتروني.

ما هي بوابة الدفع الإلكتروني (E-Payment Gateway

بوابات الدفع الإلكتروني E-Payment Gateway هي نظام إلكتروني حديث مسؤول عن تنظيم المعاملات المالية التي تتم عن طريق الإنترنت.

كما تعمل بوابات الدفع الإلكترونية بنظام المقاصة الإلكتروني، حيث تتولى بوابة الدفع الإلكترونية المعنية إدارة المعاملات المالية من بدايتها وحتى نهايتها بطريقة آلية تمامًا، ودون أي تدخل بشري سوى في قرار شراء منتج أو خدمة ما.

ما أهمية بوابات الدفع الإلكترونية في التجارة الإلكترونية؟

كما أشرنا في المقدمة، فإن التجارة الإلكترونية وخاصة عند إنشاء المتاجر الإلكترونية والمنصات الرقيمة بغرض التجارة تحتاج لعمل بوابات دفع إلكترونية. وتكمُن أهميتها في أنها:

  • وسيط بين نقطتين، نقطة إرسال الأموال ونقطة استلامها.
  • حلقة وصل بين المشتري والبائع والبنك المسجل عليه الحساب.
  • تضمن للبنك خصم المبلغ المحدد من الرصيد.
  • تضمن وجود رصيد مالي في حساب المشتري.
  • تضمن توصيل البائع للمنتج المراد بيعه.

ما أُسس اختيار بوابات الدفع الإلكترونية؟

تتعدد أشكال وصور بوابات الدفع الإلكترونية، والتي تختلف وفقا لتفضيلات وطبيعة المستخدمين والعملاء أنفسهم. ولمعرفة كيف تختار بوابة الدفع الأكثر ملائمة للمتجر الإلكتروني الخاص بك، هناك عدد من العوامل الواجب مراعاتها قبل إنشاء بوابة دفع إلكتروني، حيث:

الجمهور المستهدف

تحديد الجمهور المستهدف من تجارتك الإلكترونية أمر أساسي حتى تتمكن من اختيار بوابة الدفع المناسبة، فمثلا إذا كنت تستهدف الفئة العمرية 50 فبالطبع لن يكون لديهم معرفة كاملة بالعملات الإلكترونية كالبيتكوين، وبالتالي يجب ألا تقوم بوضع تلك الطريقة فقط كأحد وسائل الشراء، وأيضا إذا كنت تستهدف الفئات التي قد لا تمتلك حسابات بنكية، فيجب عليك أن توفر وسيلة الدفع عند الاستلام في بوابة الدفع الإلكتروني الخاصة بك.

المنطقة الجغرافية

قد تؤثر المنطقة الجغرافية أيضا في تحديد بوابة الدفع المناسبة، فهناك بعض المناطق الجغرافية التي لا تستهوي استخدام البطاقات الائتمانية، وبالتالي يستوجب عليك تضمين رابط بنكي مباشر أو أي وسيلة أخرى للدفع في بوابة الدفع الإلكتروني الخاصة بك.

الرسوم

كلما زادت الرسوم المفروضة في بوابة الدفع الإلكتروني الخاصة بك في متجرك، فإن العملاء سيبتعدون عن استخدامها، وبالتالي لن يتعاملون مع المنصة الإلكترونية الخاصة بك.

الأمان

عامل الأمان أيضا يمكن أن يؤثر على اختيار بوابة الدفع الإلكتروني. فكلما زادت درجة الأمان المتوفرة في بوابة الدفع الإلكتروني، كلما زادت من ضمان حقوقك وحقوق المستخدمين. وبالتالي زيادة التعامل مع المنصة الخاصة بك.

كيفية عمل بوابة الدفع الإلكتروني

بعدما تعرفنا على ماهية بوابات الدفع الإلكتروني، أهميتها في التجارة الإلكترونية، وعوامل اختيار البوابة المناسبة للمنصة الخاصة بك، يمكننا الآن الحديث عن كيفية عمل بوابة الدفع الإلكتروني، حيث هناك عدد من الخطوات التي يجب عليك اتباعها إذا كنت تريد عمل بوابة الدفع الإلكتروني في المنصة أو المتجر الإلكتروني الخاص بك، وتلك الخطوات هي:

  1. قُم باستشارة أحد الخبراء لكي يتأكد من حصولك على مسائل الترميز والأمان والامتثال بشكل صحيح.
  2. قُم بعمل منصة استضافة، وقدِّم على شهادة الأمان (SSL) ويمكنك الحصول على شهادة SSL عبر الإنترنت، وهي عبارة عن تقنية تضمن لك إعداد خادم آمن لتشفير البيانات Secure Socket Layer)).
  3. تسجيل موقعك بخدمة مصادقة رقمية، وهي بمثابة شهادة تؤكد أن الموقع الذي يتلقى معلومات عملائك هو الموقع الصحيح، وأنه شرعي تماما، ويؤكد أن معلوماتهم مشفرة.
  4. بناء نموذج دفع، ابحث عن معالج دفع يمنحك القدرة على معالجة أنواع المدفوعات المختلفة.
  5. قُم بدمج معالج الدفع مع صفحة الدفع الخاصة بك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

493 مشاهدة
التالي
ما هي بوابة الدفع الإلكتروني الراجحي
السابق
ما هي المعادن النادرة