في حال كنت تفكر بإنشاء متجر إلكتروني في قطر، واخترت أن تبدأ بالبدء بعمليات البيع والشراء عبر متجرك الإلكتروني. فلا شك أنك سترغب بالتعرف إلى الخطوات التي تمكنك من إنشاء متجر إلكتروني، وستحتاج للاطلاع على شروط إنشاء متجر إلكتروني في قطر، وإلى مدى أهمية نشاطات التجارة الإلكترونية في قطر. لذلك، سنقدم إليك في مقالنا التالي كل ما يخص التجارة الإلكترونية في قطر، فتابعوا معنا المقال للتعرف إلى ذلك.

فبعد انتشار جائحة كورونا، باتت التجارة الإلكترونية المقصد الأساسي الذي يختاره رواد العمل من أجل كسب الأموال عبر العمل عن بعد. وكان لقطر النصيب الأكبر بتحقيق الريادة في مجال التجارة الإلكترونية، وبتقديم التسهيلات لمواطنيها بإنشاء المتاجر الإلكترونية، والبدء بتوسيع نطاق التجارة فيها وصولًا إلى بلوغها المراتب المتقدمة اليوم على مستوى العالم أجمع.

إحصائيات التجارة الإلكترونية في قطر

اعتاد القطريون مسبقًا على الشراء من أفخم المتاجر الإلكترونية الأمريكية، والصينية كأمازون، وغيره. لكن اليوم بات الأمر مختلفًا. حيث احتلت المتاجر الإلكترونية في قطر الساحة الاقتصادية المحلية والعربية، وخاصةً بعد تفشي وباء كورونا، وفرض حظر التجوال.

وفقًا لإحصائيات التجارة الإلكترونية في قطر، أنشئ حوالي 400 متجر إلكتروني في قطر خلال العام الحالي 2023 بشكل موزع على ما يزيد عن 20 قطاعًا تجاريًا، من بينها 47 متجرًا إلكترونيًا، و37 متجرًا للطعام، و33 متجرًا للملابس، و24 متجرًا للإلكترونيات، و19 متجرًا لمستحضرات التجميل، وغيره الكثير.

وحسب تقرير التنافسية السنوي، والصادر عن موقع “wfe” لسنة 2019. تبين أن قطر حققت المرتبة الأولى عربيًا، والثامنة عالميًا في مؤشرات استخدام الإنترنت، وانتشار خدمات الإنترنت ذات السرعة العالية. هذا وبلغ حجم التجارة الإلكترونية في قطر خلال العام الماضي حوالي 1.9 مليار دولار. ومن المتوقع أن يتجاوز حجم التجارة الإلكترونية في قطر أكثر من 21 مليار دولار بحلول عام 2025.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني في قطر

لإنشاء متجر إلكتروني في قطر، عليك أن تتبع الخطوات التالية:

  1. عليك بدايةً أن تختر اسم دومين مناسب لمتجرك الإلكتروني، بحيث يكون مميزًا وغير مألوف.
  2. يجب أن تختار منصة استضافة دائمةً وخاصةً ومضمونةً لمتجرك.
  3. امتلك شهادة SSL، والتي تعتبر معيارًا لأمان المنصة، والعملاء على حد سواء.
  4. أنشئ موقعك الإلكتروني المخصص للمتجر الإلكتروني على الوورد بريس بعد أن تطلع على قواعد البرمجة، وتأسيس المنصات الإلكترونية.
  5. عليك أن تضيف أداةً للدفع الإلكتروني من أجل تسهيل إجراء معاملاتك الشرائية على الموقع الإلكتروني.
  6. بعد أن يتحول موقعك إلى متجر إلكتروني مميز، عليك أن تضيف المنتجات التي ترغب ببيعها في متجرك، وأن تراعي جودة الصور، وقوة المحتوى، ووضع التفاصيل الكاملة عن المنتجات، ووضع سعر مناسب لكل منتج، مع بعض العروض المغرية التي تجذب الزبائن لمتجرك.
  7. اختر القالب المناسب الذي يساعدك بعرض منتجاتك بطريقة جذابة.
  8. استخدم إضافات متنوعةً تمكنك من تنظيم ظهورك في محركات البحث، وبالتالي تساعد على زيادة مبيعاتك، وكسب الأرباح عبر متجرك الإلكتروني.
  9. وأخيرًا، اعتمد نظامًا لشحن منتجاتك إلى الزبائن، أو تعامل مع أهم الشركات الشحن التي تضمن توصيل سريع وبموثوقية تامة.

شروط إنشاء متجر إلكتروني في قطر

حيث تشترط بوابة التجارة الإلكترونية في قطر “motc” على الراغبين بإنشاء متجر إلكتروني مجاني أو مدفوع أن يتقدموا بطلب من أجل التسجيل التجاري للحصول على رخصة مزاولة نشاط تجاري إلكتروني في قطر. وكذلك الأمر بالنسبة للراغبين بالحصول على سجلّ تجاري منزلي في قطر، عليهم أن يتقدموا بطلب تسجيل تجاري إلى وزارة التجارة والصناعة التجارية.

حيث تفرض الوزارة تلك الشروط من أجل حِماية ملكية العَلامة التجارية من السرقة بشكلٍ قانوني، ومن أجل تفادي التعرّض للعقوبات من قبل قانون التجارة الإلكتروني القطري. من ناحيةٍ أخرى، حقّق هذا الشرط إمكانية زيادة القيمة السوقية وجذب المستثمرين إلى المتجر الإلكتروني. كما وضمن حقوق العملاء في سبيل الحصول على سلع ومنتجات موثّقة من قبل جهات تجارية موثوقة.

برنامج قطر للتجارة الإلكترونية

نظرًا لريادة قطر في مجال التجارة الإلكترونية، صدر برنامج قطر للتجارة الإلكترونية بهدف تسهيل خلق بيئة مريحة للنهوض بالتجارة الإلكترونية من خلال دراسة ومعالجة القضايا المتعلقة بها من جهة، وتنسيق عمليات تأسيس آليات الحوكمة بغية تسيير التجارة عبر الإنترنت مع المستقبل في قطر.

هذا ويهدف برنامج قطر إلى تطوير نظام البرمجيات التي تخدم منصات المتاجر الإلكترونية. الأمر الذي يسهل على رواد الأعمال إنشاء المتاجر الإلكترونية بأنفسهم. وبدون الحاجة للحصول على منصات جاهزة، أو الاستعانة بمطوري برمجة من أجل تصميم متجر إلكتروني ما.

أبرز قطاعات التجارة الإلكترونية في قطر

من أبرز القطاعات التي تستخدم في مجالات التجارة الإلكترونية، وتحقق الأرباح عبر المتاجر الإلكترونية في قطر هي قطاع الإلكترونيات الذي تهيمن عليه حاليًا شركتي نولوجي ستور “nology store”، ومتجر “getit.qa”. إضافةً إلى قطاع الطعام الذي يتمثل بتطبيقات توصيل الطعام في قطر، والذي يعتبر اليوم من أفضل أنواع التجارة الإلكترونية في قطر. وكذلك قطاع خدمات السفر الذي تسيطر عليه شركة “قطر للطيران”.

أبرز مواقع التجارة الإلكترونية في قطر

من أشهر وأكبر مواقع التجارة الإلكترونية التي يلجأ إليها القطريون هي متجر أمازون الشهير المخصص للبيع بالتجزئة. وكذلك متجر علي بابا الذي يعتبر من أضخم المتاجر الإلكترونية الموجودة في قطر. إضافةً إلى وجود منصات أخرى قطرية وعربية نشطة في قطر. إليك أهمها:

  • سوق الدوحة “douha souq”.
  • سُوق كوم الذي يعتبر موقعًا تبعًا لشركة أمازون الأمريكية.
  • متجر ستور قطر الإلكتروني storeqatar.
  • مَتجر نمشي “namshi”.
  • متجر vip.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى كيفية إنشاء متجر إلكتروني في قطر. يتضح لنا مدى اهتمام قطر بتفعيل دور التجارة الإلكترونية فيها، وسعيها لتقديم التسهيلات في سبيل ذلك، وتحديد الشروط التي تضمن العمل بثقة وجودة تامة.