لا بد من أن غالبية أصحاب الأعمال في تركيا والعالم يسعون بشكل دائم لزيادة عملائهم وزيادة كمية المبيعات لديهم وبالتالي زيادة مرابحهم، وفيما لو كنت من أحد هؤلاء وترغب بالبدء بخطوتك الأولى لتنشئ متجرك الإلكتروني الخاص في تركيا على وجه التحديد، فأنت على الدرب الصحيح لأن ذلك سيضفي على عملك وشركتك الطابع الخاص بها وسيجعل التعامل مع شركتك أسهل بكثير وسيزداد عدد المبيعات لديك بلا شك، ولنساعدك أكثر ونطلعك على أهمية إنشاء متجر إلكتروني سنقدم لك الخطوات التفصيلية لإنشاء متجرك الخاص ضمن تركيا، وسنضيف على ذلك مجموعةً من الأمور المهمة التي من الضروري أن تعرفها قبل خوضك تجربة إنشاء متجر إلكتروني، كتعريف بسيط للفكرة العامة لأي متجر إلكتروني، ومزايا هذه المتاجر وما قدمته من تسهيلات، وما هي أفضل المواقع المختصة بالتجارة الإلكترونية في تركيا وغيرها الكثير.

نبذة عن المتجر الإلكتروني

يمكن تعريفه ببساطة على أنه منصة بيع وشراء للسلع على اختلاف أنواعها أي معلومات أو منتجات وما إلى ذلك، فهو مختص بعرض هذه البضائع على موقعه الإلكتروني الخاص ومن ثم يتقدم العملاء لشراء تلك السلع.

في الواقع قد ازدهر سوق المتاجر الإلكترونية بشكل واسع في الوقت الحالي كما صعدت مؤشراته في السوق، حتى جذبت عددًا كبيرًا من المستثمرين وشجعت على زيادة أعداد المنصات والمواقع الإلكترونية في العالم، وهكذا تحولت المتاجر الإلكترونية إلى تجمع كبير جدًا لتبادل الأعمال التجارية بصورة شاملة، حيث تعتمد هذه المتاجر بشكل كامل على الإنترنت لإنجاز كافة عمليات البيع والشراء، إذ انتشر سوق التسوق عبر الإنترنت بشكل واسع في الوقت الحالي وهذا ما ساعد على ازدهار سوق المتاجر الإلكترونية.

مزايا المتاجر الإلكترونية

هناك الكثير من المزايا التي ساعدت على ازدهار سوق التجارة الإلكترونية وتطورها، سنذكر بعض هذه المزايا:

  • تساعد المتاجر الإلكترونية على توفير الجهد والوقت حيث يتيح لمستخدميه شراء أو بيع السلع من أي مكان وفي أي وقت كان.
  • يتيح المتجر طرق دفع متعددةً تسهل على العميل عمليات الشراء والبيع فعلى سبيل المثال، يمكنك الدفع عبر بطاقة الائتمان أو مثلًا الدفع عند تسليم السلعة.
  • التعرف على آراء المستهلكين حيث توجد صفحة خاصة بآراء العملاء يستطيع العميل من خلالها مشاركة رأيه في المتجر.
  • توقع مستلزمات العميل وذلك عبر الاطلاع على تاريخ عملية شراء العميل من المتجر الإلكتروني، حيث يمكن ذلك من خلال وسائل التكنولوجيا كالذكاء الصناعي وغيره.

متطلبات إنشاء متجر إلكتروني في تركيا

لقد سمحت الحكومة التركية بإصدار قانون جديد يتعلق بتنفيذ الأنشطة على الإنترنت. ويعد قانون تنظيم التجارة الإلكترونية التركي الآن من أهم القوانين والذي يحكم المتاجر عبر الإنترنت في تركيا. ولكن قبل كل شيء يجب على المستثمرين الأجانب والمحليين الامتثال لمتطلبات معينة بمجرد فتح متجر على الإنترنت في تركيا. وهذه المتطلبات هي:

  • يجب أن يتقدم المتجر بطلب للحصول على شهادة من هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • يجب على صاحب العمل عرض اسم الشركة، والعنوان الفعلي للشركة، ورقم هاتف صالح، وعنوان بريد إلكتروني، ومعلومات حول مسؤول الموقع.
  • بالإضافة لذلك يجب أن يحتوي موقع الويب أيضًا على شروط الاستخدام والخدمات وسياسة الخصوصية واتفاقية المستخدم، وذلك إذا كان يجب على العميل تقديم معلومات شخصية.
  • وأخيرًا يجب أن تتعاون مع بنك أو مؤسسة المال الذي يجري من خلاله تلقي الدفعات ومعالجتها عن طريق فتح حساب التاجر بصفة عامة.

خطوات إنشاء سجل إلكتروني في تركيا

حسب كل القوانين التي أصدرتها الحكومة التركية، وتحديدها للمتطلبات اللازمة للتجارة الإلكترونية، يجب أن تتبع الخطوات التالية لتستطيع التسجيل بالسجل التجاري الإلكتروني وإنشاء متجرك الإلكتروني وهي:

  1. الدخول إلى موقع وزارة التجارة التركية من هنا، ثم النقر على “التسجيل” للدخول إلى النظام.
  2. سيطلب منك بعض البيانات كاسمك، وكلمة المرور، وغيرها من الأمور. والآن عليك اختيار السجل التجاري الذي تريده وذلك من خلال القائمة المنسدلة.
  3. بعد ذلك من الضروري دفع ما عليك من رسوم لتتمكن من إنشاء سجل تجاري إلكتروني خاص بك.
  4. بعد الانتهاء من التسجيل سيجري إرسال كود خاص بك يحوي كل المعلومات الخاصة بسجلك التجاري. وبذلك ستكون انضممت لغرفة التجارة الإلكترونية بكل نجاح.

ميزات الحصول على سجل تجاري إلكتروني

يعد السجل التجاري وثيقةً رسميةً يستطيع التاجر عبرها إنشاء متجر إلكتروني وذلك إما عبر متجر تقليدي أو بشكل إلكتروني، حيث يمكن فتح هذا السجل بشكل إلكتروني ومن خلال اتباع الخطوات المذكورة في الموقع الخاص بوزارة التجارة.
هنالك الكثير من المزايا التي يحصل عليها كل من يحصل على سجل إلكتروني عبر موقع الوزارة التركية ومن أهمها:

  • يستطيع كل تاجر يملك متجرًا إلكترونيًا خاصًا به تعديل سجله التجاري متى ما شاء.
  • تقديم العديد من التسهيلات في التعامل ومن أهمها مطابقة بياناتك الشخصية عبر الإنترنت مع الجهات المختصة لتحصل على سجلك التجاري بأمان.
  • تستطيع عبر السجل التجاري أن تحصل على رقم عضوية في مقر التجارة الإلكترونية.

بعض أفضل المتاجر الإلكترونية في تركيا

هنالك عدد كبير من مواقع التسوق والشراء عبر الإنترنت في تركيا، وجميعها لها عدد كبير من الخدمات والطرق الخاصة بها لتجذب أكبر عدد ممكن من الزبائن والعملاء إليها، وتتنافس هذه المتاجر فيما بينها لتقدم أفضل ما لديها ومن أهم هذه المتاجر هي:

  • موقع ترينديول Trendyol.
  • متجر هيبسي بوردا Hepsiburada.
  • موقع جيتي جديور Gittigidiyor.
  • أمازون تركيا Amazon Turkey.
  • متجر ميديا ماركت الإلكتروني Mediamarkt.
  • موقع صاحبندن Sahibinden.
  • موقع إن 11 (N11).
  • المتجر التركي الإلكتروني علي بابا Alibaba.

ولا زال هنالك عدد أكبر بكثير من المواقع المختصة بالتجارة عبر الانترنت في تركيا والتي جعلت من التسوق أمرًا في غاية المتعة والسهولة بصورة شاملة.

وفي نهاية المطاف نكون قد تعرفنا على المتاجر الإلكترونية بشكل عام وعن كيفية إنشاء متجر إلكتروني في تركيا، وعن أهم المتطلبات لإتمام ذلك. وهكذا نرى أن المتجر الإلكتروني ضروري جدًا في ظل التطورات التكنولوجية.
إذ إنه يسهل عمليات الشراء والبيع في كافة أنحاء العالم. ونسنتنج أن إنشاء متجر إلكتروني في تركيا أمر سهل إذا توفرت لديك متطلبات إنشائه. وفي رأيي إذا أردت إنشاء موقع إلكتروني في تركيا عليك أن تقرأ المقال بتمعن واتباع كافة الخطوات المذكورة. من هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال مع جملة واسعة من المعلومات نرجو أن تكونوا نلتم الفائدة دمتم بخير.