هل ترغب بمعرفة كيفية إنشاء متجر إلكتروني في الكويت؟ وهل تحتاج إلى معرفة أهمية نشاطات التجارة الإلكترونية في الكويت التي برزت فعليًا بعد جائحة كورونا التي حتمت العمل عن بعد. فذلك يعتبر من الضروري في حال كنت ترغب بالعمل في التجارة الإلكترونية، وتريد أن تصمم متجرًا إلكترونيًا لتبدأ بأعمال البيع والشراء من خلاله، وتبحث عن الأمور التي تجعلك ملمًّا بالأمر. حسنًا، تابعوا معنا المقال للتعرف إلى ذلك.

بالرغم من أن الكويت استفاقت مؤخرًا على أهمية فكرة التجارة الإلكترونية. وعلى الرغم من أنها واجهت تحدياتٍ كثيرة أعاقت تطورها في هذا المجال. إلا أنّها اليوم تغلبت على التحديات، وباتت من أوائل الدول التي تهتم بالتجارة الإلكترونية، وتسعى إلى تطوير مجالها، وتقديم التسهيلات لمواطنيها من أجل تفعيل دور العمل عن بعد فيها، وتطويره، وزيادة كفاءته.

التجارة الإلكترونية في الكويت

بحسب إحصائيات موقع “statista” الكويتي، تبين أن حجم التجارة الإلكترونية النشطة في الكويت خلال عام 2023 بلغ حوالي 1.9 مليار دولار أمريكي، وذلك بعد أن كان لا يتجاوز حجمها 800 مليون دولار في سنة 2015. وهذا يعني مدى نشاط التجارة الإلكترونية من قبل الشعب الكويتي.

واتضح مؤخرًا أن نسبة 98% من السكان في الكويت يميلون إلى استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بكثرة، وخاصةً منصة إنستغرام التي تأتي بالمرتبة الثانية من حيث الاستخدام في الكويت، وتعتبر بمثابة متجر إلكتروني. وبذلك، يتضح مدى اهتمام الشعب بتصميم متاجر إلكترونية في الكويت، ومدى السعي للإلمام بقوانين التجارة الإلكترونية فيها. حيث تبلغ المبيعات الإلكترونية اليوم حوالي 400 مليون دولار، والتي زادت نسبتها فعليًا بعد انتشار وباء كورونا وفرض حظر التجول في البلاد.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني في الكويت

يعتبر إنشاء متجر إلكتروني خطوةً هامةً للبدء بالتسويق لأصحاب المشاريع، وقاعدةً أساسية في جذب العملاء وتحقيق النجاح في المشروع المبتكر. والآن سنقدم في هذه الخطوات طريقة إنشاء متجر إلكتروني في الكويت:

  1. حجز الدومين والاستضافة: وهذا يعني أنه عليك بدايةً اختيار الدومين لمتجرك الإلكتروني، والذي يُقصد به عنوان للمتجر متوافق مع مجاله. ويُفضّل أن يكون الدومين مميزًا وسهلًا، ومختلف عن العلامات التجارية المألوفة. بينما يُقصَد بالاستضافة أنها الكمبيوتر الذي تُخزّن فيه بيانات المتجر، كالصور، والمقالات، والفيديوهات.
  2. التأكد من ربط الدومين والاستضافة: ففي حال كان الشركة المستضافة لموقع المتجر الإلكتروني تختلف عن شركة حجز الدومين. فهنا يجب التأكد من ربطهما مع بعض من خلال الدخول إلى حساب شركة حجز الدومين، وضبط الإعدادات من “dns”. حيث من الممكن أن يستغرق الربط حوالي يوم كامل.
  3. تثبيت إضافة الوورد بريس على الاستضافة: فأغلب رواد الأعمال يفضلون إضافة الوورد بريس على مواقع متاجرهم الإلكترونية. وذلك لكونه من أفضل نظم المحتويات التي تسهل إدارة المتجر والتحكم فيه.
  4. تفعيل شهادة ssl: والتي تعتبر بروتوكول الأمان في تصميم الموقع الإكتروني للمتجر. نظرًا لكونها تحمي بيانات زوار المتجر الشخصية كحساباتهم البنكية مثلًا.
  5. ضبط إعدادات إضافة الوورد بريس: وهنا يجب ضيط إعدادات موقع المتجر كاسمه والصنف الخاص به. ويمكن ذلك من خلال الضغط على زر الإعدادات من الوورد بريس.
  6. تثبيت قالب المتجر الإلكتروني: بدلًا من البحث عن شركات تصميم متاجر إلكترونية، يمكنك تثبيت قوالب جاهزة وخاصة بالمتاجر الإلكترونية مثل قالب “flatsome” الذي يعتبر من أهم قوالب الوورد بريس لكونه يدعم اللغة العربية. إضافةً إلى العديد من اللغات الأخرى.
  7. إضافة المنتجات والأسعار: وهي الخطوة الأخيرة في تصميم متجر إلكتروني. وهنا عليك أن تضيف منتجاتك إلى المتجر حسب النوع الذي تفضل بيعه، مع تحديد سعر كل منها، وشرح تفصيلي عن نوع كل منتج. إضافةً إلى تحديد نظام الشحن الذي ستوفره لزبائنك. وبذلك، يمكنك أن تبدأ رحلتك بتحقيق الأرباح من بيع المنتجات عبر متجرك الإلكتروني.

تصميم متجر إلكتروني الكويت

يسعى الكثير من الشباب الكويتي إلى تصميم متاجر إلكترونية، والبيع من خلالها إيمانًا منهم بأن فكرة تصميم المتاجر الإلكترونية تشكل انطلاقةً مبهرةً في التسويق الإكتروني. ويلجأ أصحاب المشاريع في الكويت إلى تصميم المتجر الإلكتروني بالتشارك مع المتجر التقليدي؛ بحيث تنجح عملية التسويق الإلكتروني لصنف المنتجات.

هذا وتوفر الكويت أنواعًا عديدة من المتاجر الإلكترونية التي تختلف حسب حجم المتجر، وطبيعته كمتاجر “b2b”، و”b2c”، و”c2b”، و”c2c”، و”b2e”. إضافةً إلى الخدمات العديدة التي تقدمها الكويت في تصميم المتجر الإلكتروني كخدمات “mobile commerce” والتي يقصد بها التجارة الإلكترونية ضمن الوسط اللاسلكي. وكذلك خدمة “intra business”، والتي تعني التجارة الداخلية للمؤسّسة.

كلفة إنشاء متجر إلكتروني في الكويت

يحتاج إنشاء متجر إلكتروني في الكويت للمبتدئين، وذوي الميزانية المحدودة حوالي (5 إلى 25$) شهريًا، وتصل التكلفة للشركات المتوسطة إلى 99$ شهريًا. أما بالنسبة لإنشاء متجر إلكتروني بالاستعانة بمصمم ويب محترف، فإن ذلك سيكلف ما بين 200 إلى 300$. وفي حال الاستعانة بشركات تصميمي متاجر إلكترونية، قد تصل الكلفة إلى (1000 إلى 10,000$).

أفضل شركات تصميم المتاجر الإلكترونية في الكويت

من أفضل الشركات التي يمكن الاستعانة بها لإنشاء متجر إلكتروني في دولة الكويت هي:

  • إكسباند كارت expandcart: وهي منصة عربية محترفة في تصميم المتاجر الإلكترونية في معظم مناطق الشرق الأوسط، بما فيها الكويت، وبتكلفة 10$ شهريًا.
  • شوب جو shop go: وتتميز منصة شوب جو العربية بكونها تسمح ببيع ما لا يقل عن 25 منتجًا، وتوفر وسيلةً وعملة واحدة من أجل الدفع الإلكتروني.
  • Est solutions: والتي تقدم خدمات احترافية أيضًا في إنشاء المتاجر الإلكترونية.
  • Quality makers kw: والتي تسمح بإنشاء متاجر إلكترونية مرخصة، وخاضعة لأحكام تراخيص إنشاء المتجر الإلكتروني. وخاصةً في حال كان المتجر الإلكتروني مصممًا للعمل من المنزل، ويتطلب الالتزام بالتراخيص من الحكومات الكويتية.

التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية في الكويت

في الواقع. تعتبر الكويت من الدول المتأخرة بإصدار قوانين التجارة الإلكترونية فيها. بالرغم من أن الدول الخليجية الأخرى كالسعودية والإمارات أحدثت ثورةً في عالم التجارة الإلكترونية. وهذا يرجع لبعض التحديات التي واجهت الكويت، والتي تتمثل بعدم توافر طرق الدفع الإلكتروني فيها خلال السنوات الماضية، وبغياب قانون منظم في إنشاء المتاجر الإلكترونية.

إضافةً إلى ذلك، فإن الشعب الكويتي لم يكن مهتمًا بوسائل التواصل الاجتماعي سابقًا، أو بشبكة الإنترنت عامةً. لكن مؤخرًا، باتت الكويت من أكثر الدول العربية ريادةً في هذا القطاع، وتحقيقًا للأرباح في مجال التجارة الإلكترونية.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى كيفية إنشاء متجر إلكتروني في الكويت. يتبين لنا دعم الكويت للعمل في التجارة الإلكترونية، ومواجهتا للتحديات التي تعيق نمو هذا القطاع في سبيل زيادة الكفاءة، وتحقيق النجاح في العمل عن بعد.