إذا كنت من الراغبين في إنشاء متجر إلكتروني في العراق بهدف تقديم خدمة أو بيع منتجات معينة، أصبح هذا الأمر سهلًا إلى حد ما بأن يكون لديك منصة إلكترونية رابحة ومميزة تعرض فيها كافة خدماتك حتى يتقدم إليك عملاء من كافة أنحاء العالم، حيث ازداد سوق المتاجر الإلكترونية بشكل واسع في الوقت الحالي وأصبحت دخلًا أساسيًا للعديد من الأفراد، ويمكنك إنشاء المتجر الإلكتروني إما من تلقاء نفسك عبر اتباع بعض الخطوات، أو من خلال الانضمام إلى شركة تصميم مواقع إلكترونية تساعدك من إنشاء المتجر بشكل أفضل، إذ توظف مثل هذه الشركات العديد من المبرمجين والخبراء في هذا المجال، فإذا كنت من سكان العراق الراغبين بإنشاء متجر إلكتروني ناجح ومميز عليك أن تقرأ مقالنا إلى النهاية وبتمعن.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني لك في العراق

لا شك أنك تستطيع لوحدك إنشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك للتسويق عبر الإنترنت، ولكن إذا كنت من الأشخاص قليلي الخبرة ربما تتعرض للعديد من الصعاب أثناء ذلك ولا ينجح معك الأمر، لذا لا بد من الاستعانة بأحد الشركات المتخصصة بذلك ومن أهم الشركات:

  • شركة سيرف فايف لتصميم متاجر إلكترونية.
  • أور نت لإنشاء مواقع تسويق إلكتروني في العراق.
  • شركة بغداد هوست المتخصصة في مجال إنشاء متاجر إلكترونية عراقية.
  • عراق تكنو.
  • شركة ويب ديزاين لتصميم المواقع الإلكترونية للتسويق.
  • Morekeyes Company

وهنالك عدد كبير من الشركات المختصة بذلك، وسنتحدث عن بعض خدمات هذه الشركات بشكل تفصيلي فيما يلي.

شركة أورنت للمساعدة بإنشاء متجر إلكتروني في العراق

تعد مركزًا أساسيًا لتكنولوجيا المعلومات في العراق. إذ تقدم هذه الشركة برمجيات وخدمات إنترنت عالية الجودة. حيث تساعد في تصميم مواقع ويب وتوظف ما يقارب 150 مبرمجًا وخبيرًا لإنشاء متاجر إلكترونية مميزة وذات مرابح طائلة. ومن ناحية أخرى تساعد هذه الشركة على إنشاء متاجر من كافة الأنواع وبدون أية أخطاء. وفي حال حدوث أي خطأ تعمل على إصلاحه حال التقدم بطلب إليها.

شركة سيرف فايف لتصميم متاجر إلكترونية في العراق

سنسرد أهم مراحل البدء بإنشاء متجر إلكتروني خاص والتي تهتم بها هذه الشركة على وجه الخصوص، ويساعد اتباع خطة العمل هذه على تسهيل إنجاز العمل بسرعة:

  1. مرحلة الإعداد: سيعمل كادر العمل على برامج عالمية لتساعد في تصميم الهيكل العام للمتجر بأبهى صورة، كبرامج الفوتوشوب وغيرها من البرامج التي تزيد من رونق الموقع وحرفيته، وسيجري التواصل معك لمعرفة ما تريد إضافته من صور وفيديو وغيرها من البيانات.
  2. بعد ذلك مرحلة التنفيذ: في هذه المرحلة سيجري الاستعانة بعدة لغات برمجية للتمكن من تأسيس قاعدة بيانات خاصة بالمتجر، ليصبح التصميم الأولى جاهز للتنفيذ على أرض الواقع.
  3. مرحلة الإطلاق والنشر: ستساعدك هذه الشركة العراقية على حجز الدومين الخاص بمتجرك، وستقدم لك يد العون لمعرفة أهم الأمور التي من الواجب اتباعها لنشر متجرك على منصات الإنترنت بشكل احترافي.

شركة Baghdad Host المتخصصة بالتكنولوجيا

وهي شركة عريقة ومحترفة بمجالات التكنولوجيا والتصميم الغرافيكي، وتصميم مواقع الويب، والمتاجر الإلكترونية ليس فقط في العراق بل امتدت شهرتها للولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا وغيرها من الدول، فهي نتيجة لذلك خبيرة في هذا المجال وسيساعدك العاملون فيها بشكل كبير على إنشاء متجر إلكتروني فريد من نوعه وبالمواصفات القياسية التي ترغب بها.

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في العراق

في الحقيقة تختلف أنواع المتاجر الإلكترونية كما تختلف أدوات تصميم الموقع ومع اختلاف الأنواع والأدوات تختلف أسعار تأسيس المتاجر. وبصورة شاملة، إن تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني تشمل تكلفة استضافة موقع الويب وكذلك كلفة نموذج التصميم. ومن جهة ثانية كلفة شعار الموقع الخاص وتكلفة المجال.

في الواقع تختلف المواقع من تصميم إلى آخر إذ يجري اختيار التصميم حسب نوع الموقع المراد تصميمه. فيمكنك مثلًا شراء نموذج تصميم جاهز سعره حوالي واحد وستين دولارًا. أما بالنسبة لكلفة الشعار في العراق فهي ما 25 و75 دولارًا. وبصورة عامة يختلف سعر الشعار مع اختلاف نوع استضافة موقع الويب، ومن المؤكد أن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني تختلف من شركة لأخرى حسب أرباح هذا المتجر. فإذا لجأت لشركة لإنشاء متجر إلكتروني عليك أن تدرك أنه كلما ازداد عمر الشركة كلما زادت تكلفة الإنشاء.

تعداد لبعض المتاجر الإلكترونية في العراق

لقد زاد انتشار المتاجر الإلكترونية بشكل كبير، خصيصًا في الآونة الأخيرة عند دخولك المنصات الاجتماعية ستجد مجموعةً متنوعةً من المتاجر المتخصص كل منها بمنتجات وعروض معينة ومن أشهر هذه المتاجر:

  • Expand Card: في الحقيقة إن هذا المتجر شهرته واسعة جدًا فهو موجود على أغلب المنصات الاجتماعية التي تعرفها كالفيس بوك والإنستغرام وغيرها، وتستطيع التعامل مع الموقع بكل سلاسة وهذا ما يزيد من رغبة العملاء بالتعامل معه أكثر، كما أنه يقدم خدمة تصميم تطبيقات أندرويد للهواتف المحمولة بكل سهولة، بالإضافة لذلك تستطيع عبر المتجر نفسه تصميم متجر خاص بك وإطلاقه والتحكم فيه والتعديل عليه كيفما تشاء.
  • Miswag: وهو أول موقع للتسوق عبر الإنترنت أطلق في العراق ويقدم جملةً واسعةً من الخدمات والعروض المميزة.
  • Orissdi: أورزدي متجر إلكتروني مميز بأسعاره، وخدمات توصيله السريعة والكثير مما يجعله رائدًا في هذا المجال في العراق.

أهمية المتاجر الإلكترونية

لا شك أن عملية إنشاء وتصميم متجر إلكتروني لا تقتصر على فئة معينة من الناس بل متاحة لكافة الفئات. وكذلك تمكن المتاجر من عرض كافة أنواع السلع، والخدمات، والمعلومات، أيضًا ولكن لا يمكنك إنشاء متجر وتعرض فيه أقل من 10 منتجات، ولكن بصورة عامة نجاح المتجر الإلكتروني غير مرتبط بكمية الأصناف المعروضة، وإنما بالجهود التسويقية لهذا او حسن التقديم له.
كما للمتجر الإلكتروني العديد من الميزات. إذ إنه يوفر الوقت والجهد على الزبائن من خلال الشراء في أي وقت ومن أي مكان في العالم. ومن جهة ثانية توفر المتاجر الإلكترونية طرق دفع متنوعة. وهذا يحدد من قبل العميل حيث يحدد بنفسه طريقة الدفع المناسبة له. كما تسهل عملية الوصول إلى العميل ومعرفة احتياجاته ورأيه بالمنتج وذلك من خلال تطبيق محادثة خاص بذلك.

وفي النهاية نرى أنه مع تطور التكنولوجيا وازدهار سوق التجارة الإلكترونية في العراق ازداد الطلب على إنشاء متاجر إلكترونية. واطلعنا في مقالنا على كيفية إنشاء هذه المتاجر بشكل يدوي أو من خلال الانتساب لشركة تصميم مواقع للمساعدة في إنشاء المتجر. وفي رأيي إذا كنت من سكان العراق وأردت إنشاء متجر إلكتروني ألقي نظرةً على مقالنا بشكل كامل فهو حتمًا سيساعدك في ذلك.