لا تختلف خطوات إنشاء متجر إلكتروني في البحرين عن إنشاء المتاجر الإلكترونية في سائر الدول. ففكرة إنشاء المتجر الإلكتروني تشكّل الخطوة الأولى في مجال العمل بالتجارة الإلكترونية، والمحور الأساسي للبدء بعمليات عرض المنتجات المختلفة، وبيعها، وتحقيق الأرباح من خلالها إلكترونيًا. والآن سنقدم في مقالنا هذا كيفية إنشاء متجر إلكتروني في مملكة البحرين، وسنتطرق إلى أفضل المتاجر الإلكترونية فيها. فتابعوا معنا المقال للتعرف إلى ذلك.

فكما نشهد اليوم، بات الجميع يلجأ إلى شراء احتياجاته عبر المتاجر الإلكترونية التي تختصر عليه الوقت والجهد، وتتيح له أصنافًا متنوعةً من المنتجات، وتوفر له طرق دفع وتوصيل سهلةً ومريحةً إلى منزله. وزاد من تفعيل دور التجارة الإلكترونية انتشار وباء كورونا الذي حتم الجلوس في المنزل، وفرض فكرة العمل والتسوق عن بعد، واللجوء إلى المتاجر الإلكترونية لتلبية حاجات مختلفة.

التجارة الإلكترونية في البحرين

تشكل التجارة الإلكترونية في البحرين عنصرًا أساسيًا لعمل معظم فئات الشعب، وكسب الأموال. فمؤخرًا، زاد إقبال الشعب البحريني بشكل كبير للعمل في مجالات التجارة الإلكترونية، والسعي لتصميم المتاجر الإلكترونية وبيع المنتجات من خلاله لكسب الأرباح. وخاصةً بعد فرض حظر التجوال في مختلف دول العالم، بما فيها البحرين. الأمر الذي فعل مبدأ التجارة الإلكترونية بشكل كبير فيها.

من ناحيةٍ أخرى. زاد الإقبال على شراء المنتجات والسلع من خلال المتاجر الإلكترونية بمعدلاتٍ كبيرة في دولة البحرين، وخصوصًا تلك المنتجات التي تتمثل بالأدوات الكهربائية، والملابس، والأحذية، وكذلك المجوهرات. إذ بات البحث عبر الإنترنت وطلب المنتجات الطريقة الأسهل التي تختصر الوقت والجهد الذي يستهلكه التسوق التقليدي.

واليوم بعد نجاح المملكة البحرينية بتوظيف بنيتها التحتية لتحديث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتطوير السوق الإلكترونية، وخدمات الإنترنت. حققت أعلى معدل انتشار للحواسيب بين الدول العربية، وبمعدل 35.21%. بالإضافة إلى أعلى معدل استخدام إنترنت يقدر بحوالي 37.68%. وذلك وفقًا لإحصائيات مركز دراسات الاقتصاد الرقمي “مدار”.

خطوات إنشاء متجر إلكتروني في البحرين

لا شك أن موضوع إنشاء متجر إلكتروني يحتاج إلى إعطاء الوقت الكافي لتنظيمه، وتنسيقه، وتصميمه بشكل جاذب، ومناسب للعملاء. إذ لا يعتبر الموضوع بسيطًا، إنما يحتاج إلى تنفيذ العديد من الخطوات التي سنراها في هذه القائمة:

  1. بدايةً، يجب تحديد اسم المتجر الإلكتروني بما يتناسب مع صنف المبيعات فيه.
  2. لا بد من التحضير، وجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالسوق والمتاجر المنافسة. وكذلك يجب دراسة المنتجات التي ستباع، والعملاء المستهدفين، ورغبة الشراء من المتاجر الإلكترونية أم التقليدية، وتحديد هوامش الربح أيضًا جراء إنشاء هذا المشروع.
  3. بعد ذلك، يجب تحديد صنف المنتجات التي سوف تبيعها في متجرك الإلكتروني. كما وعليك أن تختر شركات لتتعامل معها من أجل الحصول على المنتجات، وشركات لشحن المنتجات.
  4. عليك أن تحدد أسعار المنتجات، وأن تتفق مع شركات الشحن على الأسعار وأماكن توصيل الشركات للعملاء.
  5. الآن، يجب تصميم المتجر الإلكتروني بشكل تجاري، وبطريقة جاذبة للعملاء. ويفضل غالبًا اختيار شركة معروفة وموثوقة لتصميم المتجر الإلكتروني بشكلٍ متوافق مع صنف المنتجات، ومع فئة العملاء المستهدفة.
  6. من الضروري الانتباه لتوافر وسائل دفع عديدة في الموقع الإلكتروني للمتجر، إضافةً إلى توافر عوامل الأمان الحماية لزوار الموقع.
  7. عليك أخيرًا أن تضيف المنتجات إلى الموقع، مع شرح لنوع كل منها، وسعره. ويفضل منح عروض مغرية لبعض المنتجات في كل فترة. فذلك يضمن زيادة الأرباح من المتجر الإلكتروني، ويجذب المزيد من العملاء.
  8. لا بد من التأكد من عمل الموقع بشكل سليم، والعمل على حل المشاكل التي يتعرض لها الموقع.
  9. بعد الانتهاء من تصميم المتجر الإلكتروني، تأتي خطة التسويق الإلكتروني لمنتجات المتجر الإلكتروني. والتي تعتبر خطوةً أساسيةً لرواج المتجر، ونجاحه.

طريقة فتح سجل تجاري لمتجر إلكتروني

لا بد للراغبين بإنشاء متجر إلكتروني، أن ينشئوا سجلًا تجاريًا لمتاجرهم الإلكترونية من أجمل إتمام المشروع الإلكتروني بكل متطلباته من تراخيص وتسويق. ولا تعتبر طريقة استخراج سجل تجاري من الأمور الصعبة. إنما يمكن استخراجه إلكترونيًا عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى رابط الموقع الإلكتروني لوزارة الاستثمار والتجارة من هنا.
  2. تسجيل الدخول إلى الموقع عبر إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور.
  3. اختيار “سجل تجاري”.
  4. اضغط على “إصدار سجل تجاري”.
  5. إدخال المعلومات التجارية التي يطلبها الموقع كالاسم الشخصي واسم المتجر، ومن ثمّ تأكيدها.
  6. دفع رسوم السجل التجاري بشكل إلكتروني.
  7. دفع رسوم عضوية الغرفة التجارية بشكل إلكتروني أيضًا.
  8. وأخيرًا، عليك أن تنتظر لحين إصدار السجل التجاري، ورقم العضوية في الغرفة التجارية، وإرساله إليك إلكترونيًا.

أفضل المتاجر الإلكترونية في البحرين

تتعدد المتاجر الإلكترونية الشهيرة في البحرين، والتي يمكن من خلالها التسوق بسهولة وشراء الاحتياجات المختلفة. ومن أفضل تلك المتاجر هي:

  • موقع مركز البحرين التجاري: والذي يجري من خلاله بيع وشراء منتجاتٍ عديدة، وسلع متنوعة، وبأقسام مختلفة كقسم العقارات، والمطاعم، والملابس، والصحة وغيره. إذ يعتبر موقع مركز البحرين موقع إلكتروني مميز يخدم مصلحة التجارة الإلكترونية في البحرين بشك كبير.
  • منصة klickmall: وهي منصة إلكترونية بحرينية تسمح للشركات وللأفراد بإنشاء متاجرهم الإلكترونية الخاصة بهم من أجل عرض منتجاتهم، أو خدماتهم الرقمية، أو سلعهم. حيث يتضمن الموقع أربعة أقسام خدمية تتمثل بقسم المنتجات، والعروض، والإعلانات، والخدمات أيضًا.
  • موقع bh.mall: والذي أُطلِق بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة والسياحة في البحرين على شكل مجمع افتراضي لأكثر من مئة متجر إلكتروني في البحرين. حيث ارتكزت أهدافه بشكل رئيسي على دعم التجارة الإلكترونية، ودعم الثقة ما بين البائعين والمستهلكين.
  • موقع bahraingreetings: من أشهر المتاجر الإلكترونية البحرينية التي تأسست في عام 2009 لبيع الهدايا والورود، والشوكولا. حيث يقدم الموقع خدمة توصيل السلعة لأي مكان في البحرين. كما ويتميز بتقديم خدماته طيلة أيام الأسبوع.

مميزات المتاجر الإلكترونية في البحرين

من أهم مميزات إنشاء المتاجر الإلكترونية، والعمل فيها سواءً في البحرين أو في سائر الدول هي:

  • تعرض المتاجر الإلكترونية آلاف المنتجات، وبدون التقيد بالمساحة كالمتاجر التقليدية.
  • تظل المتاجر الإلكترونية مفتوحةً طيلة الوقت. أي أنك لن تخسر أي فرصة للبيع في حال كنت بائعًا في المتجر.
  • يمكن تقديم المنتجات من خلالها لكل أنحاء العالم. وهذا يعني أنها غير مقيدة.
  • الكلفة القليلة مقارنةً بالمتاجر التقليدية.
  • إتاحة التواصل مع العملاء بشكل مريح، والاطلاع على آرائهم بالمنتجات.
  • توفير الكثير من الوقت والجهد الذي يستهلكه التسوق من المتاجر التقليدية.

وأخيرًا، وبعد التعرف إلى كيفية إنشاء متجر إلكتروني في البحرين. يتضح لنا بالفعل سعي البحرين لزيادة كفاءة خدمات الإنترنت فيها، ولتفعيل دور التجارة الإلكترونية لتصبح أحد أهم مصادر الدخل لدى الكثير من المواطنين الراغبين بكسب الأموال جراء العمل عن بعد.