استخراج رخصة استيراد وتصدير في السويد

كتابة : محمود سلمة جيد
آخر تحديث : 8 أبريل 2021
استخراج رخصة استيراد وتصدير في السويد

استخراج رخصة استيراد وتصدير في السويد. كثير من المغتربين يفكرون في الاستثمار في بلدان اغترابهم ولتحقيق هذه الغاية وكخطوة أولى يبحثون عن إصدار رخصة استيراد وتصدير. بلدان شمال أوروبة من البلدان التي تتمتع بطبيعة سياسية اقتصادية وسياسية مستقرة وبهذا تجذب الكثير من المستثمرين. السويد إحدى هذه الدول. قبل أن تفكر في بدء عمل في السويد لابد لك من التعرف على هذا البلد وموقعه من خريطة العالم الجغرافية والتجارية.

السويد جغرافيا واقتصاديا

السويد من الدول الإسكندنافية الواقعة شمال أوروبة ولها حدود برية مع فنلندة والنروج وحدود بحرية مع كل من: بولندا، روسيا، ألمانيا، الدنمارك، إستونيا ولاتفيا وليتوانيا. اقتصاديا، تملك السويد نظاما اقتصاديا متطورا موجه نحوى تصدير الخشب والطاقة الكهرومائية والمواد الخام كالحديد. من جهة يبرز القطاع الهندسي في واجهة الاقتصاد ويمثل حوالي 50% من الإنتاج والصادرات. بالإضافة لما سبق، تنتشر محليا صناعة السيارات والصناعات الدوائية وقطاع الاتصالات. أما الزراعة فهي القطاع الاضعف ولا تشكل سوى 2% من الناتج المحلي. تعتبر شركات سوني أريكسون (للتقنيات) وفولفو (السيارات)  وإكيا (الأخشاب والموبيليا) كبرى الشركات العامة المسجلة في السويد.

استخراج رخصة استيراد وتصدير في السويد

قبل كل شيء لابد لكل مستثمر تسجيل نفسه كدافع للضرائب في مصلحة الضرائب السويدية. من المهم تسجيل التجارة مع الرخصة المطلوبة حسب القوانين المحلية فيما يتعلق بتصدير واستيراد المنتجات التجارية من وإلى السويد.

على اعتبار أن السويد عضو في  الاتحاد الأوروبي فهي تخضع لسياسة تجارية موحدة لاستيراد وتصدير المواد. في حال كان التصدير والاستيراد ضمن الاتحاد الأوروبي فإن كافة المنتجات تخضع لما يسمى “كود التعريفة المتكاملة للمجتمعات الأوروبية” TARIC code . بالإضافة لذلك، هناك مايسمى رمز ال EORI إلزامي ضروري لكافة عمليات الاستيراد والتصدير والعبور عبر الاتحاد الأوروبي. يعود اختصار هذا الرمز ل Economic Operator Registration and Identificationأي “تعريف وتسجيل المشغل الاقتصادي.  وفقا لهذا الرمز تشترط تشريعات الاتحاد الأوروبي (EU) من كافة الدول الأعضاء اعتماد نظام تسجيل وتحديد هوية المشغلين الاقتصاديين (EORI).  يعتبر هذا الرمز ضروريا لكافة المستوردين والمصدرين وكل المتعاملين الآخرين في جميع الاتصالات الإلكترونية مع هيئة الجمارك والوكالات الحكومية الأخرى المشاركة في التجارة الدولية.

الاستيراد إلى السويد

لاستيراد البضائع عادة ما يتطلب الأمر ثلاث فئات من الإجراءات:

  1. إجراءات التسجيل للمستثمر للعمل كمستورد في بلد الاستيراد: يتم الحصول عليها لمرة واحدة.
  2. رخصة استيراد محددة لاستيراد كل نوع من البضائع.
  3.  شهادة معينة من الوكالات الحكومية المعنية في البلد المستورد فيما يتعلق بكل عملية استيراد. يمكن الحصول عليها من بعض الوكالات الحكومية (أو غير الحكومية) في البلد المصدر في حال كان ذلك ممكنًا.

في بعض الأحيان قد تكون هناك وكالات حكومية منفصلة تنظم عملية استيراد المنتجات وتصدر رخصة الاستيراد أو ما يسمى “إذن الاستيراد”. مع ذلك، لا تخضع كافة البضائع لترخيص محدد لاستيراد، وإنما بعض السلع المحددة المقيدة. وفقا لسياسة الدولة يمكن أن توجد بعض المنتجات التي لا يُسمح باستيرادها وهي تدخل في قائمة السلع المحظورة إلى الدولة. في هذه الحالة، لا يُسمح باستيراد المنتجات المحظورة التي أدخلتها الدولة المستوردة ضمن قائمة الحظر، وبالتالي لا يُمنح أي تصريح أو ترخيص لاستيراد هذه البضائع إلى هذه الدولة.

التصدير من السويد

كما هو الحال في عملية الاستيراد، لتصدير البضائع من البلد المصدر، يكفي إجراء تسجيل التصدير لمرة واحدة فقط بالنسبة للمستثمر للعمل كمصدر/ مستورد. بالنسبة لتصدير العناصر المحظورة، قد يكون هناك حاجة لرخصة تصدير منفصلة في بلد التصدير لتصدير هذه السلع.

هذا ويتم أحيانا حظر تصدير بعض المنتجات لفترة معينة بناء على سياسة التصدير الخارجية التابعة للدولة المصدرة. هناك وكالة حكومية منفصلة في الدول المصدرة تتعامل مع هكذا منتجات وتنظم تراخيص للتعامل معها. مع ذلك، من الضروري استخراج ترخيص معين لتصدير البضائع المقيدة بالتصدير.

إجراءات التصدير من السويد 

قبل تصدير البضائع من السويد، يجب على المستثمر تقديم بيان تصدير إلى هيئة الجمارك السويدية. يمكن للمستثمر تقديم التصريح بنفسه، أو الاستعانة بممثل مفوض عنه. تُقدم كل إقرارات التصدير بالشكل الإلكتروني. يجب إدخال رمز السلعة في بيان التصدير مع تحديد التسمية الشائعة المستخدمة في الاتحاد الأوروبي. من المهم أيضًا قبل التصدير التحقق مما إذا كان لدى البلد المستورد أية لوائح تضم اسمك كمصدر. للتحقق مما سبق يمكن الاتصال بمجلس التجارة والاستثمار السويدي.

هذا ويجدر الذكر توقيع الاتحاد الأوروبي على عدد من اتفاقيات التجارة الحرة مع دول مختلفة حول العالم. وفقا لهذه الاتفاقيات يمكنك إرفاق شهادة منشأ مع التصدير، وبالتالي قد تستطيع استيراد البضائع الخاصة بك معفاة من الرسوم الجمركية أو مع تخفيض التعرفة الجمركية في البلد المستورد.

هكذا نكون قد استعرضنا معك أهم النقاط المتعلقة باستيراد وتصدير البضائع من وإلى السويد وأهم ما يصدره هذا البلد الأوروبي. نتمنى أن يكون المقال مفيدا للجميع.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

80 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *