في هذا المقال سنوضح لكم كيف تتم عملية إدارة عمليات الموانئ وكيف تأتي السفن للدول بالبضائع سواء من خلال الإستيراد أو التصدير .

برج المراقبة

يقوم هذا البرج بملاحظة السفن العابرة بالمياه الإقليمية وثم يأخذ هذا البرج التقارير المعلوماتية عن هذا السفن ومن ثم ينقلها إلى الإدارة العليا بالموانئ البحرية الخاصة بالدولة ليتم أخذ الموافقة عليها من مستلزمات الدفع والرخصة من كافة الوزارات كالتجارة والصناعة والنقل والمواصلات وكافة الأمور الرسمية وكذلك يتم فحص الأحوال الجوية أو البحرية حتى يتم دخولها أو خروجها مو الموانئ البحرية الإقليمية الخاصة بالدولة المصدرة .

برمجة دخول وخروج السفن

يتم تحديد مواقع السفن الداخلة والخارجة ومن ثم فحصها وإعطاء القرار بدخولها أو خروجها من خلال برنامج مصمم بالموانئ البحرية حتى يتم تسهيل دخولهم وخروجهم بالطريقة الصحيحة دون أي أخطاء فلذلك صممت إدارة مخصصة لبرمجة السفن .

من ثم تنزيل وتحميل البضاعة

فإذا كانت البضاعة محلية الصنع ويتم تصديرها فيتم العمل على كافة الإجراءات اللازمة التى تتعلق بذلك مثل ترتيب وتحميل السفن أما إذا كانت مستوردة فيتم نقلها من السفن إلى الميناء من خلال أدوات وآلات مناولة حديثة ومتطورة بكافة أنواعها .

فحص البضاعة

بعد تنزيل البضاعة يقومون موظفون بحوث العمليات بعددها وحصرها حتى يتم تسليمها إلى الشركات الطالبة وتخليص كافة الأمور الإجرائية من ضرائب وخدمات وآمور مالية.

نقل البضاعة

يتم نقل هذا البضاعة من خلال تعاون إدارة هذا الموانئ البحرية إلى أماكنها المخصصة بعد صفها في الميناء يتم نقلها من خلال شاحنات لنقل هذا البضائع حتى يتم توزيعها إلى التجار سواء كانوا تجزئة أو مفرق.