إدارة الجودة Quality Management ظاهرة حديثة بشكلٍ صارم. لكن، يمكن إرجاع بعض المفاهيم الأساسية التي تخصُّ مفهوم إدارة الجودة إلى أوروبا في العصور الوسطى، ومن خلال أمثلة مفهوم إدارة الجودة سنتعرف على الكثير، مما يتعلق بهذا المصطلح التجاري العام. كما ويعتقد الكثير أن الأب الحقيقي لنظام إدارة الجَودة التي لاتزال مستخدمة في الصناعة حتى أيامنا الحالية هو الروماني جوزيف م جوران. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ مفهوم إدارة الجودة الموجودة حاليًّا هي نتيجة مساهمات رئيسية وشخصية من الأمريكي ويليام إدورادز دمينغ. ومن الجدير بالذكر، تضمن عملية إدارة الجَودة إنتاج منتجات وخدمات من قبل فريق كامل تتوافق مع توقعات العملاء. كما ويهدف مفهوم إدارة الجودة إلى التأكد من عمل الجميع ضمن المؤسسة أو الشركة معًا بهدف تتحسين خدمات الشركة ومنتجاتها. بالإضافة إلى ذلك، تحسين عمليات الشركة وثقافتها لتحقيق النجاح على المدى الطويل والذي ينبع من رضا العملاء.

ونطرًا لأهمية هذا المصطلح التجاري في الكثير من القطاعات والأنشطة التجارية والاقتصادية سنطلعكم على تعريف مَفهوم إدارة الجَودة Quality Management. كما وسنقدم لكم جملةً من أمثلة عن مفهوم إدارة الجودة لشركات عالمية معروفة في قطاعات مختلف مثل تويوتا وكوكا كولا. تابعوا معنا المقال التالي للتعرف على كل ما يتعلق بإدارة الجَودة.

ما هي إدارة الجودة Quality Management

ما هي إدارة الجودة Quality Management

إدارة الجَودة Quality Management هي عملية الإشراف على كامل المهام والأنشطة. ولكن، يجب إنجازها جميعًا للحفاظ على مستوى مطلوب من التميز والجودة. بالإضافة إلى ذلك، يشمل تنفيذ وإنشاء ضمان وتخطيط الجودة، وتحديد سياسة الجودة. كما ويشمل تحسين الجَودة ومراقبتها، وفي حالاتٍ كثيرة تعرف باسم إدارة الجَودة الشاملة TQM. ولكن، بشكلٍ عام تركز إدارة الجَودة على الأهداف طويلة المدى، وذلك من خلال تنفيذ مبادراتٍ قصيرة المدى.

شاهد أيضًا: منتجات مالية إسلامية Islamic Financial Products تعريف المفهوم مع الأمثلة.

مفهوم إدارة الجودة Quality Management

مفهوم إدارة الجودة Quality Management

يعتبر مَفهوم إدارة الجَودة Quality Management الشاملة في جوهرها فلسفة عمل تدعم فكرة أن نجاح الشركة على المدى الطويل يأتي من رضا العملاء وولائهم. ولكن، تتطلب إدارة الجَودة الشاملة أن يعمل جميع أصحاب المصلحة في الأعمال التجارية معًا لتحسين الخدمات والمنتجات والعمليات وثقافة الشركة ذاتها. كما ويعدُّ مفهوم إدارة الجودة الشاملة عملية بديهية، حيث بدأ تطوير أنظمة إدَارة الجَودة التي نجدها اليوم لأول مرة في عشرينيات القرن العشرين، وأدخلت تقنيات أخذ العينات الإحصائية في منهجية مراقبة الجَودة. ولكن، وضع أول مخطط على الإطلاق في عام 1924م، عندما بدأ الناس في البناء على نظريات الإحصاء وانتهى بهم الأمر بشكلٍ جماعي إلى إنشاء طريقة التحكم في العملية الإحصائية SPC. بالإضافة إلى ذلك، نجد العديد من أمثلة عن مفهوم إدارة الجودة Quality Management سنطلع عليها.

أمثلة عن مفهوم إدارة الجودة Quality Management

يوجد العديد من أمثلة عن مفهوم إدارة الجَودة Quality Management. ولكن، في هذا المقال سنستعرض لكم أمثلة عن شركة تويوتا Toyota للسيارات وكوكا كولا Coca Cola للمشروبات الغازية. بالإضافة إلى ذلك، شركات ملابس الماركات العالمية، وشركة ACME Biros.

شاهد أيضًا: المنافسة في الصناعة Industry Competition التعريف المفهوم الامثلة.

أمثلة عن مفهوم إدارة الجودة في شركة تويوتا

أمثلة عن مفهوم إدارة الجودة Quality Management شركة تويوتا

أشهر مثال على مفهوم إدارة الجودة Quality Management الشاملة هو تطبيق شركة تويوتا لنظام كانبان. وهذا النظام عبارة عن إشارة فيزيائية تُنشئ تفاعلًا متسلسلًا ينتج عنه إجراء محدد. كما واستخدمت تويوتا هذه الفكرة لتنفيذ عملية الجرد في الوقت المناسب، لجعل خط التجميع الخاص بها أكثر كفاءة. بالإضافة إلى ذلك، قررت الشركة الاحتفاظ بمخزون كافٍ في متناول اليد لملء طلبات العملاء عند إنشائها، وخصصت بطاقة فعلية لجميع أجزاء خط تجميع Toyota لها رقم جرد مرتبط.

شاهد أيضًا: إدارة تكامل المشروع  Project Integration Management المفهوم مع الأمثلة.

أمثلة عن مفهوم إدارة الجودة Quality Management في شركة كوكا كولا

أمثلة عن مفهوم إدارة الجودة Quality Management شركة كوكا كولا

أحد أهم أمثلة عن مفهوم إدارة الجودة Quality Management هي شركة كوكا كولا Coca Cola للمنتجات الغازية. والتي تضمن أفضل جودة للمنتجات من خلال تطبيق عمليات وأنظمة تصنيع معتمدة وأصلية على نطاق واسع بدءًا من مراحل الإنتاج الأولى وحتى تسليم المنتج. كما وتقيس جودة المنتج، وكذلك التغليف للتأكد من أن المنتجات تلبي متطلبات الشركة وتفي بتوقعات المستهلكين. بالإضافة إلى ذلك، الموثوقية والانتظام هما المكونان الرئيسيان لجودة المنتجات. ولكن، هذه المكونات ضرورية من أجل تلبية معايير المنظمة والمتطلبات التنظيمية على مستوى العالم.

أمثلة عن مفهوم إدارة الجودة في شركات ملابس الماركات العالمية

أمثلة عن مفهوم إدارة الجودة Quality Management شركات ملابس الماركات العالمية

تمثل شركات ملابس الماركات العالمية أمثلة عن مفهوم إدارة الجودة Quality Management. على سبيل المثال، Dior و Chanel و Gucci وغيرها كثير. كما وتريد هذه الشركات استخدام نظام إدارة الجودة لتحسين الكفاءة وضمان إنتاج عالي الجودة. وكذلك، يجتمع القادة في عالم الملابس لمناقشة العمليات والأهداف والرؤى الحالية للشركة. بالإضافة إلى ذلك، يناقشون مبادئ إدارة الجُودة السبعة للتأكد من أنهم يخططون لكل منها، بما يهدف في النهاية إلى إرضاء الزبائن بعد إنتاج أفضل نوعية وجَودة ملابس.

أمثلة عن مفهوم إدارة الجودة في شركة ACME Biros

أمثلة عن مفهوم إدارة الجودة Quality Management شركة ACME Biros

تمثل شركة ACME Biros لصناعة أقلام الحبر الجاف بيروس Biros أحد أمثلة عن مفهوم إدارة الجودة Quality Management. إذ تنتج دولة البيرو أقلامًا من ألوان الأزرق والأسود والأحمر. ولكن، للتأكد من أن الأقلام لها اللون المناسب، وألوانها متناسقة أنشأت الشركة فريقًا من مفتشي مراقبة الجودة. بالإضافة إلى ذلك، يأخذ المفتشون عيناتٍ عشوائية من الأقلام ويفحصونها للتأكد من تناسق الألوان. كما ويتحققون من عمل الأقلام بشكلٍ صحيح، ومن عدم تسرب الحبر، ومن كون أغطية الأقلام مناسبة لها. ولكن، في حال اكتشاف فريق التفتيش وجود تناقض أو خطأ، لديهم السلطة لوقف الإنتاج حتى تصحح المشكلة. كما ويراقبون مستويات التخزين والسائقين ومركبات التوصيل وغيرها الكثير ضمانًا للتحقق من إدارة الجُودة.

مبادئ مفهوم إدارة الجودة Quality Management

مبادئ مفهوم إدارة الجودة Quality Management

بعد تعرفنا على أهم أمثلة عن مفهوم إدارة الجودة Quality Management، سنطلعكم على المبادئ الخاصة بإدارة الجودة. حيث تتضمن 7 مبادئ أساسية تعتمدها معظم الشركات، وهي:

  • التركيز على العملاء لتلبية متطلبات العملاء، وتقديم ما هو أبعد من المستويات المتوقعة للمنتج أو الخدمة.
  •  التزام من القيادة على جميع مستويات التسلسل الهرمي لتأسيس وحدة الهدف والتوجيه. كما أن القيادة مسؤولة عن خلق بيئة مواتية لتحقيق أهداف الجودة للمنظمة.
  • مشاركة الناس فجميع الأشخاص يجب أن يكونوا أكفاء، ومشاركين في تقديم القيمة، وهذا أيضًا يعزز القدرة على خلق القيمة.
  • نهج العملية حيث ينبغي إدارة جميع الأنشطة كعملياتٍ مترابطة لخلق نتائج يمكن التنبؤ بها. كما وتعمل هذه الأنشطة المترابطة كنظامٍ متماسك.
  • التحسينات المستمرة من خلال التركيز على التحسين الدائم كمبدأ أساسي للنجاح.
  • صنع القرار القائم على الأدلة، حيث تستند القرارات إلى الأفكار المكتسبة من تقييم وتحليل البيانات. ولكن، هذا سيساعد في تحقيق النتائج المرجوة.
  • إدارة العلاقات إذ يجب على المنظمات إدارة علاقاتها مع الأطراف المعنية مثل الموردين بشكلٍ جيد للغاية. كما وسيساعد هذا في الحفاظ على مستويات النجاح المحققة.

مكونات مفهوم إدارة الجودة Quality Management

مكونات مَفهوم إدَارة الجُودة

يتكون مفهوم إدارة الجودة Quality Management من 4 مكوناتٍ رئيسية، وتشمل:

  • تخطيط الجودة وهي عملية تحديد معايير الجودة ذات الصلة بالمشروع، وأيضا تحديد كيفية تلبيتها.
  • تحسين الجودة وهو التغيير الهادف لتحسين وثوقية النتيجة.
  • مراقبة الجودة وهي الجهد المستمر لدعم وثوقية وسلامة العملية في تحقيق النتيجة.
  • ضمان الجودة وهي الإجراءات المخططة أو المنهجية اللازمة لتقديم وثوقية كافية، بحيث يفي المنتج أو خدمة معينة بالمتطلبات المحددة.

شاهد أيضًا: صافي الدخل Net Income – NI التعريف المفهوم الأمثلة.

ما هي أنواع أنظمة مفهوم إدارة الجودة Quality Management

ما هي أنواع أنظمة مَفهوم إدَارة الجُودة

يعتمد نوع نظام إدارة الجَودة المستخدم على نوع مجال العمل. على سبيل المثال، تحتاج المنتجات الغذائية والطبية إلى استخدام نظام معين لتلبية الإرشادات الصحية. لكن، تصمم الشركات أنظمة إدارة الجَودة الخاصة بها، أو تسعى للحصول على الشهادات من خلال ISO، من خلال تلبية أنظمتها القياسية. وفيما يلي بعض أمثلة عن أنواع أنظمة مفهوم إدارة الجودة Quality Management الشائعة:

  • ISO 9001 وهو أكثر أنواع أنظمة مفهوم إدارة الجودة شيوعًا. كما وتستخدمه الشركات في العديد من الصناعات لتحسين الكفاءة وجودة الإنتاج.
  • IATF 16949 وتستخدمه الشركات العاملة في صناعة السيارات.
  • ISO 13485 ويركز على إنتاج الأجهزة الطبية. كما يضمن إرشادات السلامة للمنتجات الطبية.
  • ISO 22000 وهو نظام إدارة الجودة القياسي لشركات إنتاج الأغذية، لضمان سلامتها.
  • ISO 27001 وهو نظام مَفهوم إدارة الجودة Quality Management المستخدم من شركات تكنولوجيا المعلومات لضمان جودة وسلامة شبكات المعلومات.
  • AS 9100D مخصص لشركات الطيران، بما في ذلك الطائرات والمركبات الفضائية ومنتجات الدفاع.

فوائد إدارة الجودة Quality Management

الفوائد

تبرز فوائد إدارة الجودة العامة في جميع أمثلة عن مفهوم إدارة الجودة Quality Management المقدمة لكم. ولكن، أهم هذه الفوائد هي:

  • المساعدة على تحقيق اتساق أكبر في الأنشطة والمهام التي تشارك في إنتاج الخدمات والمنتجات.
  • كما ويزيد من الكفاءة في العمليات، ويحسن استخدام الوقت وجميع الموارد الأخرى، ويقلل من الهدر.
  • بالإضافة إلى ذلك يساعد على تحسين رضا العملاء.
  • وكذلك، تمكن الشركات من استغلال الأسواق الجديدة، وتسويق أعمالها بفعالية.
  • كما ويسهل على الشركات دمج الموظفين الجدد، وهذا يساعد الشركات على إدارة النمو بسلاسة أكبر.
  • أيضا يمكّن الشركة من التحسين المستمر لنظمتها ولمنتجاتها وعملياتها.

أهمية إدارة الجودة Quality Management في الأعمال

من خلال اطلاعنا على عدة أمثلة عن مفهوم إدارة الجودة Quality Management تتضح أهمية إدارة الجودة، ولا سيما في عالم الأعمال. كما وتبرز أهميتها في ما يلي:

  • تلبية توقعات العملاء.
  • اكتساب ميزة تنافسية.
  • كما أنّ الجودة أمر بالغ الأهمية لإرضاء العملاء.
  • وكذلك، تطور الجودة السمعة وتأثر على حجم المبيعات.
  • وأيضا تساعد الجَودة في إدارة التكاليف بشكلٍ فعال
  • ولكن، تؤدي إدارة الجَودة إلى مستويات إنتاجية أكبر
  • كما وتعمل على تعزيز قيمة العلامة التجارية.
  • بالإضافة إلى ذلك، تعمل على تقليل المخاطر.
  • ولكن، الأهم تحقيق نمو الإيرادات والأرباح.

ختامًا، أوضحنا لكم إدارة الجودة Quality Management تعريف المفهوم مع الأمثلة، وكل ما يرتبط به، حيث تظهر أهمية إدَارة الجَودة في كثير من المجالات. كما واطلعنا على أهم أمثلة عن مفهوم إدارة الجودة، والمرتبطة بشكلٍ وثيق مع مبادئ إدَارة الجَودة الأساسية. بالإضافة إلى ذلك، تستخدم كل القطاعات الرئيسية في الصناعة أنظمة إدارة الجوَدة وذلك حسب مجال عمل كل صناعة منها، لضمان جَودة الإنتاج وسلامته.