إدارة التغيير Change Management تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : تالا سليمان حايك خبير
آخر تحديث : 27 يونيو 2022
إدارة التغيير Change Management تعريف المفهوم مع الأمثلة

بالانطلاق من المصطلح العام لمفهوم إدارة التغيير Change Management، يمكن تبيان تعريف إدارة التغيير بأنه الطريقة التي تهدف إلى تغيير معتقدات معينة، أو أفعال ما، أو أنظمة محددة بما يتماشى مع هدف إيجابي وفعال. بحيث يعود بالمنفعة على نطاق العمل كافة سواء على مستوى الفرد، أم مستوى المنظمة، أو المستوى العام. لذلك، لا بد من فهم إدارة التغيير، والتعرف على أمثلة عن إدارة التغيير Change Management  من أجل ضمان تحديد المعنى الصحيح للمفهوم المراد. وهذا ما سنبينه حقيقةً في مقالنا التالي الذي سنتعرف فيه عن مفهوم إدارة التغيير Change Management ، وأمثلة عن إدارة التغيير  Change Management . فتابعوا معنا.

تعريف إدارة التغيير

يمكن تعريف مصطلح إدارة التغيير والاستدلال على مفهومه بأنه تلك الطريقة المنظمة التي يتم التعامل بها عند الرغبة بتغيير تقنيات معينة، أو تعديل هدافها، أو تغيير عملاتها. بحيث يكمن الغرض الأساسي من إدارة التغيير تنفيذ استراتيجيات معينة من أجل إحداث التَغيير. بالإضافة إلى التحكم به، وبالتالي مساعدة الآخرين على التكيف معه، وتقبله في مجال العمل. مع الأخذ بالاعتبار أن استراتيجيات إدارة التغيير تتطلب إجراءً مهيكلًا للبدء في عملية التغيير، كما ويحتاج إلى آليات معينة هدفها الاستجابة لطلبات التغيير ومتابعتها.

مفهوم إدارة التغيير Change Management

إدارة التغيير Change Management تعريف المفهوم مع الأمثلة

يقصد بمفهوم إدارة التغيير Change Management أنه المفهوم الإداري الذي يستوجب أن ينبع من الإدارة. ويقصد به التغيير الذي يجب أن يطرأ على نطاق العمل، أو خطط الأداء. وذلك من خلال وضع خطة منظمة. إذ يكمن الهدف الأساسي وراء  خلق إدارة التغيير مواكبة التطورات والتغييرات الحاصلة في مجال العمل. بحيث يتم الارتقاء بمستوى الإنتاجية، وتحقيق كفاءة عالية للمنظمة. هذا ويتمثل مفهوم إدارة التغيير Change Management بأنه تك العملية التي تعطينا فرصة لتعلم كيفية الانتقال من وضع معين لوضع آخر، وبالتالي يتيح اكتشاف الأمور وتفاصيلها بصورة أكثر دقة واستقرار.

كما ويتمثل مفهوم إدارة التغيير Change Management بأنه عملية التجديد الذاتي التي تهدف إلى خلق الحداثة، وإيقاف التدهور والتراجع الذي يطرأ على نطاق العمل بين كل فترة  وأخرى. كما ويهدف إلى التخلص من كافة الآثار السلبية التي تفقد المنظمة تكيفها وانطلاقها وتجاوبها مع المشاكل والأزمات.

شاهد أيضًا: تعريف إدارة الأعمال ومميزات مسؤولي الأعمال.

عوامل إدارة التغيير Change Management

حيث يتطلب العمل على إدارة التغيير Change Management أن يكون فعالًا ومجديًا في نطاق العمل. مما يعني الحاجة إلى مراعاة كيفية تأثير عملية إدارة التغيير على العمليات والنظم والموظفين والعملين داخل المؤسسة أو الشركة وغيرها. لكن مسبقًا، يجب أن تكون هنالك خطوات منظمة، ومدروسة بدقة لتنفيذ عملية إدارة التغيير والتخطيط لها، واختبارها. من ثمّ، التواصل مع العاملين في نطاق العمل وإخبارهم بالتغيير الحاصل، وأسبابه، ونتائجه المرجو الحصول عليها. كما ويتطلب إدارة التغيير  عملية جدولة كاملة لأدوات التغيير، وتوثيقه من ثم تقييم آثاره ونتائجه على كافة الأصعدة. مع العلم أن تلك الوثائق التي تدرس ضمن نطاق إدارة التغيير تعتبر بحد ذاتها عنصرًا حاسمًا في نطاق إدارة التغيير. وذلك من أجل الحفاظ على نجاح خطوات العمل، وتأمين امتثال كامل لضوابط العمل الداخلية والخارجية.

  خصائص مندوبي المبيعات الناجحين

بالرغم من ذلك، لا تعتقد بأن السعي إلى إدارة التغيير  سهل المنال. بل إنه كغيره من الأمور الفعالة التي يتم التعرض في سبيل الوصول إليها إلى العديد ن التحديات والمواجهات. وذلك لكونها تتطلب إجراء محاسبة دقيق لكافة الأنظمة والتطبيقات وكل العوامل التي ستتأثر بالتغيير، والتي يمكن تبيانها بالانطلاق من الاطلاع على أمثلة عن إدارة التغيير Change Management، وماهية نتائجها الإيجابية على أصعدة كثيرة.

الهدف من إدارة التغيير Change Management

يكمن الهدف من إدارة التغيير، والتعرف على الأمثلة عن إدارة التغيير فيما يلي:

  • التعرف على المشاكل ومواجهتها.
  • تحديث نطاق العمل من وجهة إلى أخرى.
  • مواكبة تطورات العملـ والتحديثات الحاصلة.
  • تمكين علاقات عمل قوية بين الموظفين والمدراء.
  • تعزيز الثقة في مجال العمل.
  • معرفة الأهداف، بالإضافة إلى تحديد أهداف تطويرية، وتأسيس أهداف أخرى.
  • خلق بيئة عمل جديدة مطورة وهادفة وفعالة، وأيضًا إيجابية.

أمثلة عن إدارة التغيير Change Management

إدارة التغيير Change Management تعريف المفهوم مع الأمثلة

من الضروري الاطلاع قدر الإمكان عن الأمثلة عن إدارة التغيير Change Management ، فذلك بلا شك يعطي حافزًا مدعمًا للسعي لتنفيذ التغيير، لاسيما إذا حقق الأمر نتائج إيجابية فعالة. وفيما يلي سنتعرف إلى أهم تلك الأمثلة:

  • إحدى أبرز الأمثلة عن إدارة التغيير Change Management كأن يسعى مدير شركة ما إلى تطبيق مفهوم إدارة التغيير بين كادر عمله، لتبدأ استراتيجية التغيير في مهمة الشركة، والنظم التشغيلية، والمواقف وسلوكيات الأفراد، ومواجهة العقبات التي يتعرض لها حتى يتم تنفيذ الأمر بجدارة؛ فيعود الأمر بالنفع على طاقم العمل كافةً.
  • من الأمثلة على إدارة التغيير أيضًا هي العمل على إدارة التغيير في العلاقة مع الآخرين، بحيث يبدأ الإنسان بتغيير طبع سيء غير مرغوب فيه إلى طبع اجتماعي محسن، مما يؤثر إيجابًا على علاقته مع الوسط المحيط.
  • من الأمثلة عن إدارة التغيير أيضًا هي تطبيق مفهوم إدارة التغيير في المجالات الهندسية التي نعمل بها، مما يؤدي إلى نتائج فعالة على الصعيد الهندسي؛ بحيث يمكن ملاحظة نتائج تلك الخطوة الإيجابية في التطبيقات والإدارات الهندسية التي نراها في واقعنا.

شاهد أيضًا: غاية Objective تعريف المفهوم مع الأمثلة.

نماذج إدارة التغيير Change Management

هنالك نماذج شائعة لمفهوم إدارة التغيير Change Management يستوجب معرفتها، والتعرف إليها قبل الانطلاق في مبادرة إدارة التغيير في مجال العمل. وفيما يلي سنتعرف إلى أبرز نماذج إدارة التغيير الشائعة:

  • نموذج أدكار adkar: وهو أحد أهم نماذج إدارة التغيير المبتكر من قبل مؤسس شركة “prosci jeff hiatt”، والذي يتكون من خمس خطوات أساسية في مجال إدارة التغيير:
  1. بداية، يستوجب تكوين الوعي الداخلي بالحاجة الملحة إلى التغيير.
  2. من ثم، يجب خلق رغبة المشاركة في تطوير ودعم التغيير.
  3. التعرف إلى كيفية إحداث إدارة التغيير.
  4. تعزيز القدرة على المحافظة على التغيير الشامل.
  • نموذج جسور الانتقال: الذي يعتبر بدوره إحدى نماذج إدارة التغيير المبكر من قبل استشاري التغيير “وليام بريدجز” من أجل تعليم الناس على كيفية إدارة التغيير، وتكيفه مع الناس. بالإضافة إلى ذلك، يتميز هذا النموذج الشهير من مفهوم إدارة التغيير بكونه يشمل ثلاثة مراحل أساسية، ألا وهي مرحلة التوقف، ثم مرحلة الارتباك وعدم التيقن ببلوغ هدف إدارة التغيير، ثم مرحلة القبول وتقبل مفهوم إدارة التغيير.
  • نموذج خطوات kotter إدارة التغيير: حيث حدد جون كوتر “john kotter” ثمانية خطوات بنموذجه الهادف لإدارة التغيير  ، والتي تتمثل بما يلي:
  1. زيادة الإلحاح والمثابرة من أجل إدارة التغيير.
  2. السعي لخلق ائتلاف قوي في سبيل إدارة التغيير.
  3. تكوين رؤية تعبيرية واضحة لخلق التغيير.
  4. مواجهة التحديات والعقبات، وإزالتها.
  5. إنجاز الانتصارات.
  6. بناء الانتصارات، وتكوينها.
  7. ترسيخ مفهوم إدارة التغيير في ثقافة العمل، والاطلاع قدر الإمكان على أمثلة عن إدارة التغيير.
  • نموذج لوين لإدارة التغيير: الذي ابتكر بدوره إطارًا هادفًا لتكوين إدارة التغيير مكونًا من ثلاث خطوات تبدأ بالإذابة، ثم التغيير، ثم التجميد. وأشار إليه باسم “إعادة التجميد”.
  • نموذج ماكينزي سيفين اس: أحد أبرز نماذج إدارة التغيير Change Management المصمم من قبل مستشارو الأعمال “روبرت ووترمان جونيور”، و”توم بيترز”. حيث يشمل هذا النموذج سبعة خطوات تبدأ بالقيم المشتركة، والاستراتيجية والهيكلة، وتنتهي بالأنظمة والأسلوب والموظفين، ثم المهارات.
  التنافسية الجديدة لشركتك

اقرأ أيضًا: أمر التداول Trade Order تعريف المفهوم مع الأمثلة.

أدوات إدارة التغيير

إدارة التغيير Change Management تعريف المفهوم مع الأمثلة

لا شك وأن أدوات إدارة التغيير Change Management تعتبر المفتاح المساعد للانطلاق في تنفيذ إدارة التغيير سواء كان التغيير الرقمي أم غير الرقمي. وذلك لأن الأدوات بحد ذاتها تغير أسلوب العاملين في تنظيم البحوث، وإجرائها، وإدارتها، وتنفيذ التغييرات التي تتطلبها. ومن أبرز أدوات إدارة التغيير هي:

  • جداول البيانات.
  • مخططات جانت “gant charts”.
  • المخططات الانسيابية “flowcharts”.
  • برامح أخرى داهمة في الحفاظ على سجلات التغيير الرقمي.

مبادئ إدارة التغيير Change Management

في الواقع، يرتكز تنفيذ إدارة التغيير على العديد من المبادئ التي يجب الإحاطة بها قبل تنفيذه على أرض الواقع. والتي تتمثل بما يلي:

  • معالجة الجانب الإنساني في نطاق العمل وفق خطة منهجية يكون هدفها تطوير مهارات الموظفين، وتعزيز قدراتهم، وإحاطتهم بالمعنويات من كل جانب.
  • البدء بتنفيذ إدارة التغيير من المقامات الأعلى في العمل كالمدير التنفيذي وفريق القيادة. وذلك لأن أنظار النجاح تتطلع إليهم قبل الموظفين العاديين.
  • إشراك كل الطبقات العامة ضمن المؤسسة في نظام إدارة التغيير.
  • اعتبار أمر إحداث إدارة التغيير Change Management قضية رسمية، ويستوجب أخذها بعين الاعتبار وتطوير واقعها.
  • وجود ملكية خاصة للقادة؛ بحيث يتمكنوا من إنشاء ملكيتهم الخاصة، وتعزيزها بمنح الحوافز والمكافآت، وتحديد المشاكل التي تواجه نطاق العمل والعمل على حلها.
  • دعم التواصل بين العاملين في نطاق العمل من أجل تزويدهم بالمعلومات الصحيحة المطلوبة لإحداث إدارة التغيير.
  • تقييم الثقافة بشكل واقعي ومطور؛ بما يتناسب مع تقييم الاستعداد التنظيمي لإحداث إدارة التغيير، وتحديد العوامل التي من شأنها إحداث تحول جذري في التغيير.
  • تحديد ثقافة صريحة في دمج برامج التغيير وبنائها وتعزيزها.
  • الاستعداد الدائم للمشاكل والأحداث غير المتوقع حدوثها في نطاق العمل.
  • التحدث إلى الأفراد بشكل شخصي، وتعليمهم كيفية إحداث التغيير المطلق في حال لم يفهموا ذلك من المنطلق العام.

وفي الختام، نكون قد تعرفنا على مفهوم إدارة التغيير Change Management، واطلعنا على الأمثلة عن إدارة التغيير Change Management. ليتبين حقيقةً أن هذا المفهوم يحتاج إلى تطبيق فعلي من جميعنا على كافة الأصعدة، وذلك نظرًا لنتائجه الإيجابية الفعالة التي يحققها فيما إذا تم تطبيقه بالشكل الصحيح.

 

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

326 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.