إدارة الأزمات Crisis Management تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : ياسر علي
آخر تحديث : 29 يونيو 2022
إدارة الأزمات Crisis Management تعريف المفهوم مع الأمثلة

إدارة الأزمات Crisis Management، من الوسائل الهامة لتطبيق الاستراتيجية الموضوعة لهذه الغاية، لمساعدة الكيان على التعامل مع الحدث المفاجئ. الذي يكون نتيجة غير متوقعة لحدث ما تم اعتباره خطرًا محتملًا. في مجمل الحالات تتطلب الأزمات الاستعداد بشكل دائم، لاتخاذ القرارات بسرعة للحد من الأضرار، وتختلف طبيعة الضرر المتوقع بناءً على الأزمة ، وطبيعتها. مع العلم أن منشأ الأزمات مختلف. ففي بعض الأحيان تكون الأزمة ذات منشأ طبيعي، أو سياسي، أو اقتصادي. ما يمكن أن ينعكس على الصحة، أو السلامة العامة، أو الشؤون المالية للكيان أو سمعته. أو خليطًا من مجمل هذا.  فعندما يحدث حريق في مكان ما يعتبر أزمة تعرض الموارد المالية للخطر. وقد يعرض أيضا الصحة، والسلامة للخطر لأن الموظفين قد يجدون أنفسهم في مواجهة الأذى. الأمر الذي أوحى لنا للعمل على تعريف إدارة الأزمات وشرح مفهوم إدارة الأزمات، وذكر أمثلة عن إدارة الأزمات وأفضل الممارسات ضمن مقالتنا، إدارة الأزمات Crisis Management تعريف المفهوم مع الأمثلة.

تعريف إدارة الأزمات Crisis Management 

تسعى أغلبية الكيانات الدولية، والمؤسسات على وضع خطة عمل لمواجهة الطوارئ ضمن استراتيجية شاملة. ابتداءً من تحديد المخاطر، ومن ثم إيجاد سبل التخفيف من هذه المخاطر، أو الحد منها، ومن المهم التمييز بين إدارة الأزمات، وإدارة المخاطر. كونهما أمران مختلفان. حيث تعتني إدارة المخاطر بالبحث عم إمكانية تخفيف المخاطر. كما تتضمن إدارة الأزمات اكتشاف أفضل السبل للاستجابة عند وقوع الحدث. مما يعني إن إدارة المخاطر جزءًا من إدارة الأزمات.

مفهوم إدارة الأزمات Crisis Management

شاهد أيضًا: حلول إدارة المال خلال الأزمات الوبائية

مفهوم إدارة الأزمات Crisis Management

لقد قدمت لنا جائحة كورونا COVID-19 درسًا حقيقيًا في أهمية إدارة الأزمات Crisis Management. في مختلف أنحاء العالم. قد تمر الكيانات في مراحل متنوعة من الاستجابة، حتى المنظمات ذات الخطط الاستمرارية التي تشمل الأعمال التقليدية. مع استعادة القدرة على العمل بعد مضي الكارثة، ومكافحة كل التحديات التي خلفتها الأزمة. علمًا أنه بدون خطة، وقيادة واضحة من الجهات التنفيذية للكيان. لا يمكن للكيان الاستمرار في العمل وقت الأزمة. كما تتضمن إدارة الأزمات اتخاذ التدابير الضرورية للحفاظ على استمرارية العمل، وحماية الأرواح البشرية. مع استعادة الحياة تدريجيًا ، واستئنافها في نهاية المطاف.

  أساليب تحقيق التنمية المستدامة

أنواع إدارة الأزمات Crisis Management

هناك نوعان رئيسيان في إدارة الأزمات Crisis Management وتشمل التعريف المفهوم مع الأمثلة، وهما الاستجابة، والاستباقية:

  • حيث تدخل إدارة الأزمات سريعة الاستجابة حيز التنفيذ بمجرد وقوع الحدث، والعمل على تخفيف الأثار المترتبة جراء الحدث، ويمكن أن يستمر لأيام، أو أسابيع، أو أشهر
  • أما الاستباقية فهي على النقيض، بحيث تحاول توقع الموارد التي من المحتمل أن يحتاجها الكيان في حال وقوع حدث مستقبلي، وتجميعها في أماكن أمنة. ويمكن البدء في خطة إدارة مركزة استباقية عقب أزمة ما للإفادة من الدروس المسجلة جراء الأزمات السابقة.

كيفية إدارة الأزمات Crisis Management

أقرأ أيضا: كيف تدير الأزمات المالية بنجاح

كيفية إدارة الأزمات Crisis Management

كافة التدابير، والاحتياطات المتخذة قبل الأزمة. سوف تتطور مع الأزمة مع إعطاء الأولوية لبعضها ، وصرف النظر عن الأخرى، ويمكن تفحص أنشطة إدارة الأزمات Crisis Management المشتركة حسب مرحلة الحدث قبل الأزمة، وأثناءها، وبعدها حسب الاستراتيجية التالية:

  • إعداد الخطط قبل الأزمة.
  • تشكيل فريق إدارة الازمات.
  • أيضا تحديد نقاط الضعف في علاج الأزمة.
  • وضع خطة استراتيجية لإدارة الأزمات.
  • كما يتوجب تدريب الكادر العامل في إدارة الأزمات.
  • البقاء على تواصل مع الجهات الإعلامية.

إعداد الخطط قبل الأزمة

وتشمل الالتزام بمراجعة إدارة الأزمات Crisis Management السابقة من قبل الإدارة، ومتابعة على التعريف المفهوم مع الأمثلة، وإعداد السياسات، وفحص المعايير، واللوائح. مع مراجعة الموارد من وكالة إدارة الطوارئ، والوكالات الحكومية الأخرى.

تشكيل فريق إدارة الأزمات Crisis Management

ويتم ذلك بالاستعانة بالإرشادات، والدعم من المنظمات، وهيئات إدارة الأزمات Crisis Management الشاملة على التعريف المفهوم مع الأمثلة لاختيار أعضاء الفريق. مع تحديد أدوار، وواجبات كل فرد في الفريق، والعمل على ترتيب التدريبات، وجدولتها دوريًا لضمان استعداد أعضاء الفريق لأداء أدوارهم.

تحديد نقاط الضعف في علاج الأزمة

أثناء التخطيط، والبحث المبدئي. يتوجب تحديد نقاط الضعف المحتملة في خطط الطوارئ، أو خطط الأزمات، أو أنشطة الاستجابة للطوارئ الأخرى. التي من المحتمل أن تؤثر على الكاد العامل، والأعمال أثناء الأزمة.

وضع خطة استراتيجية إدارة الأزمات Crisis Management

إعداد التدابير، والوثائق الداعمة على أساس أفضل الممارسات. بحيث يمكن تكيفها مع مجموعة مختلفة من المواقف. مع ضمان صحة الموظفين، وسلامتهم. إلى جانب استمرار الأنشطة الأخرى.

تدريب الكادر العامل في إدارة الأزمات

يجب إعداد، وتقديم التدريبات للكادر العامل بشأن حالات الأزمات المحتملة، وقياس معدل استجابتهم لخطط الشركة، كما تقاس نسبة تحملهم المسؤولية اتجاه إدارة الأزمات.

البقاء على تواصل مع الجهات الإعلامية

نظرًا لأهمية وسائل الإعلام في توجيه الرأي العام، ووضعه أول أول بجوانب إدارة الأزمات. مع التأكد من إمكانية تواصل فريق إدارة الأزمة، والخلية بالمجمل مع بعضهم أينما كانوا.

  الأزمة الإقتصادية

انظر أيضا: تعرف على أبرز الشركات التي توقفت بسبب الأزمة الوبائية

كيفية التعافي من الأزمات

قد يهمك أيضًا: أدوات إلكترونية مفيدة للعمل من المنزل خلال الأزمات

كيفية التعافي من الأزمات

بالتنسيق مع فرق الطوارئ الأخرى لتسهيل استئناف التدابير اللازمة للعودة إلى الحياة الطبيعية، وبالسياق ذاته متابعة التدابير التالية:

  • تقييم النجاحات والفشل: ويتم ذلك بعقد اجتماعات لتقييم كيفية تعامل الكيان مع الأزمة. مع تقييم فعالية خطة إدارة الأزمات مع فريق إدارة الأزمات، وتحديد فرص التحسين.
  • كما أن إبقاء الكادر العامل في إدارة الأزمات على الاطلاع خلال الأزمة نشاطًا رئيسيًا، وبمجرد انتهاء الأزمة، واستئناف الكيان عمله. يتوجب إحاطة الإدارة العليا، والموظفين بالنتائج، والتوصيات.

أمثلة عن إدارة الأزمات وأفضل الممارسات

هناك عدة أمثلة عن إدارة الأزمات وأفضل الممارسات سنكتفي بذكر الحالتين التاليتين، وهما:

  • أزمة شركة جونسون أند جونسون.
  • أيضا أزمة شركة بيبسي.

أزمة شركة جونسون أند جونسون

بالعموم يعتقد أن مجال إدارة الأزمات Crisis Management وتشمل التعريف المفهوم مع الأمثلة، قد نشأ مع تعامل شركة جونسون أند جونسون مع الموقف عام 1982. عندما قتل تايلينول السيانيد سبعة أفراد في منطقة شيكاغو. حيث عملت الشركة على سحب جميع كبسولات TYLENOL. في البلاد على الفور، وعرضت منتجات مجانية في عبوات غير قابلة للعبث، ونتيجة لاستجابة الشركة السريعة، والفعالة تم تقليل التأثير على المساهمين، واستعادة العلاقة التجارية مع العملاء، وازدهارها.

أزمة شركة بيبسي

تعرضت شركة بيبسي لأزمة كارثية عام 1993 لحملة إعلانية مضللة تشكك بمنتجات الشركة. بعد إبلاغ أحدهم عن وجود حقنة داخل عبوة بيبسي دايت. لتتوالى بعدها الاتهامات عن وجود حقن، وأشياء غريبة داخل العبوات، وكانت ردت فعل الشركة بنشر عدة مقاطع فيديو تعرض مراحل الإنتاج التي تتم جميعها بشكل آلي، ولا وجود لأي احتمال بالخطأ المذكور. كما أعلنت الشركة تعاونها مع المباحث للكشف عن الفاعلين، وقد ساعدها هذا التدبير إلى الوصول إلى مقطع فيديو لسيدة تضع حقنة داخل إحدى العبوات التي سارعت الشركة إلى نشره مع حملة إعلانية تشكر من خلالها جمهورها على ثقته. رغم تدني المبيعات بنسبة 2%. إلا أن سرعتها في علاج الأزمة، وحسن تدبيرها أعادها إلى الوضع الطبيعي.

وفي نهاية مقالنا، إدارة الأزمات Crisis Management تعريف المفهوم مع الأمثلة، قد لا يتطلب الأمر حدثًا مأساويًا. كحادث صناعي لتفعيل خطة إدارة الأزمات، التي ربما يكون أي حدث احتمالًا للأضرار بمالية الكيان، أو سمعتها سببًا لوضع خطة إدارة الأزمات موضع التنفيذ.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

329 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.