إتفاقية الجات

كتابة : مصطفى رجب
آخر تحديث : 5 مايو 2021
إتفاقية الجات

إتفاقية الجات إتفاقية دولية تهدف إلى خدمة إقتصاد الدول الكبرى الصناعية والعمل على تنميتها فهي بمثابة مشروع رأسمالي بحت ،فبعد حالة الكساد العالمي الذي ضرب العالم خلال الفترة مابين 1929 و1931 والتي أدت إللى إشعال الحرب العالمية الثانية دفع ذلك الولايات الأأمريكية إلى إقناع حلفائها إلى ضرورة إقامة نظام تجاري دولي قائم على السوق الحر المفتوحه.

أهداف إتفاقية الجات

المدافعين عن تلك الإتفاقية المبرمة في عام 1947 أشاروا إلى إنها تهدف إلى تحقيق رفاهية الشعوب كاملة من خلال حرية تداول السلع والخدمات دوليا دون قيود وبالتالي رفع معدلات الإنتاج ورفع معدلات دخول الأفراد والمجتمعات.

 مبادئ الجات

تفعيل مبدأ المعاملة بالمثل بين الدول الأعضاء في الإتفاقية وبالتالي لايمكن أن تمنح دولا ميزات إلا أن يكون للدول الأخرى ذات الميزات كما أن الدول الأعضاء تلتزم بتفعيل مبدأ الشفافية في كافة المعاملات التبادلية .

 جولات الجات منذ الإنشاء وحتى جولة الدوحة 2001م

العديد من الدول الأعضاء قد دخلت في جولات تفاوضية الهدف منها تحرير التجارة الدولية وإزالة الحواجز والقيود الغير سعرية ومن أهم تلك المفاوضات :

-مفاوضات جينيف 1949

-مفاوضات أنسي 1949

-مفاوضات توركواي 1951

-مفاوضات جنيف 1965

-مفاوضات دياون 1961

-مفاوضات كيندي 64-1976

-مفاوضات الدوحة 2001

في كل من تلك الجولات يتم النقاش والتفاوض حول تحرير التجارة الدولية والتطرق لبعض القضايا الجديدة حيث بلغ الدول الأعضاء الآن 151 دولة ولكن بعج الأزمة العالمية 2008 لم تنضم أي دولة إليها .

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1085 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *