أين يوجد الرقم السري للفيزا البنك الأهلي؟ وما هي أهمية وجود رقم سري لكافة البنوك، بما فيها البنك الأهلي؟ وهل هناك خطوات يمكن اتباعها في حال نسيان الرقم السري للفيزا، أو في حال الرغبة في تغييره؟ حسنًا، تابعوا معنا المقال للتعرف إلى ذلك.

فمن الأمور الهامّة التي يحرص عليها حاملو الفيزا قبل الحصول عليها هي عوامل الأمان التي توفرها الجهات المصدرة للفيزا. لذلك، تصدر البنوك بطاقات الفيزا بأرقام سرية محددة، ومختلفة ما بين شخص وآخر لضمان عدم تمكن أي شخص آخر من استخدامها لعمليات الشراء أو السحب النقدي في حال حدوث عمليات السرقة والاحتيال والفقد. وخاصةً، أنه من السهل جدًا سرقة بطاقات كالفيزا صغيرة الحجم، وفيها رصيد بنكي كبير، أو ضياع البطاقة في أي مكان مزدحم.

أين يوجد الرقم السري للفيزا البنك الأهلي

وفقُا للنظام العالمي المعتمد في عمليات ترقيم البطاقات الائتمانية. تكون عادةً أرقام الفيزا مكونةً من ستة عشر رقمًا، ومقسّمةً إلى أربعة أقسامٍ؛ بحيث يكون كل قسم من تلك الأقسام مؤلّفًا من أربعة أرقامٍ.
حيث يبين القسم الأول من أقسام رقم الفيزا هوية البنك الأهلي. بينما يرمز القسم الثاني إلى النظام الذي أصدر البطاقة. والقسم الثالث يشير إلى الشركات الأربعة التي تصرف بطاقات الائتمان، أمّا الرقم الأخير فيشير إلى رقم التحقق من صحة البطاقة.

وفيما يخصّ الرقم السري الخاص بفيزا البنك الأهلي، فهو موجود في الجهة اليمنى في شَريط التّوقيع المتواجد خلف بطاقة الفيزا. حيث ينشَأ الرقم السري الخاص بالفيزا من خلال ماكينات البنك الأهلي. في حين تدل الأرقام الموجودة أسفل البطاقة على تاريخ انتهاء صلاحية البطاقة.

الرقم السري الخاص بالفيزا البنك الأهلي

عادةً، يطلب استخدام الرقم السري الخاص بالفيزا في حالات السحب النقدي، أو في حالات الشراء. وذلك ضمانًا لحماية العميل الحامل للبطاقة الائتمانية. هذا ويشترط عند استلام البطاقة الائتمانية اختيار رقم سري مؤلف من أربعة أرقام من أجل تنشيط البطاقة. كما وينصح بتجنب اختيار أرقام سهلة أو مألوفة لضمان عدم استخدام البطاقة من قبل أي شخص آخر في عملياتٍ غير نظامية.

نسيان الرقم السري للفيزا البنك الأهلي

في حال نسيان العميل للرقم السري الخاص بالفيزا البنك الأهلي. يجب على العميل أن يتصل بمركز الاتصالات التابع للبنك الأهلي، والذي يتواجد رقمه على البطاقة. أو أن يزور أقرب فرع من فروع البنك الأهلي من أجل طَلب إعَادة ضَبط للرقم السّري الخاص بالفيزا، بدون أية تكاليف تُذكَر.
ويمكن اتباع الخطوات التالية في حال نسيان الرقم السري للبطاقة:

  1. التوجه إلى ماكينات الصراف الآلي للبنك الأهلي، وإدخال البطاقة.
  2. الضغط على “الخدمات الالكترونية”، ومن ثم سيظهر خيارات فرعية لنختر منها ” الخدمات الخاصة بالبطاقة”.
  3. كتابة رقم سري سهل، وتأكيده بكتابته مرةً أخرى.
  4. تأكيد التغيير من خلال إدخال رمز معين ترسله الشركة إلى الهاتف ضمانًا للأمان.

ملاحظات هامة حول رقم البطاقة

من أهمّ الملاحظات المتعلقة برقم البطاقة هي:

  • يُستَخدم الشريط الممغنط الموجود أعلى ظهر البطاقة في تخزين المعلومات، وقراءتها في مختلف أجهزة الصراف الآلي. كما وينقسم ذلك الشريط إلى ثلاثة مسارات محددة وفق الشكل التالي:
    • يُخزّن في المسار الأول معلومات البطاقة، بالإضافة إلى صاحبها والبنك الذي أصدرها.
    • يخزن المسار الثاني نفس معلومات المسار الأول، وينقلها إلى المسار الثاني.
    • يتعلق المسار الثالث بعمليات القراءة والكتابة على الفيزا، وأيضًا تُخزن فيه بعض المعلومات كرقم البطاقة السري.
  • الرقم الخاص بالفيزا هو رقم فريد ومميز، ولا يمتلكه سوى شخص واحد. حيث من غير الممكن أن يحمل شخصان نفس رقم البطاقة، ولا يمكن لمصرفين أن يصدران بطاقةً واحدةً بنفس الرقم.
  • يكون رقم الحساب شخصيًّا، ومُخصصًا لصاحب البطاقة فقط.
  • المعلومات التي تحويها البطاقة ضروريةً وهامة جدًا في عمليات الشراء من الإنترنت. لهذا السبب، تصعب عمليات النصب والاحتيال في أمر البطاقة.

حماية البطاقة الائتمانية

من الأمور الضرورية التي يهتم فيها عملاء البنوك في إصدار البطاقة الائتمانية هي كيفية حمايتها من السرقة، وما هي الإجراءات الواجب فعلها في حال فقد البطاقة. لذلك، تحتم البنوك على العملاء أن يبلغوا عن الأرقام المخصصة لعملاء البنك الأهلي، في حال تعرض البطاقة للفقد. وذلك لكي لا يستخدمها أي شخص آخر.
وكإجراءاتٍ إضافية واجب اتباعها من قبل حاملي البطاقة، يجب عدم مشاركة معلومات البطاقة مع أي شخص آخر، وحماية بيانات البطاقة عند استخدامها عبر الإنترنت من خلال خاصيات حماية في تطبيقات الجوال، أو الكمبيوتر.

كيفية تغيير الرقم السري لفيزا البنك الأهلي

يمكن تغيير الرقم السري للبطاقة باتباع الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى أحد فروع البنك الأهلي.
  2. إدخال البطاقة الائتمانية في الصراف.
  3. سيظهر على الشاشة خيار اللغة. اختر لغتك.
  4. بعد ذلك، اكتب الرقم السري القديم، واضغط على زر الموافقة من أجل تأكيد العملية.
  5. اختر “خدمات أخرى”.
  6. ستظهر بعدها خيارات فرعية، من ضمنها خيار “تغيير كلمة سر حسابك”، اضغط عليه.
  7. اكتب الرقم السري الذي ترغب بإدخاله، وأكده.
  8. حينها ستصلك رسالة على الهاتف برمزٍ عليك إدخاله من أجل تأكيد التغيير.
  9. وأخيرًا، تصلك رسالة تخبرك بأنه تم تغيير الرقم السري بنجاح.

كيفية عمل بطاقة ائتمان البنك الأهلي

من أجل الحصول على بطاقة الائتمان من البنك الأهلي، وبعد استيفاء شروط الحصول على بطاقة ائتمان البنك الأهلي، يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. التوجه إلى أحد فروع البنك الأهلي.
  2. ملء الاستمارة الخاصة بك بكافة المعلومات الشخصية.
  3. عليك أن تكون على علمٍ بأن الحصول على البطاقة الائتمانية يكون بضمان الراتب الشخصي، وأن الحد الائتماني للبطاقة يتراوح ما بين ثلاثة إلى خمس أضعاف صافي الراتب الشخصي.
  4. إرفاق صورة بِطاقة الرّقم القومي. وكذلك، إرفاق إيصال المرافق، والمياه والكهرباء والهاتف، إضافةً إلى مفردات الراتب الشهري.

وفي الختام، وبعد أن تعرفنا على إجابة السؤال الذي يقول “أين يوجد الرقم السري للفيزا البنك الأهلي”. يتبين لنا أهمية وجود الرقم السري في بطاقات الفيزا التي تصدرها البنوك لتسهيل عمليات الشراء لكافة المواطنين في ضمان عدم استخدام الفيزا من قبل شخص آخر في الحالات غير النظامية التي يتعرض لها حامل البطاقة.