أهم 7 أسئلة مقابلة الدعم الفني وأجوبتها

كتابة : ولاء حايك
آخر تحديث : 21 فبراير 2021
أهم 7 أسئلة مقابلة الدعم الفني وأجوبتها

أهم 7 أسئلة مقابلة الدعم الفني، مع التطور التكنولوجي المستمر، لم يعد بإمكان الشركات الاستغناء عن البرمجيات والأجهزة الإلكترونية في عملها. لذا أصبحت وظيفة الدعم الفني أحد أهم الوظائف كونها تعنى بأمور خدمة العملاء إلى جانب الاهتمام بالمشاكل التقنية التي يمكن أن تواجه الموظفين في عملهم.

أهم 7 أسئلة مقابلة الدعم الفني وأجوبتها

وكثيرًا ما يتساءل الأشخاص عند تقديمهم لوظيفة الدعم الفني عن الأسئلة التي يمكن أن تطرح عليهم في المقابلة. ولذلك سنتعرف في هذا المقال على أبرز 7 أسئلة متوقع طرحها أثناء إجرائك مقابلتك الشخصية.

ما الذي يجعلك تقدم على وظيفة الدعم الفني؟

يساعد هذا السؤال مدير الشركة على فهم الدوافع الفردية للمتقدّم، بحيث ينبغي عليه إبراز شغفه في هذا المجال، وصدقه وصراحته، بالإضافة إلى إظهار فهمه وخبرته عند حدوث أيّ مشكلةٍ تستلزم استدعاءه.

على سبيل المثال، يمكن للمتقدم الإجابة على السؤال كما يلي: “قررت الدخول في مجال الدعم الفني، بفضل شغفي طوال حياتي به واجتهادي المستمرّ لتطوير خبراتي التقنية، فضلًا عن أني أسعى لجعل الحياة أسهل وأكثر متعة بالنسبة للأشخاص الذين تواجههم أي مشكلةٍ”.

لماذا قمت بتقديم طلب توظيفٍ إلى شركتنا؟

يوضح هذا السؤال سبب اختيار المتقدّم للشركة، ويقيس مدى التزامه. وهنا يتوجّب على المرشّح إظهار معرفته بمهام الشركة ومساعيها، وإيضاحه لخطةٍ عملٍ تتماشى مع طموحاته المهنية. على سبيل المثال يمكنك القول: “اخترت شركتكم بفضل كمية الأعمال الهائلة التي تقوم بها، كما أنني أحب العمل الجماعي والتعاوني الموجود لديكم، وأشعر أن عملي معكم سيكون له تأثيرٌ إيجابي حقيقي وملموس”.

ما الذي يجعلك مؤهلًا لوظيفة الدعم الفني؟

من المتوقع أن يسمع صاحب الشركة عن خبرة وتعليم المرشّح، وغيرها من المؤهلات والمهارات التي تجعله مؤهلًا لهذا العمل. وهنا يبرز المرشّح قدراته وخبراته التي تفوق بها عن غيره، وما يجعله كنزًا ثمينًا للشركة، بحيث يمكنك الإجابة على السؤال بالشكل التالي: “لديّ مهاراتٌ وخبرةٌ متقدمةٌ في مجال علوم الكمبيوتر لا تقل عن خمس سنواتٍ فرضًا”.

اقراء ايضا:  أسرار و طرق اقناع الزبون

ما هي عملية استكشاف الأخطاء وإصلاحها؟

الهدف من الدعم الفني هو تقديم المساعدة والمشورة للعملاء حول المنتجات، إذ يتوجّب على المتقدم فهم طريقة حل مشكلاتهم، كونه أمر بالغ الأهمية للحفاظ على الزبائن وضمان استمرارية نجاح العمل. وهنا يتوجّب على المتقدّم شرح آلية عمله على حلّ المشاكل وإصلاحها. مثلًا يمكنك القول: “سأقوم أولًا بجمع المعلومات من العميل، ومن ثم تحديد المشكلة والتحقق منها. وبعد ذلك، سأجرب بالحلول السريعة الشائعة. وإن لم تنجح، سأستخدم موارد إضافية للبحث عن حلٍّ آخر لهذه المشكلة”.

ما هي أقصى مدةٍ زمنيةٍ يمكن أن تقضيها لمساعدة العميل؟

قد يواجه موظف الدعم الفني مشاكلًا جديدةً وغير مألوفةٍ، مما يتطلب منه العمل على المساعدة في حل المشكلة جذريًا لمنع تكرارها. وهنا يتوجّب على المرشح أن يمتلك مهارات القدرة على إيجاد حلّ جديدٍ. ويمكنك الإجابة على السؤال بقولك مثلًا: “في شركتي السابقة، أتذكر أن أحد العملاء كانت لديه مشكلة استمرت في الحدوث، وكانت الإصلاحات الشائعة المستخدمة حينها تتمثل بحل المشكلة لفترةٍ مؤقتةٍ فقط، ولكن بعد القيام ببعض البحوث، تمكنت من تصميم وتطوير حل جديد، وقمت بإصلاح المشكلة من جذورها”.

اقراء ايضا:  تعرف على كارل ألبريشت ألماني

أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟

يوضّح هذا السؤال الأهداف المهنيّة للمرشّح، ولابدّ للمتقدم أن يظهر استعداده وحماسه للتعلّم المستمر، بالإضافة إلى اعتباره الشركة المقدم إليها جزءً مهمًا من مستقبله. وتستطيع الإجابة على هذا السؤال بقولك: “في هذا المنصب، أخطط لاكتساب المزيد من المهارات والخبرات. وبصراحةٍ، أود أن أنتقل إلى دور إداري في الدعم التقني في غضون خمس سنوات، إذ أن ما يعجبني حقًا في هذه الشركة هو كيفية عملها بنشاطٍ لتطوير خبرات الموظفين والارتقاء بأدوارهم”.  

هل المعرفة التقنية أو خدمة العملاء أكثر أهمية؟

ينبغي أن يكون لدى أخصائي الدعم الفني المزيج الصحيح من المهارات التقنية والمهارات الشخصية على حدٍّ سواء. فعلى سبيل المثال يمكنك الإجابة بقول: “اسمحوا لي القول بأن مهارات خدمة العملاء مهمة جداً، بحيث يتوجب عليك أن تكون قادرًا على التعاطف مع الناس وتلبية احتياجاتهم. مع ذلك، لدي خلفية تقنية ممتازةٌ، تجعلني قادرًا على القيام بعملي بكفاءة“.

مما سبق، كان اختصارًا لمجموعة أهم 7 أسئلة مقابلة الدعم الفني مع أجوبتها المتوقعة والتي يمكنها أن تساعدك عند إجرائك لأي مقابلةٍ شخصيةٍ بشكلٍ يضمن لك الفوز تقريبًا بفرصة العمل المقدِم إليه.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

72 مشاهدة
التالي
أفكار مشاريع مربحة تجارية 2021 والنصائح الضرورية لنجاح مشروعك التجاري
السابق
أهم اسئلة المقابلة الشخصية لوظيفة خدمة العملاء وإجابتها
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *