هل لديك معرفة حول الأمثلة عن طرق تقييم المخزون، طبعًا عزيزي القارئ إذا كنت تعمل في شركة ما فلابد أنك قد سمعت مصطلح تقييم المخزون. فالمخزون هو الجزء الأكبر والذي يحتل حيزًا جيدًا من الأصول التي تمتلكها المنشأة. كما أنه العنصر الأساسي في الميزانية العامة للشركات والمؤسسات، ومن خلال معرفة هذه الطرق والعمل فيها سوف يجد المستثمرون والممولون الطرق المناسبة للاختيار والمقارنة بين الشركات عند الدخول في مشروع ما. بالإضافة إلى ارتباط المخزون مباشرةً بسلع الشركة، وتلك السلع تتضمن المواد التي تملكها الشركة منذ البداية أو المواد التي اشترتها ليتم إضافتها لباقي المواد.

فالمخزون يقدم الأمثلة المناسبة عن المواد وتكلفتها، وبالتالي يعطي النظرة الثاقبة عن الشركة ووضعها الاقتصادي ومن خلالها تتشكل الرؤية الواضحة للشخص المالك أو المستثمر ليستمر في مشروعه أو يوقفه. لذلك إذا أردت التوسع في معرفة بعض الأمثلة عن طرق تقييم المخزون ومفهوم تقييم المخزون وأهمية تقييمه للمنشآت، تابع معنا في مقالتنا.

مفهوم تقييم المخزون

ويعد تقييم المخزون من الطرق التي تحدد المبلغ النقدي المرتبط بالمواد الموجودة في المخزون عند انتهاء الفترة المحاسبية. ومن خلال إعطاء قيمة نقدية للمواد المكونة له، فهو يشمل السلع التي تملكها الشركة بهدف البيع أو الإصلاح ويجب أن يتم تقييمه بالشكل الصحيح وبدقة، لأن الإخلال به أو بحساباته المالية سوف ينتج عنه عدم المطابقة بين الإيرادات والنفقات، وهذا بدوره سوف يؤدي إلى اتخاذ قرارات عمل غير ناجحة. لذلك يخضع لمراحل وإجراءات تتمثل بالجرد والتنبؤ بالسعر في المستقبل، ويتم تطبيق نظام الجرد بمرحلتين، نظام الجرد الدوري والذي يتم من خلاله تدوين المبيعات عند حدوثها ونظام الجرد الدائم يتم تسجيل المخزون المتوافر. لذلك يعد المخزون أحد الأصول الضرورية للشركات والمنشآت.

ما هي طرق تقييم المخزون

تعددت طرق تقييم المخزون مع تعدد المبادئ المحاسبية في أنحاء العالم، ولكن أهم الطرق المعروفة والمتداولة هي:

طريقة التمييز المحدد

إن تقييم المخزون يعد أحد الطرق التي توضح قيمة المخزون المتواجدة عند تحضير البيانات المالية. وهي من الطرق الأكثر شيوعًا التي تستخدم عندما يكون المخزون كبيرًا وضخمًا، ويسهل تمييز السلع عن بعضها من خلال المصدر والشكل وتاريخ الشراء. وتعمل طريقة التمييز المحدد على حساب التكاليف الفعلية للمنتج المحدد، ويتم ذلك من خلال علامات معرفة بالمنتج أو وضع أرقام متسلسلة. فإذا كانت القدرة على تمييز الأصناف صعبة أو إذا كثر عدد الأصناف بشكل كبير يصبح التقييم صعبًا جدًا.

طريقة متوسط التكلفة

وهي ثاني أكثر الطرق شيوعًا والتي تستخدم عند انتهاء فترة محاسبية محددة. ويتم الرجوع لهذه الطريقة عندما لا يكون هنالك اختلاف كبير في السلع الموجودة في المخزون والتمييز بينها ضعيف. ومن خلالها يعتمد المخزون تكلفة البضائع المباعة على أساس متوسط تكلفة كل المواد التي تم شراؤها خلال فترة ما. ويجري الحساب بها بترجيح كل تكلفة بالكميات التي تم توفيرها.

الوارد أولًا صادر أولًا FIFO

تعني هذه الطريقة أن أسعار المواد التي تم شراؤها في البداية هي المضافة إلى تكلفة المواد المباعة. كما تطبق هذه الطريقة مفهوم السلع التي تم شراؤها في البداية هي السلع الأولى التي تم بيعها. وتتمثل هذه الطريقة في المنشآت المنتجة للمواد الغذائية، ويتم تسجيل التكاليف الأولى للمواد المباعة في بيان الدخل. ولدى هذه الطريقة مميزات عدة مثل سهولتها، كما لا يمكن الخلل في بيان الدخل ضمنها وكذلك اقتراب مبالغ الميزانية العامة للمخزون من قيمة السوق.

الوارد أخيرًا صادر أولًا LIFO

وتكون هذه الطريقة مخالفة في المبدأ لطريقة الوارد أولًا صادر أولًا، وتتناول هذه الطريقة مفهوم أن آخر المواد الموجودة في المخزون سواء مشترات أم منتجة هي التي تباع أولًا. وخلاله يترك المخزون الأقدم لنهاية الفترة المحاسبية. وتكون القيمة غير دقيقة وتتغاير نتيجة هذه الطريقة مع التدفق الحقيقي للسلع أحيانًا مما يسبب خسارة غالبًا في الأعمال.

أهمية تقييم المخزون

تتمثل أهمية تقييم المخزون من خلال ما يأتي:

  • تحديد الوضع المالي للشركة، لأن المخزون يعتبر من أجزاء الميزانية العامة. ويجب حسابه بدقة لأن أي خطأ في المخزون يؤدي لخطأ في الميزانية.
  • تحديد الدخل الإجمالي من خلال مطابقة الإيرادات مع السلع المباعة، وذلك لحساب قيمة الربح والخسارة، كما أن قيمة المخزون تؤثر على التكلفة، فإذا كان هنالك زيادة في تقدير المخزون النهائي يؤدي ذلك إلى تضخيم أرباح هذه السنة وتقليل أرباح السنوات التالية.
  • تحليل السيولة وذلك لتقدير رأس المال بالشكل الصحيح والدقيق واستخدامه لحساب نسب السيولة.

إعادة تقييم المخزون

عندما يتم تغييرات في حركة سعر الصرف والشراء يجب إعادة تقييم المخزون. وذلك لإظهار التغييرات في التكاليف وتتم خلال فترات محددة ومعينة مسبقًا. ولدينا العديد من الخطوات التي يجب إتباعها عند إعادة تقييم المخزون وهي:

  • تحديد إعادة تقييم المخزون.
  • إنشاء إعادة التقييم مع التكاليف والتقارير المحددة.
  • إعادة تشغيل التقارير المحددة.
  • التحقق المسبق.
  • الخطو النهائية وتكون بإعادة إنشاء اللقطة، وتشغيل التقارير وتحديث التكليف.
    ويمكننا إعادة الخطوات أعلاه حتى نصل للنتيجة المرغوبة، ولكن عند بلوغ الخطوة النهائية وإعادة التعيين بشكل كامل لا يمكننا إجراء أي تغيير.

معايير تقييم المخزون

وهي تشمل مبادئ المحاسبة المقبولة بصفة عامة GAAP وتعمل بها الولايات المتحدة الأمريكية والمعايير الدولية IFRS والتي تلتزم بها باقي البلدان. وبسبب ذلك قد يتأثر تقييم المخزون، لأن خارج الولايات المتحدة الأمريكية لا يمكنك استخدام الوارد أخيرًا صادر أولًا، وأيضًا يتم تسجيل المخزون كصافي القيمة الممكن تحقيقها. أما في الولايات المتحدة الأمريكية أو تحديدًا الدول التي تتبع مبدأ GAAP يتم استخدام الوارد أخيرًا صادر أولًا وتسجيل المخزون كقيمة سوقية.

وفي النهاية يجب علينا دائمًا الاطلاع على المستجدات في العمليات الحسابية، والعمل على تطويرها لخدمتنا وتسهيل حياتنا. فالأصول نتجت من المحاسبة المالية كما عملية تقييم المخزون نتجت من الأصول. ونتمنى أن تكون قدمنا أمثلة عن طرق تقييم المخزون واضحة ومفيدة.