أهم المنتجات الكويتية الزراعية والصناعية

كتابة : نينا عماد
آخر تحديث : 27 يناير 2021
أهم المنتجات الكويتية الزراعية والصناعية

أهم المنتجات الكويتية

أهم المنتجات الكويتية هو من ضمن العناوين الذي سأتحدث عنه في مقالي هذا، حيث أنني سأقدم لمحة عن هذه الدولة الطيبة لأعرف القارئ على حدودها، مساحتها، عاصمتها ، سكانها مساحتها ، لغتها ، عملتها، بالإضافة إلى اقتصادها الذي يشمل قطاعاته الثلاث الزراعة والصناعة والتجارة وأهم منتجاتها.

لمحة عن الكويت الكويت أو دولة الكويت، هي دولة عربية في منطقة الشرق الأوسط جنوب غرب قارة آسيا، يحدها من الشمال والغرب العراق، ومن الشرق الخليج العربي، ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، تبلغ مساحتها 17,818 كلم مربع، أما عدد سكانها فيبلغ 4,67 مليون نسمة، عاصمتها هي مدينة الكويت ، لغتها الرسمية هي العربية ، أما  الدينار الكويتي فهو العملة الرسمية  لدولة الكويت،حيث أنه من أكثر العملات قيمة بالعالم. إختارت مدينة الكويت مركزا للثقافة العربية الحديثة وعاصمة للثقافة الإسلامية عام 2016. أكثر ما تشتهر به مدينة الكويت هو النفط في الكويت خامس أكبر احتياطي نفطي في العالم وهي ثالث دولة منتجة للنفط بمنظمة الأوبك وهي منظمة عالمية مصدرة للنفط تضم إحدى عشر دولة تعتمد على صادراتها النفطية اعتمادا كبيرا من أجل تحقيق مدخولها. كما أن دولة الكويت تمتاز بكثرة الصقور بها ولذا ظهرت على الطوابع والعملات في الكويت صور الصقور. أشهر أبراجها برج التحرير الذي هو رمز لحرية البلاد. كما أن الدولة تمتلك مجموعة من الشواطئ الجميلة التي هي مكان رائع للاسترخاء. أما ميناء الداو فيتزين بالسفن الشراعية لصيد الأسماك  واستخراج اللؤلؤ. أما الفنون فكان لها حصة أيضا في دولة الكويت من خلال ما يسمى ببيت المرايا، ومن أشهر وأكبر مساجدها المسجد الكبير ويمتاز بمعمارية الإسلامي الجميل، كما إن الأماكن الترفيهية المخصصة للأطفال  وجدت في مدينة كيزانيا حيث تعتبر من أشهر المراكز. تجد في الكويت أيضا جزيرة كبر هي من أجمل المناظر البحرية، ولا بد من ذكر التراث الكويتي التي تجسده قرية بلايكا التي تحافظ على التراث الكويتي. كما إن الكويت هي عضو في جامعة الدول العربية، هناك العديد من المميزات الجميلة لهذه الدولة أهمها أنها تمنح الحقوق السياسية للنساء.

اقراء ايضا:  كيف يتم دعم المشاريع المتوسطة في السعودية

الزراعة في الكويت وأهم منتجاتها

تعتبر دولة الكويت صحراء لذا نذر وجود المياه فيها، فنلاحظ أن الزراعة تشهد الحد الأدنى من التطور ونتيجة لذلك فهي تعمل على استيراد اكثر من 96%من طعامها. اما بالنسبة لمياه الشرب فيتم أيضا إستيرادها أو تقطيرها. نظرا لقلة المياه وسيطرة المناخ الصحراوي عليها إلا أن الكويت حافظت على القليل من النباتات. حيث أنها تعتمد على مياه الأمطار الضئيلة هذا بالإضافة إلى التربة الجافة والفقيرة  ومياه الري قليلة ، كل هذه العوامل أدت إلى الحد من الزراعة في الكويت ، إلا أن  الحكومة عملت على إستثمار بعض المال من أجل تطوير الزراعة المائية وذلك من أجل إنتاج الخرضوات.  المناطق الزراعية تقع في منطقة الوفرة بالقرب من الحدود الجنوبية وكذلك في منطقة العبدلي في الشمال. إلا أن التربة الأفضل للزراعة موجودة في منطقة الصليبية الزراعية التي تقع في مركز الكويت.

لا بد من الإشارة إلا أنه بالرغم من تصدير بعض الخضروات إلى أن الإمكانيات الزراعية في الكويت لا تزال محدودة. تعمل الكويت على إستيراد المنتجات الغذائية الأميركية . وتشمل المنتجات الجاهزة مثل الدواجن، لحوم الأبقار الأطعمة الخفيفة، منتجات الألبان ، الفواكه المصنعة والخصروات، حيث أن الزراعة شبه معدومة تشهد 0.4 من حوالي إقتصاد الكويت، المنتجات الزراعية في الكويت  قليلة منها : الطماطم  40.000  طن، البصل المجفف 25000 طن، البطيخ 7000 طن الثمور 1000 طن ، وكميات صغيرة من الباذنجان والخيار.

الصناعة وأهم منتجاتها في الكويت

تتميز دولة الكويت بتنوع صناعاتها  على الرغم من أن إقتصادها يعتمد على النفط و هناك العديد من المصانع  ولو كانت صغيرة إلا أنها تعمل على إنتاج المنتجات الورقية والأسمدة  والأطعمة المصطنعة وغيرها من السلع الإستهلاكية. وبعد عام 2002 اخذت تتوسع الكويت في الصناعة لاسيما الصناعات الغذائية والزيوت النباتية والمشروبات، والحبوب والخضروات المجمدة، إلا أنها عملت أيضا على التطور على القطاع النفطي حيث قامت على إستحداث  ثلاث مصافي لتكرير النفط الخام، ويشهد أن منتجات التكرير الرئيسية كانت ممتلئة بزيت الوقود وزيت الغاز والديزل والنفثا،. تمتلك الكويت إقتصادا قويا لأنه إقتصاد حر الذي تشهده وهي رابع أغنى البلاد عالميا. وذلك من حيث نصيب أفرادها من الدخل، والنفط والبترول الذي يشكل 95%  من عائداتها في التصدير والصناعة كانت تساهم في نحو  60.5 %  من الناتج المحلي للبلاد.

من أهم المنتجات الصناعية :

اقراء ايضا:  أين تقع أسواق الجملة التجارية في فلسطين
  • الصناعات التحويلية  كصناعة المنتجات البترولية المكررة.
  • صناعة الأسمدة والبتروكيماويات
  • صناعة الملابس ولكن على نطاق محدود
  • المنتجات المعدنية المصنعة
  • المواد الكيميائية المصنعة
  • الأجهزة غير الكهربائية
  • وهناك صناعات أخرى مثل: الشحن، ااإنشاءات، تحلية المياه، صناعة مواد البناء ، الخدمات المالية

التجارة وأهم منتجاتها

لقد تأثر الكويتيون بالبيئة الجغرافبة للمنطقة وفي إنعدام الزراعة والإعتماد عليها والصناعة المحددة المجالات كان لا بد من وجود وسيلة أخرى يعتمد عليها الكويتيون، فبدؤا بالغوص على اللؤلؤ ومن هنا بدأت التجارة حيث كان يتم إستبدالها بالحاجيات الإستهلاكية الأساسية للأفراد. بدأت التجارة في الأسواق لكل سوق مهمته وإختصاصه وإحتياجاته وأهدافه وعطائه و منظومته وبضاعته حتى النسوة شاركوا في هذه الأسواق فكان يوجد سوق الحريم الذي أصبح فيما بعد سوق واجق.

يعد إقتصاد الكويت من أهم وأكبر إقتصاديات المنطقة الإقليمية ، وذلك لما تملكه من عوامل ساعدت  على تشكيل وصناعة إقتصادها بشكل مؤثر وجاذب، حيث أن القطاع النفطي يمثل أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي ، إرتبط إسم الكوبت بالتجارة منذ القدم حيث كانت المصدر الوحيد للرزق والعيش بالإضافة إلى صيد الأسماك والغوص على اللؤلؤ حيث أن التجارة هي طريقة التواصل  وبناء العلاقات المتعددة مع حضارات الشعوب الأخرى . عرف الكويتيون جميع أنواع التجارة حيث سارت سفنهم إلى أقاصي البحار ووطأت أقدامهم الهند وزنجبار ودول الخليج العربي وذلك بغرض التجارة  كذلك إستخدمت القوافل والسلع برا إلى دول العراق وبلاد الشام ودول أوروبا والسعودية.

من ناحية أخرى ، أي بعد إكتشاف النفط قامت الدولة بالإستفادة من إيرادات الصادرات النفطية في تحسين المستوى المعيشي للمواطن الكويتي من خلال عدة عوامل أهمها الصحة والتعليم وإرتفاع القدرة الشرائية مما أدى إلى ازدهار التجارة والأسواق والإستيراد من الخارج، كما إن تجارة العقارات والأراضي إزدهرت بكثرة إلى جانب خدمات الإتصالات والطيران والنقل.

قدمت لكم أعزائي القراء في مقالي هذا دراسة حول أهم المنتجات الزراعية والصناعية والتجارية في دولة الكويت ، تابعوني بعناوين أخرى .

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

132 مشاهدة
التالي
كيفية إنشاء باركود QR ومزاياه
السابق
أهم المنتجات في دولة العراق الزراعية والصناعية للتجارة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *