أهم المنتجات القطرية الصناعية صناعة قطر

كتابة : نينا عماد
آخر تحديث : 7 فبراير 2021
أهم المنتجات القطرية الصناعية  صناعة قطر

ما هي أهم المنتجات القطرية .. عودتكم أحبتي قبل البدء في صلب أي موضوع أن أقدم لكم نبذة عن البلد المراد الحديث عنه ، لذا في مقالي هذا سأتطرق لأقدم نبذة عن دولة قطر وأتابع لأتناول الزراعة في قطر وأهم منتجاتها، ومن ثم الصناعة في قطر وأهم منتجاتها لأنتقل بعد ذلك إلى قطاع التجارة، تابعوني…

نبذة عن قطر

قطر أو دولة قطر، هي دولة عربية تقع شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا، حيث يحدها من الشمال البحرين ومن الجنوب المملكة العربية السعودية ومن الغرب والشرق الخليج العربي، عاصمتها الدوحة، أما أهم مدنها هي الخور، الريان، الوكرة، مسيعيد، مساحتها 11,521 كلم مربع، حيث يبلغ عدد سكانها  610000 نسمة، لغتها الرسمية هي العربية، أما الريال القطري فهو الوحدة الأساسية لعملة دولة قطر،يسود قطر المناخ الصحراوي حيث أن صيفها حار وشتاؤها دافئ.

تعد قطر من الدول المرتفعة الدخل حيث أنها تصنف ثالث  أغنى دولة في العالم لما تملكه من احتياطيات العالم من النفط والغاز الطبيعي. كما أنَها صنفت من الدول ذات تنمية بشرية عالية جدا لأنها من الدول العربية المتقدمة في التنمية البشرية، حيث أنها تلعب دورا مهما في الشرق الأوسط ستستضيف كأس العالم لعام 2022 حيث تكون أول دولة عربية تقوم بهذا.

الزراعة في قطر وأهم منتجاتها

الزراعة في قطر قليلة ولكنها مهمة حيث أنها تعتمد على رعي الماشية وصيد اللؤلؤ وصيد الأسماك ، حيث أنه في القطاع الزراعي كانت هذه الوسيلة الوحيدة للعيش قبل إكتشاف النفط، ورغم محاولات الحكومة لتشجيع هذا القطاع على الأقل من أجل الاكتفاء الذاتي إلا أن عدة عوامل حالت دون هذا منها الظروف المناخية القاسية حيث أن درجات الحرارة عالية ونقص المياه وزيادة التلوث في الإنتاج الزراعي  لذا عمدت الدولة على توسيع نطاق برنامجها لإستخدام مياه الصرف الصحي وفعلا نجحت في هذا حيث إستخدمته لري الحدائق العامة. هناك مزرعة واحدة تجريبية في قطر حيث أنها كانت مقيمة على النحو التالي:  48% للخضر، و 33% لإنتاج الفاكهة و 11% للعلف و 8%  للحبوب كما أن الدولة عملت أيضا  على تشجيع المواشي في المزرعة التجريبية فزادت أعداد الأغنام والماعز والإبل والبقر والخيول كما استحدثت مزارع الألبان  والدواجن  وكان 20% من استهلاك البيض للطلب المحلي. حيث أن هذان العنصران الزراعة وتربية المواشي معا  ورغم كل ما قدمته الدولة من تشجيع فإنه يغطي  1% فقط من الناتج المحلي الإجمالي . 

اقراء ايضا:  أفضل المشاريع الاستثمارية في مدينة العرضيات

الصناعة من أهم المنتجات القطرية

في غياب الزراعة وافتقار مقوماتها كانت الصناعة من أهم مصادر الدخل القومي حيث أنها تعتبر عصب الحياة. حيث أن الصناعة ترتبط ارتباطا وثيقا بالأنشطة الإقتصادية المتنوعة ومنها صناعة الغاز والنفط. عمدت قطر أن يكون اقتصادها قائم على المعرفة وذلك من خلال خلق بنية تحتية أساسية مناسبة للمشروعات الصناعية، وعملت على التحفيز من أجل جذب الإستثمارات المحلية والأجنبية لهذا القطاع. الأمر الذي أدى إلى  زيادة المنشآت الصناعية في السوق القطري والتوسع به ليشمل 12 مجال كالمواد الغذائية، الإسمنت ، الأدوية ، المنتجات النفطية والإلكترونية  والكيمائية وتدوير الأوراق والإطارات.

يتم تصدير المنتجات القطرية إلى أكثر من مئة دولة حول العالم، حيث قامت الدولة بإنشاء ست مناطق صناعية وأمنت المرافق الأساسية للصناعة كما أنها قدمت خدمات تمويل متعددة للمصانع الجديدة بمعنى آخر عملت الدولة على إحتضان الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

تنوع السوق القطري في صناعاته وكان أبرزها النفط والمواد الهيدروكربونية والبتروكماويات والحديد والصلب  بالإضافة إلى  الصناعات الخفيفة والمساندة،وهناك ميناء إسمه ميناء مسيعيد مزودا بتجهيزات حديثة لخدمة إستيراد وتصدير العديد من المنتجات، كما أنه يوجد في هذا الميناء مجمع قطر للبترول والغاز و مصفاة قطر للبترول. حيث يبلغ معدل الإنتاج اليومي 731 ألف برميل يوميا، أن بنك قطر للتنمية ساهم في تنمية الإقتصاد الوطني لدولة قطر من خلال ما قدمه من تمويل للمشروعات الجديدة بشروط ميسرة حيث يمكن الحصول على التمويل بطريقة سريعة وسهلة. لذا نشط القطاع الصناعي وظهر العديد من الصناعات حيث أن المصانع مجهزة من حيث الوسائل لذا قدمت هذه المنشآت صناعات متعددة كالطرق والإنارة والغاز والصرف الصحي والمياه بالإضافة إلى مئات المشاريع الأخرى .

أما مدينة حالول فقد ضمت مصانع غاز للوقود الحلو ومصنع غاز للوقود الحامض وكذلك محطة لحرق النفايات ومحطة لمعالجة مياه الصرف الصحي وأخرى للنيتروجين.

بوجود النفط والغاز الطبيعي حيث أنها مصدر الدخل الرئيسي في البلاد وإعتماد الحكومة عليها حيث أنهما يساهمان في رفع مستويات النمو الاقتصادي في قطر إلا أنه ظهر العديد من الصناعات منها صناعة الصلب حيث أن شركات الحديد من أكبر ٤الشركات في قطر حيث تنتج هذه الشركات الحديد الساخن والفولاذ ولفائف الصلب.

اقراء ايضا:  ما هي مشاريع الناجحة في مدينة نجران

التجارة من أهم المنتجات القطرية

بفضل السياسات الاقتصادية التي اتبعتها دولة قطر حيث أنها من أكثر الدول سرعة ونموا بين إقتصاديات العالم، من ناحية أخرى هذه الميزة جعلتها تنافسية مع باقي الدول من حيث الأطر المؤسساتية التي تعتمدها قطر سواء من حيث الكفاءة العالمية أو البيئة الإقتصادية التي تؤمنها ، الأمر الذي أدى إلى وجود سوق ناشط وفعال يميزها عن غيرها من الدول.

عملت وزارتي التجارة والصناعة بالإشراف على الإنشاءات الصناعية والتجارية وتوجيهها مع متطلبات التنمية الوطنية حيث عملت على جذب الاستثمارات وتطوير أساليب  تقديم الخدمات العامة لقطاع الأعمال والاستثمار. كما عملا على الإشراف على مزاولة المهن التجارية، إصدار التراخيص اللازمة وكذلك الإشراف على تنظيم ومراقبة الأسواق ، كما من ضمن أعمالها كان إتخاذ التدابير اللازمة لحماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري ومنع الإحتكار، كما أن الحكومة عملت على حماية حقوق الملكية الفكرية  بالإضافة إلى دعم وتنمية الصناعات المحلية والعمل دائما على إنشاء مناطق تجارية جديدة.

من ناحية أخرى لأن قطر لديها شراكة تجارية مع الإتحاد الأوروبي الأمر الذي يسهل عملية التبادل التجاري حيث أن صادرات الدولة أظهرت نموا إيجابيا لإرتفاع أسعار الصادرات القطرية للنفط. أما البضائع الضرورية  لتنمية البنية التحتية فكانت معفاة من التعرفة الجمركية. وكذلك المواد الغذائية والمقتنيات الشخصية ، وكانت الضريبة 4% على معظم السلع الأخرى على أن كافة البضائع المصنعة في دول مجلس التعاون الخليجي كلها تتمتع بإعفاء جمركي، اما الحديد والفولاذ المستورد فتشمل 20%  التبغ 50%  و15%  على الأغراض المدمجة والآلات الموسيقية

قطر عضو ملتزم في نظام التجارة والإقتصاد الدولي الحر، وكذلك في منظمة التجارة العالمية والهيئات التمويلية حيث أنها تمتاز بقطاع مصرفي جيد حيث أنه لا يوجد قيود على نقل رؤوس الأموال إلى الخارج مما يجعلها منظمة تجارية حرة حيث تشجع المستثمرون لتحقيق أرباح مالية كبيرة.

قطر درة الشرق الأوسط تتصف بالهندسة المعمارية والتصميم المذهل، حيث أنها تفوقت بإتباع خطوط الهندسة والعمارة تحول قطر إلى جوهرة العمارة وأحد أكبر  البلاد تميزا حول العالم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

122 مشاهدة
التالي
أفضل طريقة ديكور جبس مجالس باجمل الطرق
السابق
حساب الزكاة المال والذهب
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *