أهم الخطوات لإنشاء مدونة احترافية

كتابة : علي شاش
آخر تحديث : 15 سبتمبر 2022
أهم الخطوات لإنشاء مدونة احترافية

أهم الخطوات لإنشاء مدونة احترافية من المواضيع التي يجب أن تهتمَّ فيها إذا كنت من روّاد الكتابة والتدوين، وتريد إنشاء مدونتك الشَّخصيَّة الخاصة. حيث أنَّ عالم التَدوِين عالمٌ كبيرٌ وواسِع، يمكنك من خلاله التعبير عن كلِّ ما يخطر في بالك دون أي قيود وبكلِّ حُريَّة. ولكن كي تكون مدوّنتك ناجحة وتملك أكبر عدد من المتابعين والعملاء يجب أن تمتلك صفة الاحترافية لذلك، وقبل إنشائها لا بدَّ أن نتعرَّف على ماهية المدونة الإلكترونية، لنصل بعدها إلى الجزء الأكثر أهميَّة وهو أهم الخطوات لإنشاء مدونة احترافية ،تابعوا معنا.

ما هي المدونة الإلكترونية

"أهم الخطوات لإنشاء مدونة احترافية

المدونة الإلكترونية عبارة عن موقع إلكتروني على الإنترنت يحتوي على مجموعة من الكتابات المؤرَّخة، والمرتّبة زمنيًا تصاعديًا تمثِّل عالمًا من الأفكار والآراء الشخصية والأخبار المرتَّبة وفق نظام إدارة المحتوى.

لكل مدونة مدير يدير أمور المدونة والنشر فيها، ويختار الموضوعات التي يريد أن ينشرها.

تتنوع المواضيع التي ينشرها المدونون في مدوناتهم بين اليوميات والخواطر والأخبار والمواضيع الأدبية الشعرية والتقنية وغيرها الكثير من المواضيع، بسبب الحريَّة الكاملة في النشر والتعبير عن الرأي فيها.

وتختلف المدونة الإلكترونية عن الموقع الإلكتروني، حيث أنَّ المدونة تستخدم التصنيفات لكي تعرض محتواها بحيث يندرج تحت كل تصنيفٍ مجموعة مقالات تنشر بشكلٍ دوري، أمّا المواقع الإلكترونية تتكون من صفحاتٍ تظهر فيها المعلومات التي يتم تعديلها من فترة إلى اخرى.

أهم الخطوات لإنشاء مدونة احترافية

بعد أن عرفنا ما هي المدونة وما هي أنواعها أصبح في إمكاننا اختيار النوع الذي يناسبنا، وحان الوقت لكي نتعرف على أهم الخطوات لإنشاء مدونةٍ احترافيةٍ وهي:

  1. انتقاء موضوع المدونة الإلكترونية المناسب.
  2. اختيار إمتداد الدومين والاستضافة الخاص بالمدونة.
  3. اختيار منصة التدوين والقالب الخاص بالمدونة.
  4. النشر والتسويق للمدونة.

وسنشرح كل خطوةٍ من هذه الخطوات بالتّفصيل في سطورنا التالية.

انتقاء موضوع المدونة الإلكترونية المناسب

فهو الخطوة الأولى التي تساهم في نجاح أو فشل مدونتك. كيف هذا؟ في الواقع إنَّ اختيارك لموضوعٍ تحبّه ويثير اهتمامك سوف يجعل الأمر سهلًا والعمل ممتعًا، ولكي لا تشعر بالملل ويكون محتوى مدونتك مملًا، مكررًا وربحيًا فقط، تأكَّد من أنّك اخترت المجال المناسب لك. لأنّ ذلك سينعكس إيجابًا على مدونتك سواء من حيث عدد المتابعين أو من حيث الأرباح التي ستحققها.

اختيار الموضوع المناسب يعد من أهم الخطوات لإنشاء مدونة احترافية لذلك سوف نساعدك لتعرف كيف تختار أفضل موضوعٍ يناسبك:

  • قد يكون موضوع المدونة الإلكترونية مستوحى من العمل الذي تقوم به، حيث أن تجربتك في هذا العمل وخبرتك الشخصية فيه تعد مصدرًا لأهم المواضيع التي يمكن أن تكتب عنها. وهذا النوع من المواضيع يتناسب مع المدونة الشخصية. مثلًا إن كنت لاعب كرة قدم فإنَّك سوف تكتب عن كرة القدم.
  • تجاربك الشخصية في الحياة أو قصص عن تجارب أشخاص من محيطك. هذه التجارب تعد أكثر المواضيع التي ينجذب إليها المتابعون، بسبب أنَّ الناس يحبُّون قراءة قصص النجاح التي تقدِّم إليهم جرعة التفاؤل والأمل. مثل قصص التغلب على مرض السرطان التي تعطي الأمل لكثير من الناس وخصوصًا المصابين به. وهذا النوع من المواضيع يتناسب مع المدونة الإلكترونية الشخصية.
  • المهارات التي إكتسبتها من دوراتٍ تدريبية في مجالٍ ما. إنَّ المعرفة التي حصلت عليها في مجال ما يمكنك أن تنقلها إلى المتابعين عن طريق مدونتك الإلكترونية. على سبيل أنَّك أنهيت دورة تدريبية في إصلاح الهواتف المحمولة، الآن يمكنك أن تكتب في مدونتك الإلكترونية عن إصلاح الهواتف المحمولة، وتنقل معرفتك في هذا المجال إلى العديد من الأشخاص المهتمين في هذا المجال. وهذا النوع من المواضيع يتناسب مع المدونة الإلكترونية التعليمية.
  شروط قبول المدونة في جوجل ادسنس

في النهاية من المهم أن تكون ماهرًا في المجال الذي ستختاره، لكي تتمكن من صناعة محتوى ناجحٍ وجديدٍ.

اختيار امتداد الدومين والاستضافة الخاص بالمدونة الإلكترونية

أفضل شركات الإستضافة

يقصد بالاستضافة Web Hosting: استخدام خوادمٍ تابعةٍ إلى شركات تقدم هذه الخدمة مأجورةً من أجل تخزين ومعالجة البيانات على هذه الخوادم.

وإنشاء مدونةٍ إلكترونية ليس أمرًا مكلفًا كما يتوقع الكثيرون. وإنّما مبلغ 5 دولارات يعتبر كافيًا من أجل شراء دومين واستضافة من إحدى شركات استضافة المواقع والمدونات الإلكترونية. ومن أفضل هذه الشركات:

  • شركة Bluehost: وهي الأفضل، وتتميّز في استقرار خوادمها بنسبة 99,9%، إضافة إللى السعر المنخفض والجودة العالية.
  • شركة Siteground: وهي من أفضل الشركات التي توصي فيها منصة ووردبريس wordpress، بسبب توافقها الكبير مع هذه الشركة. وهي أيضًا ذات أسعار منخفضة مثل Bluehost ولكن أقل منها من حيث سرعة التحميل لذلك، حلَّت في المركز الثاني.
  • شركة Ionso: وهي من أفضل الشركات في أوروبا والشرق الأوسط، ولكن أسعارها متوسطة.
  • شركة Hostgator: أسرع الشركات المذكورة من حيث سرعة التحميل، وأكثر الشركات النامية في الوقت الحالي.

بعد إختيار الاستضافة التي تناسب مدونتك، يجب أن تختار امتداد الدومين. والدومين هو اللّاحقة التي تضاف بعد اسم الموقع مثل tijaratuna.com حيث أنَّ اللّاحقة com. هي ما يعرف بالدومين.

اقرأ أيضًا: أفضل الشركات لحجز الدومين لعام 2022

اختيار منصة التدوين والقالب الخاص بالمدونة الإلكترونية

هذه الخطوة لا تقل أهمية عن الخطوتين السابقتين من أهم الخطوات لإنشاء مدونة احترافية، بسبب أهميَّة منصة التدوين في إدارة مدونتك وأهمية القالب من حيث الانطباع الذي يتركه لدى الزوار اللذين يدخلون إلى منصتك لذلك، أحسن إختيارهما بشكل جيد.

 أفضل 8 منصات للتدوين

أهم منصات التدوين

  • منصة wordpress.org و wordpress.com  للتدوين: كلا المنصتين تابعة ل wordpress التي نشأت عام 2003، وأصبحت أكثر المنصات شعبيةً حول العالم. تتميَّز بأنَّها لا تتطلب مبلغًا ماليًا من أجل البدء، وتحديدًا wordpress.com، المنصة التي نستخدمها في مدونتنا وننصح بها بشدَّة. هذا النوع من المنصات يتناسب مع المدونات الشخصية.
  • منصة Blogger للتدوين: نشأت عام 1999. وتعمل google عليها، وهي مجانية إلّا في حال المجال المخصص. وهي تناسب المدونات الشخصية.
  • موقع Tumblr للتدوين: وهو موقع تدوين مصغَّر وشبكات اجتماعيَّة تأسس عام 2007. مجاني ومناسب من أجل المدونين اللذين يكتبون محتوى صغير.
  • منصة Medium للتدوين: أطلقها مؤسس blogger عام 2012. وهي مجانية أيضًا، ولكن من سلبياتها أنَّها تتحكم في المتابعين والمنشورات. هذا النوع من المنصات مناسب من أجل المدونين المحترفين وأصحاب الأعمال الّذين يروجون إلى منتجاتهم.
  • منصة Ghost للتدوين: تعتبر مثل إصدار أبسط عن wordpress وهي مجانية أيضًا ولك عليك ترتيب الاستضافة فيها بنفسك، كذلك لاتقدم تخصيصًا قويًا مثل wordpress. وهي مناسبة من أجل المدونات الشخصية والتعاونية والشركات.
  • منصة Movabletype للتدوين: تعتبر المنصة نظامًا من أجل إدارة عدة مواقع ومدونات معًا، ويوجد منها نسخة مجانية، ولكن النسخة المدفوعة يبلغ سعرها $499 سنويًا. ومناسبة من أجل المدونات التعاونية والشركات.
  • منصة Squarespace للتدوين: هذه المنصة مختلفة عن غيرها، إذ تسمح بإنشاء موقع إلكتروني وتقدم معه متجرًا إلكترونيًا، ولكنَّها مدفوعة، وتكلف 12$ لإنشاء موقع إلكتروني شخصي، و26$ لإنشاء  المتجر الإلكتروني شهريًا. ومناسبة من أجل المواقع الإبداعية والأعمال التجارية.
  • منصة Linkedin للتدوين: أفضل منصة من أجل التدوين الإحترافي ومجانية بالكامل، ولكنّها ليست بقوَّة المنصات المخصصة من أجل التدوين مثل wordpress. وهي مناسبة من أجل الشركات المدونين الإحترافيين، حيث ترفق السيرة الذاتية تلقائيًا مع المنشورات ممّا يزيد من شهرتك.
  ما هي الكلمات الانتقالية وكيفية استخدامها

بالنسبة إلى اختيار القالب يقدم wordpress العديد من القوالب المجانيَّة، ولكن إذا أردت أن تطوِّر مدونتك، يتوجب عليك شراء قوالبٍ جديدةٍ.

اقرأ أيضًا: قوالب ووردبريس مجانا جميلة وعصرية متوافقة مع محركات البحث

النشر والتسويق للمدونة الإلكترونية

أهم الخطوات لإنشاء مدونة احترافية

وصلنا أخيرًا إلى آخر خطوةٍ من أهم الخطوات لإنشاء مدونة احترافية. تعتمد هذه الخطوة في الدرجة الأولى على المحتوى، بمعنى آخر إنَّ كتابة محتوى جيد وحيوي وملفت يشد القارئ ويلامس اهتمامته هو سر النجاح في نشر وتسويق مواضيعك.

كلّما ازدادت قدرتك على كتابة محتوى ذو جودة عالية كلّما حصلت في المقابل على تسويق ناجح وكبير، ويمكنك أن تشارك مدوناتك على مواقع التواصل الإجتماعي، وعلى الشابكة، حيث يعتبر محرك البحث ميدان التسويق الأقوى، ويرتبط مع جودة المحتوى طردًا.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج لمعرفته حول تسويق المحتوى

نصائح لكتابة محتوى إبداعي على المدونة الإلكترونية

بعد أن تعرفت على أهم الخطوات لإنشاء مدونة احترافية يجب أن تتعرف على كيفية كتابة المحتوى بسبب أهميّته البالغة للمدونة. حيث أنَّ كتابة محتوى ذو جودة عالية ينعكس على عدد المتابعين وفي نفس الوقت تتصدر مواضيعك محركات البحث وهذا ما سيزيد أرباحك وشعبية مدونتك الإلكترونية أيضًا.

لذلك، سنقدِّم إليك مجموعة من النصائح لكي تتمكن من صناعة محتوى إبداعي ومنافس. ومنها:

  • حدِّد موضوعك وجمهورك لكي تتمكن من التركيز على كتابة محتواك.
  • اكتب عمّا تعرفه وتحبُّه، لأنَّ ذلك سيبعد محتواك عن التكرار والملل ويجعل المحتوى إبداعيًا وحيويًا.
  • ابتعد عن النسخ واللصق، وحرّك روح الكتابة الإبداع داخلك.
  • ابحث جيدًا عن الأشياء التي تهم جمهورك ويمكنك الإستفادة من مواقع التواصل الإجتماعي في معرفة ذلك.
  • اقرأ بشكل دائم لأنها الطريقة الأفضل لكي تتعلم وتطور من قدراتك.
  • تحلّى بالصبر فإنَّ طريق النجاح طويل، وستحتاج بعض الوقت لكي تحصل على جمهورك الخاص وشعبية جيدة.
  • يجب أن تكون أهدافك هي النجاح والتطور الدائم وتقديم محتوى مهم ومثير للمتابعين وليست بقصد الأهداف الماديّة فحسب.
  • تأكد من تحقيقك شروط ال seo وهي شروط تجعل محتواك منافسًا في محركات البحث وهذا من الأمور التي تهمك حقًا.
  • استخدم الصور التي ليس عليها أي كتاباتٍ أو إشاراتٍ تدل على حقوق الملكيَّة، لكي لا تقع في المشاكل.

اقرأ أيضًا: طرق الربح من كتابة المحتوى

في الختام، إنَّ التزامك في أهم الخطوات لإنشاء مدونة احترافية، وفي النصائح التي قدمناها لك من أجل كتابة المحتوى سيضمن لك بكلّ تأكيدٍ النجاح في الحصول على مدونةٍ احترافيةٍ تنشر أفضل المحتويات والمواضيع التنافسية الممتعة. مالذي تنتظره إذًا إبدأ بإنشاء مدونتك الخاصة ونتمنّى لك عزيزي القارئ التوفيق والنجاح.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

346 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.