ما هي أهم الاستثمارات الطبية في المغرب؟؟ وكيف تم تنفيذها بصفة عامة. في الواقع اتخذ المغرب منذ فترة قصيرة فقط إجرائيات عديدة من ناحية المجال الطبي وبدأ يتجه للانفتاح على الأسلوب الأجنبي بطريقة الاستثمارات الطبية. ليس ذلك فحسب بل رصدت دولة المغرب ميزانية كبيرة من أجل هذا الشأن، وقد تم ذلك بعدة طرق ووسائل كإتاحة إمكانية مزاولة مهنة الطب والكفاءات الأجنبية وغيرها من الأمور. وتندرج الاستثمارات تحت جملة طائلة من الإجرائيات الأخرى من أجل حل كل المشاكل الموجودة في المجال الطبي بشكل عام في المغرب. سنطلعكم اليوم على هذه الاستثمارات الطبية في المغرب وما هي وكيف تم تنفيذها بصفة عامة. كما سنضيف لمحة عن المخططات المستقبلية التي تم وضعها وتجهيزها للتنفيذ في الأيام القادمة على الصعيد الطبي في المغرب.

أهمية إجراء الاستثمارات الطبية في المغرب

في الواقع اعتبر الملك المغربي أن الاستثمارات في القطاع الصحي من الممكن أن يعمل على رفع مستوى المنافسة في زيادة جودة الخدمات. ومن ناحية أخرى بين رئيس شبكة المغرب أن هناك الكثير من الإجراءات الغير قانونية في المستشفيات المغربية. من بين هذه الممارسات إجبار المرضى على دفع شيكات ضمان وذلك قبل الاستفادة من الخدمات الصحية. وبالتالي يعد دخول بعض الشركات الأجنبية في الاستثمارات الطبية سوف يحد من هذه الممارسات الغير قانونية. ومن ناحية أخرى سوف تساعد الاستثمارات الطبية في المغرب على تحسين العرض الصحي وتوفير تجهيزات حديثة والعمل بكفاءة عالية. حيث أكد المعهد المغربي على اعتماد أولويات للنهوض بالخدمات الطبية. وذلك للتمكن من إقامة مصحات والمستشفيات عالمية في المغرب وحل مشاكل القطاع الصحي.

شاهد أيضًا: أهم الاستثمارات الطبية في قطر – تجارتنا

الاستثمارات الطبية في المغرب

في الحقيقة جميع سكان المغرب يعرفون الثغرة الكبيرة في المجال الطبي في البلاد بصورة شاملة. ومن أهمها قلة التجهيزات الطبية المتوافرة، وعدم وجود كادر طبي يغطي احتياجات كل المواطنين. بالإضافة إلى ذلك لا يوجد مراكز طبية كافية متوزعة في كل المناطق. ومن هنا جاء ما يسمى بالثورة في المجال الطبي وبدأت الدولة بإصدار وتنفيذ العديد من الاستثمارات الطبية. ومن أهم الاستثمارات الطبية في المغرب تعديلات كبيرة على مزاولة مهنة الطب بصورة شاملة. بالإضافة للتحفيز والتشجيع على المساعدة والتعاضد بغية زيادة جودة خدمات القطاع الطبي علاوة على ذلك تم تأسيس عدد كبير من المراكز الصحية في كل أنحاء المغرب لتلبية احتياجات السكان بصورة شاملة دون الحاجة إلى اللجوء للمستشفيات الخاصة. كما رغب العاملون على خطوة الاستثمارات الطبية بتعزيز الشراكة فيما بين الشركات المحلية والعالمية. كما تم تسهيل الإجرائيات من اجل الاستثمار والقضاء للمستثمرين الأجانب. وكل ذلك كان بهدف تحسين القطاع الطبي واستثماره بالطريقة الأمثل بصفة عامة.

شاهد أيضًا: أهم الاستثمارات الطبية في العراق – تجارتنا

استثمار مستشفيات جديدة للرعاية الصحية في المغرب

في النيابة عن الصندوق الدنماركي للاستثمار والذي يرمز له (SDG) يستثمر الأفراد في المغرب نحو ثلاثمئة مليون كراونة. بحيث تستثمر هذه المبالغ بهدف بناء وإدارة المستشفيات الخاصة في المغرب للمساهمة في نمو وازدهار الاستثمارات الطبية في المغرب. ومن ناحية أخرى تسهم هذه الاستثمارات في زيادة السعة وكذلك في تقديم الرعاية الصحية بناءً على المعايير والقوانين الدولية. ومن جهة ثانية توظف هذه الاستثمارات في تأمين نحو 600 سرير للمستشفيات وتخدم حوالي مليوني مريض بشكل سنوي. مع العلم أن المغرب بحاجة ماسة إلى هذا النوع من الاستثمارات وذلك بسبب نقص في الخدمات الطبية. وانخفاض الأسرة في المستشفيات والحاجة إلى تحسين الرعاية الصحية بشكل خاص للأطفال والنساء.

شاهد أيضًا: الاستثمارت الطبية في قطر – تجارتنا

التعديلات الحاصلة على مزاولة الطب في المغرب

في الحقيقة لقد كانت أهم القرارات الصادرة في المجال الطبي هي السماح للأشخاص الغير أطباء أن يستثمروا ضمن المجال الطبي. كما تم السماح لهم بافتتاح المراكز الصحية والعيادات الخاصة، مع العلم أن هذا القرار كان منتظر منذ مدة طويلة وحتى الوقت الحالي. وبإصداره سيتم زيادة المصحات التابعة للدولة في كل مناطق المغرب، ونتيجة لذلك ستقل الحاجة إلى الذهاب للمستشفيات والمراكز الخاصة وتلقي العلاج المناسب بتكاليف أعلى. علاوة على ذلك لقد تم بذلك إتاحة عدد كبير من الفرص لعمل الشباب المتواجدين في المغرب من كافة الاختصاصات. وبهذا ستكون هذه نقلة نوعية للاستثمارات الطبية في المغرب على وجه الخصوص.

مستقبل الاستثمار الطبي في المغرب

في الواقع تعد الاستثمارات الطبية أمر لا بد منه في المغرب وذلك نتيجة لانخفاض الرعاية الصحية في المغرب. ونقص حاد في الخدمات الطبية المغربية كالمستشفيات وكذلك المعدات الطبية والتجهيزات. لهذا السبب يرى بعض الخبراء والمسؤولين في المغرب أنه من الضروري العمل في خط مواز مع القطاع الخاص. والنهوض بصحة المغرب العمومية والتي تواجه في الوقت الحالي الكثير من الخلل. كما يؤكد رئيس الشبكة المغربية على أهمية رفع الميزانية الخاصة بقطاع الصحة في المغرب. والتي بلغت في العقود الماضية نسبة خمسة بالمئة بينما أوصت منظمة الصحة المغربية برفع النسبة إلى عشرة بالمئة من ميزانية الدولة. لصالح قطاع الصحة وذلك لتفادي النقص الحاد في القطاع الصحي المغربي. ولهذا السبب خصصت حكومة المغرب نحو عشرون مليار درهم للقطاع الصحي كما أضافت هذه السنة ملياري درهم آخرين بسبب أزمة كورونا.

وفي نهاية المطاف تحدثنا بشكل مفصل عن أهم الاستثمارات الطبية في المغرب. بالإضافة نجد أنه من الضروري جدًا النهوض بالقطاع الصحي نحو الأفضل واتخاذ العديد من الاستثمارات بشكل مستمر. ليس في المغرب فقط بل في كل أنحاء العالم، وذلك لأن القطاع الطبي خصيصًا يحتاج للكثير من العناية والاهتمام من أجل سلامة كل المواطنين. لا شك في ظل جائحة كورونا، في رأيي من الضروري افتتاح العديد من المراكز الطبية وتزويدها بالأجهزة الطبية اللازمة، بالإضافة لمستلزمات الإسعافات الأولية وغيرها.