أهمية استخدام الحاسوب في الشركات التجارية

كتابة : رحمة خالد
آخر تحديث : 16 ديسمبر 2020
أهمية استخدام الحاسوب في الشركات التجارية

استخدام الحاسوب في التجارة

تُستخدَم أجهزة الحاسوب على نطاق واسع في معظم القطاعات، حيث أن كل عمل يمكنك التفكير فيه يمكن لأجهزة الحاسوب بطريقة أو بأخرى تنفيذ وظائفه، بداية من إنشاء التقارير وصولاً إلى التواصل مع العملاء، وتقوم أجهزة الحاسوب بدور بارز في التجارة، فقد وفرت مثل تلك الأجهزة إمكانية العمل بعيدًا عن عصر القلم والورق، والمجلدات المخزنة في حجرات التخزين المتربة، ببساطة، استخدامات الحاسوب لا حصر لها، وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سوف نعرض لكم استخدام الحاسوب في التجارة

كيف يُستخدَم الحاسوب في التجارة

يتم استخدام الحاسوب في جميع أقسام التجارة، مثل مراكز التسوق والمتاجر الكبيرة لحساب مبيعات الشركة وشرائها، حيث تساعد أجهزة الحاسوب بشكل كبير في تيسير الأعمال التجارية، حيث أن هناك حزمة من البرامج الموجودة على الحواسيب والتي يمكنها القيام بمعظم العمليات المحاسبية بسهولة ودقة شديدة، وفي وقت قليل للغاية، مثل برامج المحاسبة Tally، وبرنامج MARG.

اقراء ايضا:  الحوالات البنكية الداخلية

استخدامات الحاسوب في الشركات التجارية

في الوقت الحاضر، تستخدم كل الشركات التجارية أجهزة الحاسوب في كل معاملة تقوم بها، حيث تُعَد أجهزة الحاسوب المحمولة والهواتف الذكية والإنترنت اللاسلكي وبطاقات الهواء ونقاط المحور هي موجة المستقبل عندما يتعلق الأمر باستخدامات الحاسوب في الأعمال التجارية.

الحاسوب دوره في ممارسة الأعمال التجارية عن بُعد

بعد ظهور الحاسوب أصبح من الممكن إجراء الأعمال التجارية عن بُعد من أي مكان تقريبًا، فقد باتت مشتريات التجزئة ومعاملات بطاقات الائتمان والخصم التلقائي قابلة للمعالجة جميعًا عبر أجهزة الحاسوب وعبر الإنترنت اليوم.

أبرز المؤسسات التي تستخدم الحاسوب في الأعمال التجارية

تعد البنوك وشركات بطاقات الائتمان والمؤسسات المالية الأخرى من أفضل الأمثلة على استخدامات الكمبيوتر في الأعمال التجارية.

دور الحاسوب في التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية هي صناعة سريعة النمو، وهي تعد بأن تصبح واحدة من أفضل المهن المتعلقة بالحواسيب في المستقبل، فقد أصبح العالم أصغر في عصر الإنترنت والحواسيب، وتصف التجارة الإلكترونية شراء وبيع وتبادل المنتجات والخدمات والمعلومات عبر شبكة الإنترنت ومن خلال استخدام الحواسيب والأجهزة الذكية.

وقد كان للحاسوب وشبكات الإنترنت دوراً بارزاً في نمو التجارة الإلكترونية، وأبرز ما قدمه الحاسوب مع شبكات الإنترنت للتجارة الإلكترونية هو:

اقراء ايضا:  كيف يُنظر إلى التسوق عبر الإنترنت في الجزائر

1. التسوق الإلكتروني:

لدى العديد من الشركات الآن موقع ويب يسمح لمستخدمي الإنترنت بشراء سلعهم أو خدماتهم، يمكن أن يتم التسوق باستخدام حاسوب في المنزل أو من العمل أو في مقهى إنترنت، والمتاجر الإلكترونية يمكن أن تعمل في أي مكان في العالم على مدار 24 ساعة في اليوم.

2. الخدمات المصرفية الإلكترونية:

الخدمات المصرفية الإلكترونية شمل أنشطة مصرفية متنوعة يتم إجراؤها من المنزل أو العمل أو على الطريق بدلاً من موقع البنك الفعلي.

3. التجارة التعاونية

هناك عدة أنواع من التجارة الإلكترونية مثل التجارة التعاونية ، والأعمال التجارية ، ومن المستهلك إلى المستهلك ، والتجارة عبر الهاتف المحمول وما إلى ذلك ، كما تعد الاتصالات عبر الأقمار الصناعية المتنقلة بتوسيع النطاق العالمي للخدمات الصوتية والبيانات والخدمات الأخرى. يتم استخدام خدمات التجارة الإلكترونية التالية بشكل متكرر في الأعمال التجارية الإلكترونية.

تطبيقات التجارة الإلكترونية

هناك العديد من تطبيقات التجارة الإلكترونية التي وفرها الحاسوب، وأبرزها:

  • الخدمات المصرفية المنزلية.
  • التسوق في مراكز التسوق الإلكترونية.
  • شراء الأسهم.
  • إجراء المزادات.
  • العثور على وظيفة.
  • التعاون إلكترونيًا مع شركاء الأعمال في جميع أنحاء العالم.
  • والتسويق والإعلان.
  • تقديم خدمة العملاء.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

284 مشاهدة
التالي
تأثيرات دخول التكنولوجيا في البنوك والمصارف
السابق
ما هي رسوم تحويل الأموال من هولندا عبر ويسترن يونيون
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *