أنواع كلاب الحراسة

آخر تحديث : 14 يوليو 2021
أنواع كلاب الحراسة

ربما تعيش في منزلٍ بعيدٍ ومخيفٍ، وتحتاج لمعرفة أفضل أنواع كلاب الحراسة لحمايتك، وحماية أفراد أسرتك. أو ربما تعمل في الجيش أو الشرطة، وتريد مساعدًا ذكيًا ووفيًا مثل الكلب.

في مقالنا اليوم سنأخذكم في جولةٍ ممتعةٍ، للتعرف على أفضل أنواع كلاب الحراسة حول العالم، والتي تقوم بجميع المهام الصعبة دون العناء أثناء عملية تدريبها. كونها خلقت فطريًا لتولي مهام الحراسة، ومضاردة اللصوص والدخلاء.

كلب الجيرمان من أنواع كلاب الحراسة

يعتبر كلب الجيرمان شيبرد أو الراعي الألماني من أفضل أنواع كلاب الحراسة. اكتشف في ألمانيا في نهاية القرن ١٩ الميلادي. استخدم سابقًا كراعي للأغنام، ثم أصبح يستخدم كمساعدٍ شخصيٍ لدى الشرطة والقوات العسكرية. بسبب قوته، وذكائه، وسهولة تدريبه، وتمتعه بحاسة شمٍ قويةٍ.

ويستخدم أيضًا في مهمات الإنقاذ، ومرشدٍ لفاقدي البصر. ويعتبر من أكثر الكلاب إخلاصًا وتعلقًا بالإنسان. تتنوع ألوانه بين الأسود والأحمر، والأسود والأصفر، والأسود الصافي، والأبيض، والأبيض الممزوج مع الأسود (يعتبر هذا اللون نادرًا وباهظ الثمن).

كلب الروت وايلر من أنواع كلاب الحراسة

روت وايلر (أو روت فايلر، أو رود فيلر) من أنواع كلاب الحراسة غير الرائجة عالميًا. وهو كلب ألماني الأصل، يربى في أمريكا الشمالية بكثرةٍ بغرض الصيد والحراسة. يعتبر وايلر كلبًا شرسًا وقويًا، يدافع عن صاحبه ومنطقته بشراسةٍ. يتراوح ارتفاعه من 56 لـ 65 سمٍ، ووزنه بين 38 لـ 5 كيلو جرامٍ. يكون لونه عادةً بنيًا فاتحًا ممزوجًا بالأسود.

  صفات كلاب الدوبرمان

كلب الكوفاز من أنواع كلاب الحراسة

تعود أصول كلاب الكوفاز لدولة المجر، عندما احتفظ الملك ماتياس الأول (ملك المجر) بعددٍ كبيرٍ منها لغرض الحماية الشخصية. وانتشر بكثرةٍ في منتصف القرن التاسع عشر، باعتباره كلبًا شجاعًا، وجريئًا، وذكيًا، ومدافعًا شرسًا عن العائلة والقطيع.

يملك كلب الكوفاز أنفًا أسودًا، بفتحتين كبيرتين، مع عيون لوزية الشكل، وأذنين مرتخيتين. لونه بين الأبيض والعاجي، ويتراوح طوله من 28 لـ 30 بوصةً، أما الوزن من 100 إلى 115 باوندًا.

يحب التنزه والركض، ويصعب تربيته في شقةٍ أو منزلٍ صغيرٍ لضخامة حجمه. يمكن تربية كلب الكوفاز ضمن العائلة مع وجود مربٍ محترفٍ. ليتمكن من تنشئته اجتماعيًا، لشراسته وعدوانيته تجاه الغرباء.

كلب شناوتسر من أنواع كلاب الحراسة

ينتمي لسلالة كلابٍ عاملةٍ من فئة شناوتسر، التي نشأت في ألمانيا نتيجة تهجين لكلب الدنماركي الأسود الضخم، مع كلب الراعي الألماني، وبوكسر، وروت فايلر، والدوبيرمان خلال القرن السابع عشر.

وهو كلبٌ كبيرٌ الحجم ذو لونٍ أسود. له جسدٌ قصيرٌ وقويٌ، ورقبةٌ طويلةٌ، كما يكسو جسمه الشعر الكثيف المجعد، مع حواجب سميكةٍ فوق العينين، وآذنين صغيرتان، وذيل قصير.

يصل وزنه لـ 35-47، وطول الذكر منه لـ 65-70سم، بينما يصل طول الأنثى لـ 60-65 سم. وكان يربى كلب شناوتسر لغايات الرعي والصيد، لكنه أصبح يربى ليكون كلبًا بوليسيًا، يشارك في عمليات الدفاع والتفتيش عن المخدرات.

أنواع أخرى لكلاب الحراسة

  • ستافوردشاير: تعود أصوله لبريطانيا وتحديدًا منطقة ميدلاندز، كان يستخدم في حلبات المصارعة للقتال مع كلبٍ آخر. لكن بعد ظهور قوانين حماية الحيوانات، أصبح يستخدم في الحراسة والدفاع عن المنزل. يتميز بقوة الجسد، وامتلاك العضلات في الأذرع والأرجل. يتراوح وزنه بين 13-37، وطوله من 36-41.
  • كلب البيتبول: هو كلبٌ هجينٌ من عدة أنواعٍ. يتميز بالقوة والشراسة أثناء الهجوم، حيث يقاتل لوقتٍ طويلٍ دون الاستسلام، حتى لو أدى ذلك لموته. لذلك يستخدم في الحراسة والدفاع عن المنزل من اللصوص والحيوانات الأخرى الشرسة. طوله بين 46 لـ 49 سم، ووزنه بين 25- 35 كغ.
  • كلب الدوبرمان: أصله ألماني وهو من الكلاب الأليفة والمحببة حول العالم. من صفاته أنه كلبٌ ذكيٌ جدًا، ونشيط، ومخلصٌ لصاحبه. كان يستخدم بكثرةٍ في الأعمال الحربية والبوليسية، لكنه أصبح يربى كرفيقٍ للأسرة.
  •  الأوفتشاركا: أو الكلب القوقازي وهو كلبٌ روسيٌ، تنتشر تربيته في معظم الدول الآسيوية. يمتاز بضخامة جسمه، وقوته الهائلة، وامتلاكه نزعةً هجوميةً شرسةً عند حماية قطعانه وممتلكاته. طول ارتفاعه بين 64- 78 سم، ووزنه من 73 لـ 104 كيلو غرامٍ.
  • كلب جبال البرانس: من السلالات الأمريكية، سمي بهذا الاسم لأنه استخدم خلال الحرب العالمية لنقل المدفعية من أسبانيا لفرنسا عبر جبال البرانس. ينصح بتربيته قبل عمر الستة أشهرٍ، لتعويده على الطاعة. وهو كلبٌ مخلصٌ، ووفيٌ، ويقظٌ تجاه الأخطار والغرباء.
  أشرس أنواع الكلاب في العالم

وفي نهاية مقالنا الجميل عن أنواع كلاب الحراسة. تعرفنا على أفضل الأنواع التي خلقت وكرست لتفيد الجنس البشري بجميع مجالات الحياة. وذلك في حال دربت بشكلٍ احترافيٍ ورحماني دون اللجوء للقسوة والعنف.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

891 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.