بين قط يشبه وجهه ثمرة التفاح، إلى قط ذي وجهٍ شبيه بالإسفين، أو قط ذي أطراف بلون الشوكولا، هذه بعض أنواع قطط السيامي المذهلة، والتي سنخصص هذا المقال للتكلم عنها قليلًا. فقطط السيامي حيوانات اجتماعية وذكية، تعشق الأطفال واللعب معهم، ذات شكلٍ جميل وعيونٍ زرقاء، مما يجعلها تلك الحيوانات الأليفة المثالية للتربية في البيوت. ولها أنواع عديدة، سوف نتكلم عن كلّ نوع منها وما يميزه فيما يلي، تابعوا معنا.

أنواع قطط السيامي

إنّ قطط السيامي هي من أقدم سلالات القطط المستأنسة، وقد أتت من مملكة “سيام” أو ما ندعوه اليوم بـ “تايلاند”. وبشكل عام، تنتمي أنواع قطط السيامي إلى فئتين، وهما: السيامي التقليدي، والسيامي الحديث.

أنواع قطط السيامي التقليدية

تمتلك القطط التابعة لهذا الفئة رأسًا مستديرًا، وجسمًا ذا شكلٍ نموذجي شائع لدى القطط المنزلية. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ لها عيون مستديرة وعميقة، وتتمتع بعدة سمات تميزها عن باقي سلالات القطط. على سبيل المثال، تلك الآذان الكبيرة المثلثية، والتي تعطيها مظهرًا مميزًا للغاية. يتبع إلى هذا الصنف الأنواع التالية:

قط السيامي ذو الوجه الشبيه بالتفاحة Applehead

يمثل هذا النوع النسخة المكتنزة من السلالة حيث يصل وزن الذكر إلى 18 رطل. وأما السمات البارزة فيه فهي رأسه المستدير الذي يشبه ثمار التفاح، مع أنفٍ يتجه نحو الأسفل. علاوةً على ذلك، فهو يمتلك فروًا ناعمًا وطويلًا، وآذانٍ أصغر من باقي الأنواع الأُخرى، لكنها تنتصب للأعلى أكثر من البقية. وأيضًا، فإنّ هذا النوع يمتلك صوتًا منخفضًا مقارنةً بباقي الأنواع. والأهم من ذلك، أنه نوع ودود للغاية ويحب مالكيه كثيرًا.

أنواع قطط السيامي

قط سيامي ذو الوجه الشبيه بالتفاحة

القط السيامي قديم الطراز

هذا النوع أقل بدانة من Applehead، وذو بنية متوسطة الحجم، مع آذانٍ وأنوفٍ أكبر حجمًا. كما ويمتلك وجهًا أطول قليلًا مقارنةً بأنواع قطط السيامي الأُخرى، وله عيون لوزية محددة جيدًا. وأيضًا، هم قطط لطيفة، وأكثر هدوءًا من Appleface، ويحبون اللحاق بأصحابهم دائمًا.

أنواع قطط السيامي

قط سيامي قديم الطراز

السيامي الكلاسيكيّ Classical Siamese

هذا النوع هو الأكثر حيويةً ونشاطًا من بقية أنواع قطط السيامي. بالإضافة إلى ذلك، فهو يمتلك أجسامًا طويلة وناعمة، وآذانٍ أكبر، ووجوه مدببة وأنوف مقلوبة. كما لها ذيول أطول، وأكثر عرضة للإصابة بعدوى الأُذن.

أنواع قطط السيامي

قط السيامي الكلاسيكي

أنواع قطط السيامي الحديثة

كانت الرغبة في المبالغة في بعض ميزات القطط هي السبب وراء تطوير هذا الطراز الحديث من أنواع قطط السيامي. حيث تتمتع الأنواع التابعة لهذه الفئة بعيون لوزية، ورأس مثلثيّ الشكل وليس فقط الآذان. علاوةً على ذلك، فإنّ آذانهم أطول من آذان السياميين التقليديين، كما أنّ أجسامهم ممدودة وهزيلة، ولديها نسبة أقل من الدهون وأكثر من العضلات. ويتبع إلى هذا الصنف الأنواع التالية:

قط ويدجي “وجه الإسفين” Wedgie

ما يميز هذا النوع هو وجهه الشبيه بالأسفين أو الوتد، وآذانه الطويلة المدببة، وعيونه المائلة، وأنفه العريض الذي يشير إلى الخارج. زد على ذلك، فإنّ هذا النوع يشبه أنواع قطط السيامي الأُخرى بطبعه الحنون، لكنه يتمتع بصوت مواءٍ أعلى يميزه عن بقية الأنواع. وقد تسبب التهجين في أن يكون هذا النوع عرضة للإصابة بأمراض الكلى، إذ قد يعيش لمدة تصل إلى ست سنوات فقط. بالمقابل، إن تم الاعتناء به جيدًا، مع إخضاعه لنظام غذائي صحي، فيمكنه حينها العيش لمدة أطول.

أنواع قطط السيامي

قط “ويدجي” ذو الوجه الشبيه بالإسفين

قط السيامي ذو الاطراف الملونة بلون الشوكولا Chocolate Points

عادةً ما يُشار إلى الميزة التي تتمتع بها بعض أنواع قطط السيامي والتي تمتلك أطرافًا بألوان غامقة بـ”النقط”، والتي تعني وجود ألوان متميزة مغايرة للون الفراء على أطراف الجسم، مثل الوجه، والأذنين، وجلد الأنف، والذيل، ومخالب القدمين. بالتالي، فإنّ هذا النوع والذي يعني اسمه إن ترجمناه حرفيًا “قط سيامي ذو النقط البنية بلون الشوكولا”، يمتلك فراءً بلون عاجيّ أو كريميّ، والذي قد يتخلله بعض التظليل، مع أطرافٍ بلون الشوكولا. فضلًا عن ذلك، فإنّ هذا النوع نادرٌ جدًّا مقارنة بباقي أنواع قطط السيامي. غير أنه قط ودود، ونشيط، وذكيّ، ومرح، مثله مثل باقي الأنواع الحديثة.

أنواع قطط السيامي

قط السيامي ذو الأطراف الملونة بلون الشوكولا

قط السيامي ذو الأطراف الليلكية Lilac Points

تم التعرف على هذا النوع النادر لأول مرة في الستينيات، وهو يبدو أزرقًا شاحب اللون من العيون إلى المخالب. وبالمقارنة مع باقي أنواع قطط السيامي، فإنّ هذا النوع يمتلك زوجًا من العيون الزرقاء الصينية. بالإضافة إلى ذلك، لديه فراء كريمي اللون يشبه لون زهرة الماغنوليا. في حين أنّ جلد الأنف ووسادات القدم ملونة باللون الوردي الباهت.

قط السيامي ذو الأطراف الليلكية

قط  السيامي ذو الأطراف الملونة بلون عجل البحر Seal Points

تمتلك هذه القطط لون الجسم الأصلي لقطط السيامي، والتي وصلت إلى إنجلترا في ثمانينات القرن الماضي. وتتمتع بلون جسم كريميّ، لكنها تمتلك أطرافًا ذات لون داكن على الوجه، والكفوف، والذيل، وجلد الأنف، والمخالب والتي تزداد غمقًا مع تقدم العمر. بالإضافة إلى ذلك، يمتلك هذا النوع من أنواع قطط السيامي على جينات حساسة لدرجة الحرارة والمرتبطة بالمهق.

قط  السيامي ذو الأطراف الملونة بلون عجل البحر

قط السيامي ذو الأطراف الزرقاء

تمتلك هذه القطط فراء لافت للنظر حقًّا، إذ أنّ لجسمه لونًا أبيضًا مزرقًا، مع وجود لون رمادي مزرق على الأذنين، والوجه، والكفوف، والذيل.

قط السيامي ذو الأطراف الزرقاء

في الختام، يمكن القول إنّه وعلى الرغم من وجود العديد من أنواع قطط السيامي، إلّا أنّ كل نوع منها يشكل بحدّ ذاته حالة فريدة و استثنائية بحق. وهي قطط حساسة، وشديدة الغيرة على أصحابها. وعلى عكس معظم القطط الأُخرى، فإنّ قطط السيامي تحب اللعب بالمياه.