أنواع صناديق الاستثمار في مصر

كتابة : رحمة خالد جيد
آخر تحديث : 1 سبتمبر 2022
أنواع صناديق الاستثمار في مصر

صناديق الاستثمار في مصر؛ صنَاديق الاستثمَار تمثل وعاءا من المال يشارك فيه مجموعة من المستثمرين، ويُدار بواسطة عدد من المتخصصين في مجال الاستثمَار المالي. وهناك عدد من الجهات التي توفر صَناديق الاستثمَار في مِصر، وذلك نظرا لأهمية صَناديق الاسثتمار للمُستثمر الفرد وكذلك للمجتمع وأيضا للاقتصاد ككل. وفي هذا المقال، سوف نتحدث باستفاضة عن أنواع صَناديق الاستثمَار المتاحة في مِصر مع ذكر النوعين الرئيسين لها وأيضا الأنواع الأخرى، بالإضافة إلى توضيح أهداف وميزة كل منهما.

صناديق الاستثمار في مصر

صَناديق الاستثمَار في مِصر؛ هناك نوعان رئيسيان من صناديق الاستثمار في مصر، وهما:

صناديق الاستثمار المغلقة

يتم إصدار هذا النوع من الصناديق مرة واحدة فقط وبعدد محدود من الوثائق (الوحدات). كما أنه يتم طرح تلك الوثائق في شكل طرح عام للمستثمرين. ويأخذ مدير الاستثمار تلك الأموال ثم يستثمرها في السوق. وإذا رغب المستثمر في استرداد استثماراته فيجب عليه أن يتوجه للسمسار الخاص به لبيعها من خلال البورصة، مثلها مثل الأسهم المقيدة.

صناديق الاستثمار المفتوحة في مصر

هي ذلك النوع من الصناديق الذي يسمح بإصدار واسترداد وثائقها (وحداتها) من خلال الجهة التي قامت بالإصدار. وذلك دونما الحاجة إلى البيع والشرآء من خلال البورصة، عكس صناديق الاستثمار المغلقة.

أنواع أخرى من صناديق الاستثمار في مصر

كما هناك أنواع أخرى من أجل صنَاديق الاستثمَار في مِصر. وهي كما يلي:

صندوق الاستثمار ذي العائد الدوري Income Fund

هذا النوع من الصناديق يقوم بتركيز استثماراته في الأدوات المالية ذات العائد الثابت. والتي توزع كوبونات بشكل منتظم، وخاصة السندات، حيث توفر احتياجات المستثمر المحافظ. والذي يريد الحصول على توزيعات دخل دورية دون مخاطرة كبيرة.

صندوق النمو الرأسمالي Growth Fund

هذا النوع من الصناديق الاستثمار في مصر يستثمر في الأسهم التي تنمو نموا رأسماليا عبر فترات زمنية طويلة المدى. ويُعَد هذا الصندوق هو الأكثر مناسبة للمستثمرين الراغبين في الاستثمارات طويلة المدى.

الصندوق المتوازن Balanced Fund

لهذا النوع من الصناديق 3 أهداف:

  • ربح معتدل.
  • نمو رأسمالي معتدل.
  • كذلك المحافظة على رأس المال.

وهذا النوع يناسب المستثمرين المعتدلين الذين يريدون تحقيق عوائد معقولة بمخاطر معتدلة.

الصناديق ذات السياسة الاستثمارية المندفعة Aggressive Fund

هذا النوع من صناديق الاستثمار في مصر يشبه صناديق النمو الرأسمالي. ولكن المستثمر فيها يستثمر في أوراق مالية ذات درجة مخاطرة عالية، وذلك أملاً في الحصول على عوائد أعلى. كما أن هذه الصناديق تناسب المستثمرين الراغبين في العوائد المرتفعة وأيضا المخاطر المرتفعة.

صناديق المؤشرات ETFs

من صناديق الاستثمار في مصر. هذا النوع من الصناديق يستثمر في تشكيلة من الأسهم، كذلك تحتوي على مؤشر معين في البورصة. فمثلا هناك صناديق تستثمر فقط في الشركات المدرجة في مؤشر EGX 30.

صناديق سوق المال قصيرة الأجل Money Market Fund

هذه الصناديق تستثمر في أدوات سوق المال قصيرة الأجل فقط، مثل أذون الخزانة، وشهادات الإدخار، وغيرها، بحيث لا تزيد فترة الاستحقاق عن 90 يوما. كما أن هذا النوع من الصناديق يناسب أولئك المستثمرين الذين يرغبون في الاحتفاظ بمعدلات مرتفعة من السيولة وذلك لمواجهة الاحتياجات التي قد تطرأ عليهم في أي لحظة.

صناديق الاستثمار الإسلامية في مصر

وهي نوع حديث من صناديق الاستثمار، والتي شاعت بعد ظهور المصارف الإسلامية، وهي ذلك النوع من الصناديق الذي يقوم الاستثمار فيه على أصول تتناسب مع ما تقدره لجنة الشريعة في المؤسسة المالية التي تكون مسؤولة عن إدارة الصندوق.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن صناديق الاستثمار في مصر.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3741 مشاهدة