أنواع تطعيمات القطط الهامة

آخر تحديث : 12 يوليو 2021
أنواع تطعيمات القطط الهامة

ما هي أنواع تطعيمات القطط الهامة؟ وهل يعتبر التطعيم ضروريًا للقطط؟ ومتى يجب إعطاء كل تطعيمةٍ؟ وماذا تعرف عن أسعار التطعيمات في الوطن العربي؟

يعتبر التطعيم أمرٌ مهمٌ لتجنب إصابة القطط المنزلية بالأمراض البكتيرية والفيروسية، التي يمكن إن تسبب نفوقها. كما يمكن أن تنتقل للإنسان والحيوانات الأخرى مسببةً أضرارًا كبيرةً.

وفي مقالنا اليوم سنتحدث عن جميع أنواع التطعيمات الهامة، والمتوفرة في جميع العيادات البيطرية، ومراكز تربية الحيوانات.

التطعيم الثلاثي أو الرباعي من تطعيمات القطط الهامة

يعتبر التطعيم الثلاثي أو الرباعي من تطعيمات القطط الهامة، لأنه يقي من عدة أمراضٍ أهمها: فيروس الهربس، وفيروس كاليسي الذي يصيب الجهاز التنفسي، وفايروس الكلاميديا الذي يؤدي لالتهابٍ بالعين، ومرض ديستمبر (الطاعون أو بانليكوبينا)، ولوكيميا القطط.

لا يوجد فرقٌ كبيرٌ بين التطعيم الثلاثي والرباعي، سوى أن الثلاثي لا يحارب مرض الكلاميديا مثل الرباعي. ويعتبر التطعيم الرباعي تطويرٌ للتطعيم الثلاثي. لكن يمكن إعطاء أحد التطعيمين في حال عدم توفر الآخر.

يعطى التطعيم الثلاثي أو الرباعي على جرعتين على أن يفصل بينهما 21 يومًا، ويكون عند عمر شهرين أو ثلاثة أشهرٍ من عمر القطة. وتكرر العملية مرةً كل سنةٍ وفي نفس الموعد التي إعطيت به. ويجب عدم التأخر في موعد إعطاء الجرعة للقطة، وتعاد عملية التطعيم من جديد في حال النسيان أو التأخر.  ويترواح سعر التطعيم الثلاثي أو الرباعي بين 175 و225 جنيهٍ مصريٍ.

  أضرار عدم تطعيم القطط

تطعيم السعار من أنواع تطعيمات القطط الهامة

يعتبر مرض السعار عند القطط (داء الكلب) من أخطر الأمراض، ينتقل للبشر والحيوانات الآخرى عن طريق لعاب، أو عض، أو خرمشة قطةٌ أخرى. ويسبب غالبًا الوفاة في حال الإصابة به. ولا يوجد علاجٌ مضمونٌ للسعار حتى الآن. لذلك يعتبر تطعيم السعار من أحد أهم أنواع التطعيمات لدى القطط.

ويعطى على جرعةٍ واحدةٍ في عمر الأربعة أو الستة أشهرٍ. ثم تؤخد جرعةٌ وقائيةٌ كل عامٍ بنفس التوقيت. ويترواح سعره بين 150 و200 جنيهٍ مصريٍ.

من أنواع تطعيمات القطط الهامة تطعيم القراد والديدان

يعتبر هذا النوع من التطعيمات الفرعية، أي أنه اختياري لا يسبب عدم إعطاءه نفوق القطة، كما يحصل في حال عدم إعطاء التطعيم الثلاثي، أو الرباعي، وتطعيم السعار. لكنه يعتبر مهمًا لأن إصابة القطة بالديدان أو القراد يضعف من مناعة جسمها، ومن الممكن أن تنقل المرض لمربيها.

لا يوجد تطعيمٌ خاصٌ للقراد أو الديدان عن طريق الحقن بل يعطى فمويًا. لذلك يجب الحذر وعدم الموافقة على حقن القطة حتى لا نتسبب بوفاتها.

يعطى تطعيم القراد والديدان المعوية في عمر الشهر، ويكرر بعد أسبوعين، ثم مرةً كل شهرين لبقية حياة القطة. ويتراوح سعره بين 90 و100 جنيه مصري.

أعراض ترافق تطعيمات القطط الهامة

تظهر بعض الأعراض بعد تطعيم القطة نتيجة مقاومة الجسم للمطعوم، وإفراز أجسام مضادةٍ له. ومن هذه الأعراض التي لا تعتبر خطيرةً: تعبٌ عامٌ، وارتفاعٌ بسيطٌ في درجة حرارة الجسم، وفقدان الشهية، وسيلانٌ في الأنف أو حدوث سعالٍ، وتورمٍ بسيطٍ مكان الحقن.

  أضرار عدم تطعيم القطط

تختفي هذه الأعراض في غضون يومٍ أو يومين، بينما يختفي التورم تدريجيًا بعد أسبوعٍ أو أسبوعين من التطعيم. ويجب مراجعة الطبيب البيطري في حال عدم اختفاء التورم خلال هذه الفترة أو في حال انتفاخه أكثر.

الأعراض الخطيرة لأنواع تطعيمات القطط الهامة

من الممكن أن تحدث أعراض أخرى خطيرةٌ بعد تطعيم القط لكنها نادرة الحدوث. ويجب مراجعة أي طبيبٍ بيطريٍ أو الطبيب الذي أعطى التطعيم فور حدوثها ومن هذه الأعراض:

  • ظهور بثورٍ وقيحٍ في الجلد مع الحك بشكلٍ متواصلٍ.
  • إسهالٌ مزمنٌ مع حدوث قيءٍ وترجيعٍ للطعام.
  • ضيق في الصدر وصعوبةٌ في التنفس، مع سعالٍ وكحةٍ شديدةٍ.
  • الإغماء المستمر وعدم القدرة على الحركة واللعب.

نصائح عند تطعيم القطط

  • يجب اختيار أماكن موثوقةٍ عند تطعيم القط، ويكون ذلك على أيدي مختصين سواءً في مراكز تربية الحيوانات، أو العيادات الحكومية، أو الخاصة.
  • يمكن تواجد التطعيمات المستوردة في جميع العيادات البيطرية أو مراكز بيع الحيوانات، يتوجب حفظها  في الثلاجة بدرجة حرارةٍ 2-7 درجاتٍ مئويةٍ ريثما يقدم لطبيبٍ مختصٍ.
  • يتوجب حقن الأماكن التي يمكن فيها إزالة الأنسجة مثل الذيل أو الأطراف، لسهولة بترها في حالة حدوث ورمٍ كبيرٍ أو ساركوما موقع الحقن.
  • ينصح بحلق المكان الذي سيأخذ فيه اللقاح.
  • لا يجب إطعام القط قبل خمس ساعاتٍ من عملية التلقيح.
  • حتى في حال بلوغ القطة يمكن تقديم  التطعيمات لها لتقوية مناعة جسمها.

وفي ختام مقالتنا لأنواع تطعيمات القطط الهامة عرفنا أن القطط مخلوقاتٌ حساسةٌ تصاب بالأمراض كغيرها من الكائنات الحية، وتساهم جميع عمليات التطعيم بالحفاظ على صحتها وصحة من حولها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1015 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.