تعد أنواع المحاسبة المالية أمرًا يتساءل عنه الكثيرون، بالإضافة إلى أن المحاسبة المالية تطورت لتندرج تحت مفاهيم الاقتصاد المتعددة. كما يعد الاقتصاد أحد العوامل الرئيسية التي تحدد مدى تقدم الدول أو تراجعها. ويكون هذا الاقتصاد قائمًا على عوامل كثيرة وأهمها الشركات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية. كما أنها تساهم في تطور وحداثة الدول. ويقوم الاقتصاد على مجالات كثيرة. وتعد المحاسبة من أهم مجالاته.
فالمحاسبة جزء لا يتجزأ من أي مشروع كان كبيرًا أم صغيرًا. وكذلك هي النشاط الأمثل بدراسة قابلية نجاح النشاطات والشركات من خلال أقسامها المتنوعة. وأهم قسم من المحاسبة هو المحاسبة المالية والذي يعد القسم الأم لباقي فروع المحاسبة، والأصل الذي يقام عليه الأعمال والحسابات.

ويعد تطور المحاسبة المالية بوابة لدخول عالم مثالي خالٍ من الأخطاء. فقد ظهرت المحاسبة المالية منذ القدم وتطورت حتى يومنا هذا وغدت أساسًا لا يمكن الاستغناء عنه عند القيام بأي من المشاريع. بالإضافة إلى أن المحاسبة المالية تقوم بدراسات كاملة وشاملة وتحسب الأرباح والخسائر المتوقعة من النشاطات. فما هي المحاسبة؟ وما هي أهمية المحاسبة المالية؟ سوف نقدم لكم في مقالنا الأجوبة عن تساؤلاتكم حول أنواع المحاسبة المالية.

مفهوم المحاسبة

إن المعلومات الصحيحة والعمل المنظم هما مفتاح تطور الدول وحداثتها. وأحد العناصر التي لا غنى عنها والتي تعد شريان تقدم هذه الدول هي المحاسبة. والتي تعتبر أحد العلوم الأساسية عند القيام بأي تجارة أو عمل. وقد ظهرت المحاسبة في العصور الوسطى وتحديدًا القرن الرابع عشر، نتيجةً لعوامل قانونية واقتصادية مختلفة. وهي علم يدرس تفسير وقياس وتسليم الأنشطة المالية والإدارية، عن طريق تسجيل العمليات الحسابية. وكذلك بدأت المحاسبة كعمليات فردية حيث يسجل صاحب العمل الأموال ويحدد الإيرادات والعمليات المتعلقة بالحسابات بدفتر الحسابات.

ثم بعد قيام الثورة الصناعية وفي نهاية القرن التاسع عشر، تطورت أنواع المحاسبة وخصوصًا المالية منها بشكل كبير. ولم يعد الاعتماد عليها بشكل فردي، بل أصبحت الشركات والمؤسسات تعتمد أنظمتها على المحاسبة بشكل تام. وأدى ذلك إلى ظهور أنواع مختلفة من المحاسبة ومتنوعة وشاملة لكل الأقسام والفروع.
وبالفعل تم جذب العديد من المستثمرين والعملاء، وبالتالي توسعت ميزانيات الشركات والدول وتطورت. وذلك بسبب كشفها عن الربح والخسارة وتسجيل المعلومات وفحصها، عن طريق دقة الحساب والثقة التامة بالنتائج القادمة منها. وتعددت فروع المحاسبة في العالم لتشمل المحاسبة الحكومية والمحاسبة الجنائية، وكذلك المحاسبة الإدارية والمحاسبة الضريبية، وآخر أقسام المحاسبة والأكثر أهمية هي المحاسبة المالية.

مفهوم المحاسبة المالية

تعد المحاسبة المالية الأساس لفروع المحاسبة الأخرى. وهي العلم الذي وجد منذ البداية قبل تشكل ومعرفة الأنواع المختلفة للمحاسبة. وقد بدأت المحاسبة المالية من خلال وضع قوائم مالية على دفاتر خاصة سميت بدفتر الحساب، حيث يراجع من قبل الشخص المسؤول لمعرفة الإيرادات ومقدار الربح والخسارة للشخص. ثم تطورت لتصبح نظامًا عالميًا مسؤولًا عن أنظمة شركات ومؤسسات كبيرة. وكذلك هي مسؤولة عن خطط استراتيجية تظهر نتائج أنشطة الشركة والمعاملات النقدية وتكشف عن الأرباح والخسائر.

كما تحدد مدى كفاءة عمل الشركة عن طريق تجميع التقارير المالية وتعقب الأنشطة المالية المسجلة وقياس أداء الأعمال خارجيًا وداخليًا. وتسجيل القوائم المالية خلال فترة معينة. عن طريق استخدام برنامج دقيق من قبل أشخاص متخصصين بالمسائل والمهام النقدية الخاصة بالشركة، لتقديم هذه النتائج إلى المسؤولين وذلك لتقدير الأرباح وتوزيعها على الشركاء ومالكي الأسهم بالطريقة الصحيحة، والتوزيع الفعال من الأرباح على موظفي الشركة. ويقام هذا الكشف كل عدة شهور أو في نهاية العام حسب قوانين الشركة المخصصة.

أهم أنواع المحاسبة المالية

لأنواع المحاسبة المالية أهمية كبيرة في إتمام العمليات. فهما نوعان يكملان بعضهما، كما أنهما يساهمان في تنظيم معاملات الشركات ومعرفة المستحقات الواجب دفعها أو أخذها، وفق التالي:

المحاسبة النقدية

باستخدام المحاسبة النقدية نستطيع تسجيل المعاملات المالية كلها والتي تم التأكيد على استلام النقد فيها. وكذلك تسجيل كل إضافة أو خصم قام بها الدائن خلال فترة زمنية محددة حسب طبيعة ونوعية كل معاملة من المعاملات. كما تعتبر الأحداث الاقتصادية التي ليس لها أي أموال داخلة أو خارجة غير مهمة. وهذا النوع من المحاسبة شائع في الوكالات والهيئات الحكومية.

محاسبة الاستحقاق

من خلال محاسبة الاستحقاق يتم تسجيل كل أنشطة الشركة. وتشمل جميع الحركات والعمليات المالية النقدية وغير النقدية، حيث تسجل جميع هذه العمليات على الرغم من إتمام حساب بعضها. كما تصبح الشركة ملزمة قانونية بالتسجيل. ويتم تقديم هذه الحسابات في نهاية السنة. وتقسم محاسبة الاستحقاق إلى قسمين:

  • الحسابات الدائنة: وهي تشمل الحسابات من الأموال التي تتراكم من الشركة للبائع من مؤسسات وشركات، حتى يتم تسويتها وتسمى بالحسابات مستحقة الدفع.
  • الحسابات المدينة: وتشمل الحسابات من الأموال التي تم اقراضها للدائنين من الشركة، وتسمى بالحسابات مستحقة القبض أو مستحقات العملاء.

أهمية المحاسبة المالية

للمحاسبة المالية أهمية كبيرة في ضبط النشاطات المالية للشركات، وتسجيل القوائم المالية الشاملة للصادرات والواردات. لذلك تكمن أهمية المحاسبة المالية بالتالي:

  • تساهم في منع وتقليل الأخطاء واتخاذ القرارات المالية والاقتصادية الصحيحة.
  • تشكيل القوائم المالية لكشف نتائج الأعمال إن كانت رابحة أو خاسرة.
  • تساعد في تقييم حالة المؤسسات المالية.
  • إعداد الدراسات اللازمة لمعرفة إن كان الاستثمار ممكن أم غير ممكن.
  • تظهر الأداء المالي والاقتصادي لأي نشاط.
  • تسجيل جميع النشاطات المالية من أرباح وخسائر وايرادات وصادرات وحفظها لاستعادتها عند الحاجة لها.

 مبادئ المحاسبة المالية

مبادئ المحاسبة المالية تفرض أسس معينة للاستخدام. كما تضفي وضوح ومصداقية ودقة في النتائج المالية، فهي تقوم بدراسة الأنشطة المالية من فوائد وأرباح وخسائر، وتقترح طريقة العمل الأكثر فائدة ونجاح. وأهم مبادئ المحاسبة المالية هي:

  • مبدأ الحيطة والحذر ويكون من خلال الحذر من إعلان الأرباح المحتملة والاحتياط من الخسائر.
  • وأيضًا مبدأ مقابلة الإيرادات بالمصروفات، وتحديد إذا كان النشاط رابحًا أو خاسرًا.
  • وكذلك مبدأ تحقيق الإيرادات عن طريق دراسة الإيرادات الناتجة عن الأنشطة.
  • بالإضافة إلى مبدأ الإفصاح الشامل وفيها يقوم العاملين على القوائم المالية بتفسير المعلومات اللازمة والموجودة فيها.
  • مبدأ التكلفة ويكون من خلال التسجيل بالمبالغ النقدية.
  • كما لدينا مبدأ الثبات من خلال الثبات على تطبيق وإعادة القواعد الخاصة بالمحاسبة ضمن فترات محددة.
  • وأخيرًا مبدأ الأهمية النسبية وهي القرارات التي تؤثر على القرارات الاقتصادية.

 الجهات المستفيدة من المحاسبة المالية

تكثر الجهات المستفيدة من المحاسبة المالية وذلك لدقتها ومصداقيتها، وأهم المستفيدين منها:

  • تعد الحكومة من المستفيدين الأساسيين من خلال جمع الضرائب والمستحقات من الشركات والمؤسسات.
  • أصحاب الشركات والمؤسسات سواء أكانت خاصة أو حكومية.
  • المستثمرون عن طريق استثمار أموالهم في الشركات.
  • الدائنون مثل البنوك وشركات الاستثمار أو الأشخاص الذين يتعاملون بشكل مباشر مع الشركة.
  • الموظفون العاملون في الشركة أو المؤسسة والأشخاص المتصلون بالشركة.

وفي الختام للمحاسبة المالية الفضل الأكبر في تطور الشركات وتحضرها واستمرارها. فهي حجر الأساس لصنع شركة قوية وحديثة. لذلك يجب علينا دائمًا الحث على تطوير قسم المحاسبة المالية. ونتمنى أن نكون قد قدمنا في مقالتنا أنواع المحاسبة المالية تقريرًا وافيًا وشرحًا مبسطًا عن المحاسبة المالية.