أنواع الكلاب البوليسية

آخر تحديث : 15 يوليو 2021
أنواع الكلاب البوليسية

تتعدد الصفات التي يجب أن يمتلكها الكلب ليصنف كلبًا بوليسيًا. فلابد أن يتمتع بالشراسة، الجري السريع، الشكل المخيف، وإمكانية تدريبه بسهولة لكي تتمكن الشرطة من الاستفادة من قدراته ومهاراته العالية. لذلك تقسم هذه الكلاب إلى كلاب التدخل التي تبحث عن المجرمين وتضبط الفوضى والشغب. وكلاب الكشف عن المتفجرات التي توضع بالجمارك ونقاط التفتيش. وأيضاً كلاب المخابر الجنائية التي تستخدم للبحث عن الأدلة الجنائية والجثث. وكلاب البحث والإنقاذ التي تنقذ الناس في انهيارات المباني والثلوج. لذا سنتناول اليوم بعض الأنواع المختلفة من الكلاب البوليسية وأهم ما يميزها.

كلاب البلود هاوند من الكلاب البوليسية

استخدم هذا الكلب في الصيد منذ العصور الوسطى، إذ يعتبر من الكلاب المرغوبة بشدة لدى الشرطة في الوقت الحالي. وهذا يعود لما تملكه كلاب البلود هاوند من قدرات كبيرة على الشم والتمييز بين الروائح المختلفة. حيث تساعده على هذا أذناه الكبيرتان والطويلتان اللتان تقومان بتقليب الروائح عن الأرض. ولهذا صنف على أنه الكلب الأفضل على الإطلاق في البحث عن الحيوانات الضالة أو الأشخاص المفقودين.

الكلاب البوليسية روت وايلر

هي واحدة من أكثر الكلاب البوليسية شراسةً وعدوانية. وتتميز عن غيرها من الكلاب ببنية جسدها العضلية الضخمة. لذلك تعتبر كلاب روت وايلر قادرة على أن تتسبب بموت أي حيوان أو شخص يعبث معها. لهذا تم استخدامها من قبل الشرطة والمحققين للحراسة وحل الجرائم الصعبة بالإضافة لوفائها وإخلاصها الشديد لصاحبها ودفاعها عنه وحمايته من أي خطر.

  أنواع كلاب الحراسة

كلاب الدوبرمان البوليسية

تعود أصول هذه الكلاب إلى ألمانيا حيث استخدمت ككلاب إنقاذ، وإرشاد، وحراسة وهذا يعود لبنيتها العضلية القوية. كما تشتهر بشعرها اللماع، وحجمها المتوسط، ونشاطها، وسرعتها الكبيرة لهذا صنفت ضمن الكلاب الرياضية السريعة، والكلاب البوليسية.

فاستخدمتها الشرطة ككلاب لملاحقة المجرمين والقبض عليهم. يتراوح عمر كلاب الدوبرمان ما بين (10-13) عام وتزن ما بين 27.27 إلى 36.36 كغ، ويبلغ طولها 63.5 سم، ويصل أحيانًا إلى 71.12 سم.

كلاب اللابرادور من الكلاب البوليسية

هي كلاب متوسطة الحجم ترجع للسلالة النقية. وقد دربتها الشرطة على كشف القنابل، وتمييز روائح المخدرات من مسافة قصيرة. كما صنف اللابرادور على أنه الكلب الأفضل في مجال العمل التعاوني وخاصةً في التعامل والسباحة مع الأطفال. علاوةً على أنها تعيش لعمر (10-13) عام، وتزن 31.82 إلى 36.36 كغ، ويتراوح طولها ما بين 58.42 و63.5 سم.

الكلاب الألمانية ذات الشعر القصير

تصنف ضمن الكلاب ذات السلالة النقية وتمتاز بسرعتها الكبيرة، وأرجلها الصلبة، وفراءها القصير، وأذنيها المرنتين الطويلتين. وعلى الرغم من جسمها النحيل إلا أنها تصلح للحراسة بشكل كبير بسبب نشاطها وحيويتها ونباحها فور مشاهدة شخص غريب. ويتراوح متوسط عمر هذه الكلاب الألمانية ما بين (12-14) عام، وتزن ما يقارب 25-31 كغ أما طولها يصل إلى 58.42 سم.

كلب بوكسر البوليسية

  أشرس أنواع الكلاب في العالم

والذي يتحلى بسمات عديدة تجعله واحدًا من أفضل الكلاب البوليسية في العالم. ومن أبرز هذه السمات قدرته على القفز من ارتفاعات عالية جدًا ومرونته التي تمكنه من القيام بحيل عديدة أثناء الدفاع عن نفسه.

كلاب الجيرمن شيبرد البوليسية

تحتل المرتبة الأولى بين الكلاب البوليسية نظرًا لذكائها الشديد، وإمكانية تدريبها بسهولة على البحث والقيام بعمليات الإنقاذ، بالإضافة لتعاملها بطريقة مماثلة تمامًا للجنود في الجيش.

كلب ترفورين البلجيكي البوليسي

يمتاز بقوته البدنية وشكله المرعب الذي يمنع أي شخص من الاقتراب لمكان تواجده. فهو يملك مظهرًا مشابهًا للذئاب وقدرة هائلة على مطاردة الفريسة لمسافات كبيرة، لهذا صنف ضمن أفضل الكلاب البوليسية حول العالم.

كلاب شناوتزر البوليسية

يمتلك هذا الكلب حجمًا عملاقًا وشكلًا يخيف الكلاب الأصغر منه ويرعب المجرمين. لهذا يحتل شناوتزر مكانةً كبيرةً بين الكلاب البوليسية، مع العلم تدرب الشرطة هذه الكلاب على الشراسة أكثر.

كلب شيبرد الألماني الهولندي

يعتبر من الكلاب المطيعة، والقوية، وشديدة الذكاء. ويمكن تدريبها بسهولة لهذا صنفتها الشرطة الهولندية من أفضل الكلاب البوليسية. علاوةً أنها تمتاز بعمرها الطويل الذي قد يصل إلى 15 عام.

وفي نهاية مقالتنا هذه علينا أن نذكر أهمية تدريب الكلاب البوليسية بشكل صحيح لكي تقوم بمهامها على أكمل وجه. وضرورة مراعاة صفاتها وميزاتها الشكلية والبدنية أثناء تدريبها والحذر عند التعامل معها. فهي كلاب شرسة قد تؤذي من أمامها إذا أساء التصرف معها. أيضاً علينا ألا ننسى الحفاظ على نظافتها وتدريبها على الاستحمام حتى لا تتكاثر البكتيريا الضارة عليها فتنقلها لمدربيها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

45 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *