أنواع الكتكوت الصوص الأبيض الجيد للتربية . يعتبر مشروع تربية الدواجن من المشاريع السهلة نسبيا والتي يقدم عليها الشباب كمشاريع صغيرة لتربية الدواجن . نظرا لتكلفتها المعقولة و أرباحها الجيدة و زيادة الطلب العالمي على لحومها وبيضها .

وتبدأ عملية تربية الدواجن من اختيار نوع الكتكوت الذي سيتم شراؤه وتربيته في حظائر خاصة بظروف و شروط جيدة من تغذية وتهوية ونظافة لإنتاج لحم وبيض وفير .

سنتكلم في هذه المقالة على منصة تجارتنا على أفضل أنواع الكتكوت الصوص الأبيض الجيد للتربية الذي نحتاج شراءه لتربية آمنة و إنتاج أفضل لمزرعة الدواجن .

تعليمات هامة قبل شراء الكتاكيت

يجب علينا إتباع بعض القواعد قبل شراء الكتاكيت للبدء بعملية التربية لإنتاج دجاج صحي و لحم جيد و بيض وفير .

  1. عدم شراء كتاكيت مجهولة المصدر والبحث عن أفضل التجار لضمان سلالات خالية من الأمراض .
  2. التأكد من اختيار السلالة المطلوبة للكتاكيت قبل الشراء .
  3. فحص الكتاكيت من قبل طبيب بيطري والتأكد من خلوها من الأمراض .
  4. العناية الفائقة بتوافر العوامل المناسبة في مسكن الكتاكيت كالنظافة ، التهوية ، درجة الحرارة و العلف المغذي.
  5. نقل الكتاكيت من التاجر غلى المزرعة يطريقة تضمن سلامتهم و يفضل أن يحصل هذا الأمر في الصباح الباكر .

أفضل أنواع الكتكوت الصوص الأبيض

  كتكوت الكب 

يعتبر من أرقى و أجود أنواع سلالات الكتكوت الأبيض ويتميز شكليا بصدره العريض مما يجعله غنيا باللحم وذو وزن جيد .

يحتاج كتكوت الكب إلى فترة إضاءة تصل إلى 18 ساعة في نهاية الدورة، لذلك يجب تأمين إضاءة صناعية له حتى بضع ساعات من الليل لزيادة فترة نشاطه .

يعتبر هذا النوع من الكتاكيت مقاوما للأمراض حيث أنه يستجيب بشكل سريع للأدوية في حال الإصابة بالمرض .

كما انه من  أفضل أنواع الكتاكيت من حيث اللحم حيث يتوزع فيه اللحم في الصدر و الورك و يكبر بسرعة ليتعدى وزن الثلاث كيلو خلال مدة تتراوح بين شهر وشهران كحد أقصى.

على الجانب الآخر هو شديد التأثر بالحرارة والزحام حيث تؤدي الحرارة شديدة الارتفاع صيفا وشديدة الانخفاض شتاءا إلى نفوق الكتاكيت .

لذلك من الضروري تربيته في مناخ معتدل بما يضمن صحة جيدة له و زيادة في الوزن .

كتكوت الروس

يتميز هذا النوع بقدرته على تحمل التغيرات البيئية الشديدة كتغيرات درجة الحرارة و الزحام ولكن يقل في كمية اللحم عن كتاكيت الكب حيث يتوزع لحمه في منطقة الأفخاذ فقط بخلاف كتكوت الكب. هو سريع النمو أيضا ويصل إلى وزن 3 كيلو خلال شهر و نصف إلى شهرين. عيبه الكبير أن استجابته بطيئة جدا للأدوية .

كتكوت الهير

هو النوع المتوسط في الصفات بين الكب والروس ويتميز بظهره العريض حيث يتوزع اللحم بشكل كبير في منطقة الظهر.

تكون استجابته للأدوية متوسطة نوعا ما و وزنه أيضا أقل من النوعين السابقين .

يتحمل درجات الحرارة العالية لذلك يفضل تربيته بفصل الصيف وليس في فصل الشتاء حيث أنه لا يتحمل الطقس البارد .

كتوت الأفيان

يتميز بكونه مقاوم عالي جدا للأمراض ويرمي أوزانا جيدة ، والعديد من الأشخاص يفضلون تربية هذا النوع الذي يتحمل تقلبات فصول السنة والحرارة والبرودة ،لكنه يفضل درجات الحرارة المعتدلة .

مناعته عالية ومقاوم للأمراض وإذا تم العناية به بشكل صحيح ومناسب فإنه سيعطي فراخاً جيدة الوزن، و أفضل أنواعه كتكوت الأفيان 48 .

كتكوت الاربو

يعتبر النوع المفضل لدى الكثيرين فهو مقاوم جدا للأمراض وذو مناعة عالية ويمكن تربيته باختلاف الوقت والطقس . ويعتبر من أكثر أصناف الكتاكيت نشاطا وحيوية .

يتميز بسرعة استجابته للأدوية و أيضا توزع اللحم بشكل متساوي بين الأوراك و الصدر،

عيبه الوحيد هو حساسيته للسموم. لذلك كانت هذه المواصفات تشجع المربيين على اقتناءه وتربيته .

كتكوت الآي آر

هو كتكوت مميز شكليا يتصف بالعين الواسعة الدائرية الشكل و الأرجل اللامعة فضية اللون و يمتلك شهية وحيوية جيدة و مناعة عالية و معدل نفوق قليل و سرعة نمو عالية.

يعتبر كتكوت الآي آر من الكتاكيت المتحملة للأمراض لكنه حساس للميوبلازما و يتميز باستجابته الضعيفة للأدوية و هو قليل التحمل للتقلبات الجوية لذلك يفضل تربيته في المزارع المغلقة .

كتكوت الهابرد

تتميز هذه السلالة من الكتاكيت بالنمو السريع حيث يبدأ الكتكوت بتكوين اللحم و الريش من اليوم الأول و هو ما يميزه عن بقية أنواع الكتاكيت الأخرى التي تحتاج أسبوعين على الأقل لتبدأ بالتغير و النمو .

هذه الصفة جعلته مرغوبا جدا للتربية و مفيد جدا .

إلى هنا انتهت مقالتنا التي تستعرض أنواع الكتاكيت و مميزات كل منها عسى تكون دليلا للراغبين بالاستثمار في مجال تربية الدواجن ..