أنواع القطط النادرة في العالم

آخر تحديث : 1 يوليو 2021
أنواع القطط النادرة في العالم

قد تظنّ أنك رأيت ما يكفي من العجائب والغرائب هذه الأيام، ولكن، هناك على كوكب الأرض ما يثير الدهشة دومًا. في هذا المقال، سوف نتكلم عن أنواع القطط النادرة في العالم، والتي ربما لم تراها أو تسمع بها من قبل، تابعوا معنا.

أنواع القطط النادرة في العالم

عدد سلالات القطط المعترف بها عالميًا هو إما 44 حسب”رابطة محبيّ القطط”، أو 49 حسب “الاتحاد الدولي لجمعيات القطط الوطنية”، أو 73 حسب “الرابطة الدولية للقطط”.

وبالطبع، هناك سلالات نادرة أقل شيوعًا من غيرها، وذلك إما بسبب قلة مواليدها، أو بسبب اكتشافها مؤخرًا في أماكن محددة، أو نتيجة شكلها الغريب. أيًا يكن السبب، فهي تبقى سلالات غريبة استثنائية سوف تدهش الناظرين دون أدنى شك. لذلك، سوف نلقي نظرةً على بعضٍ من أنواع القطط النادرة في العالم والتي تعترف بها “رابطة محبي القطط الأمريكية CFA”.

الأنغورا التركية من القطط النادرة

أنواع القطط النادرة في العالم
الأنجورا التركية أحد أنواع القطط النادرة

ينشأ هذا القط في تركيا، ويتميز بمظهره الجميل المميز، وفرائه الأبيض ذي الشعر الطويل، ولون عينيه الزرقاء أو الذهبية أو لون العينين المغاير. بالإضافة إلى ذلك، يتمتع هذا القط بطبيعة مرحة ومحبة، ويشكل كنزًا وطنيًا في موطنه الأصليّ.

قط أشيرا من أنواع القطط النادرة

أنواع القطط النادرة في العالم
أشيرا من أنواع القطط النادرة

تشبه هذه القطة في نمطها شكل نمر الثلج، وهي سلالة هجينة نتجت من تزاوج قط النمر الآسيوي والقط المحلي والسيرفال الأفريقي. وعلى الرغم من مظهرها البريّ، فهي قطة عاطفية ومخلصة وذكية. لذلك، يمكن بالتأكيد تربيتها في المنزل، هذا إن كان بالإمكان تحمّل نفقة شرائها، إذ يبلغ سعرها قرابة 125,000 دولار!

قط سفينكس من أنواع القطط النادرة

أنواع القطط النادرة في العالم
قط سفينكس من أنواع القطط النادرة

إنّ الميزة الأكثر إثارة للدهشة في هذا النوع من القطط هي خلوّه التام من الشعر، وهو نتاج طفرة جينية طبيعية اُكتشفت لأول مرة في كندا عام 1966. وبالإضافة إلى صلعه الملفت للنظر، فإنّ سفينكس يمتلك بشرة فضفاضة تكسبه مظهره الكلاسيكي المتجعد. لكن وعلى الرغم من مظهره المخيف، إلا أنه قط مرح للغاية وحنون. وأيضًا فهي جيدة الاستجابة للتدريب، وتتوافق بسهولة مع الكلاب والقطط الأُخرى.

  أنواع قطط السيامي

بوبتيل الأمريكي من القطط النادرة

أنواع القطط النادرة في العالم
بوبتيل الأمريكي من أنواع القطط النادرة

نتجت هذه القطة في البداية عن طريق الانتقاء الطبيعي، ثم طورها المربون وأنتجوا هذه السلالة المحبة في جميع أنحاء الولايات المتحدة. وهي قطةٌ تفاعلية، سهلة التدريب، وتتميز بمظهر بريّ ذو ذيل قصير، وجسم ممتلئ طويل نوعًا ما. كذلك فإنها شديدة الذكاء ومحبة للبشر. بالإضافة إلى ذلك، فهي تتمتع بفراء أشعث ليس كثيفًا أو زغبيًا. علاوةً على ذلك، فهي تأتي بأنماط وألوان مختلفة، لكن غالبًا ما يتم التركيز على اللون والشكل اللذين يعززان المظهر البريّ للسلالة في عروض الحيوانات.

القط الأمريكي سلكيّ الشعر النادر

أنواع القطط النادرة في العالم
القط الأمريكي سلكيّ الشعر من أنواع القطط النادرة

نتج هذا القط قصير الشعر عن طفرةٍ تلقائية حدثت في إحدى مزارع القطط الأمريكية عام 1966. تتميز بشعرها القصير المتجعّد الناعم، والذي يشبه النوابض المرنة. علاوةً على ذلك، يتمتع القط الأمريكي سلكيّ الشعر بحجم متوسط، وجسم قصير وبدين، بالإضافة إلى كونه قط هادئ لطيف ومحب.

قطط بومباي النادرة

أنواع القطط النادرة في العالم
قط بومباي من أنواع القطط النادرة

تبدو هذه القطة بفروها الأسود اللامع الأنيق وعينيها النحاسيتين كنمر أسود صغير. وهي أحد أنواع القطط النادرة الهجينة، والناتجة عن تزاوج القط الأمريكي الأسود قصير الشعر مع السمور البورمي. وقد سميت بهذا الاسم نتيجة شبهها الكبير بالنمر الهندي الأسود. بالإضافة إلى ذلك، يحبّ قط بومباي جلب الأشياء واللعب دون شك، وهو رفيق ذكيّ وحنون.

القط البريطاني قصير الشعر النادر

أنواع القطط النادرة في العالم
القط البريطاني قصير الشعر أحد أنواع القطط النادرة

يُسمى أيضًا بالقط البريطاني الأزرق، وهو من أقدم السلالات الإنجليزية على الإطلاق، ويمكن إرجاع نسبه إلى القطط المستأنسة في روما. بالإضافة إلى قدم نسبه، يتميز هذا القط بجسمه الكبير الممتلئ، وشعره القصير، وفرائه الكثيف ناعم الملمس، وعيونه الكبيرة البرتقالية. وهو يتواجد بألوان عديدة، لكن أكثرها شيوعًا هو اللون الأزرق. وإلى جانب مظهره الجميل، يتمتع هذا القط بمزاج جيد هادئ، ويحب التواجد حول الناس.

قط بورميلا النادر

انواع القطط النادرة في العالم
البورميلا أحد أنواع القطط النادرة

من أنواع القطط النادرة الهجينة، والتي نتجت عن التزاوج بين سلالة التشان شيلا الفارسيّة وسلالة القط البورمي الأرجواني عام 1981. وتتميز هذه القطة بلونٍ فضيّ، ووجه جميل مميز بوجود علامة M على جبهتها، وعيون خضراء لوزية الشكل. علاوةً على ذلك، فإنّ قط البورميلا قط لطيف مرح وذكي، وهو نادر جدًّا في الولايات المتحدة الأمريكية.

قط شارتروه النادر

أنواع القطط النادرة في العالم
قط شارتروه من أنواع القطط النادرة في العالم

يسمى أيضًا بالقط الفرنسي الأزرق، وتتميز بهدوئها الشديد وصمتها، فهي قليلة المواء جدًا. كذلك فإنها لطيفة جدًّا ومخلصة للعائلة. وبالإضافة إلى صمتها، تتميز هذه القطة ببنية عضلية قوية، وفروٍ أزرق قصير الشعر، وتنحدر من سلالة فرنسية قديمة.

  أغرب أنواع القطط

قط كورنيش ريكس النادر

أنواع القطط النادرة في العالم
كورنيش ريكس أحد أنواع القطط النادرة في العالم

تتميز هذه القطط بنشاط ومرح كبير، لكنها أيضًا حنونة وودودة للغاية. بالإضافة إلى ذلك، تأتي هذه القطط بأنماط وألوان عديدة. ويغطي جسمها فراء مجعد قصير الشعر ملاصق للجسم لكنه شديد النعومة، بالإضافة إلى عظام الوجنتين المرتفعة، والأذنين الكبيرتين المرتفعة على رأسها.

قط ماو المصري النادر

قط ماو المصريّ أحد أنواع القطط النادرة في العالم

تتميز هذه القطط بفرائها المنقط ذي شعر قصير، والذي يمنحها مظهرًا غريبًا. ويمكن القول أنّ قطة ماو المصرية تمتلك شعورًا عاليًا بالأناقة والامتياز، وذلك ربما لأنها تعلم أنّ الفراعنة المصريين كانوا يعبدونها ذات يوم.

قط لابرم النادر

لابرم من أنواع القطط النادرة في العالم

قطة حنونة للغاية ونشطة. وقد نتجت عام 1982 في ولاية أوريغون الأمريكية، وذلك إثر طفرة طبيعية أدت إلى ولادة قطة صلعاء بادئ الأمر، ثم بدأت بالنمو بشعر مجعد وناعم بعد حوالي 8 أسابيع. وأيضًا هي تتميز بشعرها المجعد المتموج كثير الالتواء.

قط بيتربالد النادر

قط بيتربالد من أنواع القطط النادرة في العالم

نشأت هذه السلالة بادئ الأمر في روسيا عام 1994. وهي تتميز بطبعها الودود الشبيه بالكلاب، وجسمها النحيل والطويل، وذيلها الملتوي، وآذانها الكبيرة. وأيضًا فهي تتميز بفرائها قصير الشعر أو عديم الشعر على الإطلاق. وكثيرًا ما يقع الخطأ في التفريق بينه وبين قط سفنكس الفرعونيّ، لكن وعلى الرغم من أنّ كليهما ينحدران من قط أصلع، إلا أنّ العديد من الصفات تختلف بينهما، مثل الاختلاف في شكل العيون والرأس والجلد والشارب.

قط فان التركي النادر

قط فان التركي من أنواع القطط النادرة في العالم

هذا القط ذو مظهر مميز أبيض اللون بالكامل مع وجود القليل من اللون على رأسه وذيله. وكذلك الأمر، فهو سلالة نادرة جدًّا، ومن الصعب العثور عليها خارج موطنها الأم. لكن وعلى الرغم من ذلك، فقد تم إحضارها إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1982. علاوةً على ذلك، فإنّ قط فان يتمتع بطبيعة لطيفة، بالإضافة إلى كونه يحب اللعب بالماء كثيرًا.

قط هافانا البني النادر

قط هافانا البني أحد أنواع القطط النادرة في العالم

نشأت هذه القطط في إنجلترا نتيجة التزاوج بين القطط السوداء مع القط السياميّ. تتميز بفرائها قصير الشعر ذي اللون البني كلون الشوكولاتة، ولون عينيه الأخضر الساحر. وبالإضافة إلى جمال شكله، فإنّ قط هافانا يتمتع بالذكاء الشديد، والفضول، والتوافق الكبير مع الناس والحيوانات الأليفة الأُخرى.

في النهاية، لابدّ أن نعترف سواء كنا نحب القطط أم لا، أنّ هذه السلالات من أنواع القطط النادرة في العالم مذهلة حقًّا وتخطف الأنظار. إذ مَن منا يمكنه تجاهل قطٍّ أصلع، أو قط يبدو كالنمر! سماتها المميزة هذه هي ما يجعلها حيوانات استثنائية بحقّ.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

6059 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.