ما هي أنواع الفحم

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 21 أغسطس 2022
ما هي أنواع الفحم

أنواع الفحم؛ يعتبر الفحم من أهم أنواع الصخور الموجودة على سطح الأرض ، وينقسم الفحم إلى جزئين رئيسيين ، هما الفحم الحجري والفحم النباتي ، ولكن الجزء الأول هو الجزء الأعلى شيوعًا والأكثر أهمية واستخدامًا. وفي هذه المقالة سنتحدث بشكل مبسط عن أَنواع الفَحم.

أنواع الفحم

أنواع الفحم متعددة، وهي كما يلي:

الفحم الحجري

الفحم الحجري عبارة عن صخور رسوبية سوداء أو بنية اللون ، تتكون من حطام نباتي ومواد معدنية ، وهي قابلة للاحتراق وتوفر طاقة حرارية. والفحم الحجري الأحفوري هو الأكثر شيوعًا في القشرة الأرضية. تم العثور على الفحم في طبقات مع أنواع أخرى من الصخور الرسوبية (مثل الحجر الرملي والصخور الطينية). كما يحتوي الفحم الحجري على : 90 % تقريبًا من الكربون

فحم الخشب الفحم النباتي

من أنواع الفحم حيث يتم تحضيره: عن طريق تسخين الخشب في مكمورة محكمة الغلق حديدية ، يحتوي الفحم النباتي على ما يقرب من 90٪ من الكربون ، وينتج التقطير بعض المنتجات الهامة مثل حمض الأسيتيك والأسيتون والميثانول.

فحم العظام الفحم الحيواني

يتم تحضير فحم العظام عن طريق إزالة الدهون من العظام وتسخينها في مكمورات حديدية ، يحتوي على 90٪ من الشوائب التي تتخلف كرماد بعد الحرق.

استخداماته: يتميز هذا النوع من الفحم بقدرته على إزالة اللون من المحلول ، خاصة في صناعة السكر ، ويمكن استخدامه أيضًا في صناعة الطلاء الأسود للمنتجات الجلدية. يعتمد استخدام فحم العظام على امتصاص الغاز أو المواد المذابة على قدرتها الفائقة على امتصاص هذه المواد على سطح الفحم.

فحم السناج

من أنواع الفحم. حيث يتكون السناج عن طريق الانحلال الحراري للعديد من الهيدروكربونات الغازية ، ويتم تحضيره عن طريق إشعال الأسفلت أو زيت الأسفلت أو النفثالين أو زيت البارافين في مساحة هوائية محدودة وتتسبب في تبريد اللهب بطريقة مناسبة.

استخداماته: عند حرق الكافور يتم استخدام هذا الفحم أيضًا من قبل المنافسين في مجال الرماية لحماية الأفراد المستهدفين من خلال تظليل ضابط الهدف في البندقية وذلك بتعرضه لدخان الكافور.

فحم الكوك من أنواع الفحم

يتم إنتاجه عن طريق التقطير الإتلافي للفحم. مكوناته: 1٪ هيدروجين ، 90٪ كربون  3٪ ، 5‚0-1٪ نيتروجين ، 3٪ أكسجين  ويتخلف عن احتراق 5٪ رماد … فحم الكوك يحرق بلهب غير دخاني. أما عن استخداماته: يتم استخدامه كوقود وتقليل بعض أكاسيد المعادن ، مثل عندما يتم إنتاج الحديد من أكاسيده في فرن الصهر.

فحم المعوجات من أنواع الفحم

يتكون من بقايا تتشكل أثناء تفحيم المواد المختلفة وعن عملية تقطير اتلافية للفحم الحجري. وينتج من تحلل غازات معينة تتصاعد علي المكمورات التي تتم فيها عملية التقطير. يتميز هذا النوع من الفحم بالصلابة و توصيله للكهرباء. أما عن استخداماته: يستخدم في صنع العديد من الأقواس الكهربائية والكثير من الخلايا الكهربائية.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن أنواع الفحم. حيث تعرفنا معًا على أصناف الفحم بالتفصيل. كما نأمل أن تكون معلوماتنا قد أردت تساؤلاتكم

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

15010 مشاهدة