أنواع الشركات التجارية في القانون السعودي

آخر تحديث : 25 أبريل 2021
أنواع الشركات التجارية في القانون السعودي

يعتمد القانون السعودي على الأحكام والقوانين الشرعيّة المستمدّة من القرآن الكريم والسنّة النبويّة الشريفة. وقد تطوّر في السنوات القليلة الماضية، كما أعطى اهتمامًا كبيرًا للجوانب التجاريّة نظرًا للزيادة الكبيرة في عدد الشركات والمستثمرين في السوق السعودي من ناحية، ولنشوء أنماط جديدة من الأعمال من ناحية أخرى. بالتالي نشأت تصنيفات عديدة للشركات التجارية لضبط الحركة التجارية وتحسينها. إن كنت مقبل على إنشاء شركة جديدة في المملكة العربية السعودية، أو من المهتميّن في مجال الاقتصاد لا بدّ أن تكون على دراية بأنواع الشركات التجارية التي يدعمها القانون السعودي وميّزاتها. تابع القراءة للتعرّف عليها.
لنبدأ بالتعريف بمفهوم الشركة التجارية، بعد ذلك نخوض في موضوع مقالنا.

مفهوم الشركة التجارية

هي عقد متبادل، يلتزم بمقتضاه طرفان أو أكثر بنص ما، لاقتسام ما ينتج عنه سواء كان ربح أو خسارة. مع الإشارة إلى أنّ عدد الشركاء لا يجوز أن يقل عن اثنين أو ثلاثة في بعض أنواع الشركات التجارية. ولكل ّ شركة اسم وجنسيّة، ومركز خاص بها، وذمّة مالية مستقلّة. وتكون الحقوق المستحقّة للأطراف إمّا ماديةً أو معنويةً أو خدميّة. أما بما يخص القانون السعودي فقد جاء نظام الشركات الجديد عام 2016 ليحدد أشكال الشركات في السعودية بخمسة أنواع رئيسية.

شركات التضامن في السعودية

تتكوّن هذه الشركات من طرفين أو أكثر، على أن يكونوا مسؤولين شخصيًا عن ديون الشركة والتزاماتها أمام القانون والأطراف الخارجية. وتتميّز هذه الشركات بالعديد من البنود، أهمها:

  • لا تطرح حصص الشركاء للتداول. كما لا يسمح بيع أي حصّة إلا بموافقة جميع الأطراف.
  • تنحلّ الشركة بوفاة أحد الشركاء أو انسحابه من مجلس الشركة، إذا لم يذكر في عقد إبرام الشركة عكس ذلك.
  • توزع الأرباح والخسائر حسب نسبة رأس المال لكل شريك، إذا لم يذكر غير هذا في العقد.
  • لا يحصل أحد من الشركاء على أجر أو مكافأة في عمله بإدارة الشركة، إلا بموافقة باقي الشركاء.
  • غالبًا ما يكتب اسم شركة التضامن باسم أحد الشركاء مقترنًا بكلمة شركاه، كما يمكن تسمية الشركة باسم تجاري أيضًا.
  شروط فتح حساب في بنك الشام الدولي والخدمات التي يقدمها

الشركات محدودة المسؤولية في القانون السعودي

لا يجوز أن يزيد عدد الشركاء في هذا النوع عن الخمسين بحسب القانون السعودي. وتختلف عن سابقتها من حيث الذمّة الماليّة، فهي مستقلّة حيث لا علاقة للأموال الشخصيّة للشركاء بأموال الشركة وخسارتها أو ربحها. بالإضافة إلى أنه لا يمكن لهذا النوع من الشركات الحصول على القروض. وتستطيع تمييز بين نمطين من الشركاء في هذا النوع من الشركات، المؤسسون وهم من قاموا بوضع حجر الأساس للقيام بالشركة، والشركاء الآخرون.

شركات المساهمة في القانون السعودي

يقسّم رأس المال في هذا النوع من الشركات إلى مجموعة من الأسهم القابلة للتداول، وتكون بقيم متساوية. ويعدّ توفّر رأس المال الذي لا يقلّ عن 500 ألف ريال سعودي ضرورة لا بدّ منها عند تأسيس مثل هذه الشركات. كما يجب ألّا يقل المبلغ المستهلك من رأس المال هذا عن الربع خلال وقت التأسيس. يميل معظم الأشخاص لهذا النوع من الشركات لأنها لا تحمّل أي من الشركاء أعباء فردية فالخسارة للشركة بمجملها، كذلك الربح والديون وكافة الالتزامات.

  شركات الاتصالات في الولايات المتحدة الأمريكية

شركات التوصية البسيطة في القانون السعودي

تؤسّس بوجود طرفين شرط أن يضمّ الطرف الأول شريك واحد على الأقل بحيث يكون مسؤول عن جميع التزامات الشركة وديونها. أما الطرف الآخر يجب أن يضمّ موصيًا واحدًا على الأقل، بحيث يكون مسؤول عن التزامات الشركة وديونها في حدود حصّته بها فقط. ولا يكتسب هذا النوع من الشركاء صفة التاجر.

شركة المحاصة في القانون السعودي

لا تتمتّع بشخصيّة مستقلة، كما أنها لا تملك سجل تجاري، ولا تدفع الضرائب. غالبًا ما تُنشأ في الخفاء ولا يعلم أحد بوجودها إلّا الشركاء. وتنفك بعد فترة قصيرة من الإنشاء، أي بعد تحقيق الغاية من تأسيس مثل هذه شركة.

بالإضافة إلى كل ما سبق من أنواع شركات يوجد أنواع جانبيّة مثل الشركات الأجنبيّة والشركات التعاونيّة.

كيفيّة تحديد نوع الشركة

سواءً في القانون السعودي أو غيره، عليك مراعاة مجموعة من الخطوط العريضة قبل الإقرار بنوع الشركة التي تريد إنشاءها، لك فيما يأتي أهمها:

  • الهدف من بناء شركتك، وما هو نمط العقود التي ستعقد في المستقبل وما هي القواعد الداخلية لشركتك.
  • من هم الشركاء وما طبيعة العلاقة بينهم.
  • كمية رأس المال، وسهولة تأمينه.
  • دراسة الجدوى وتحليل الأسباب والنتائج لتفادي الأخطاء.

بعد أن تعرّفت على أنواع الشركات التجارية بحسب القانون السعودي أصبح بإمكانك خلق تصوّر شخصي عن نوع الشركة التجارية التي تريد إنشاءها، وما هي الشروط التي يجب عليك تأمينها للبدء بعملك. هيّا انطلق، ماذا تنتظر!

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

314 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *